التاريخالناس و المجتمع

سبب تسمية جزر فرسان بهذا الاسم

تقع جزر فرسان جنوب غرب المملكة العربية السعودية. وتشكل جزر فرسان أرخبيلا في منطقة البحر الأحمر وتتبع منطقة جازان. تغطي مساحة جزر فرسان حوالي 109 كيلومتر مربع. ويبلغ عدد سكان هذه الجزر حوالي 17999 نسمة في عام 2010.

• تحتوي جزر فرسان على العديد من المعالم السياحية، بما في ذلك القلعة العثمانية، ومسجد النجدي، وقلعة لقمان، والعرضي. كما تضم مباني جرين ووادي مطر ومنزل إلىفاعي وبيت الجرمل والكدمي. أما بالنسبة للجزر التابعة لجزر فرسان، فتشمل جزيرة فرسان الكبرى، وجزيرة السقيد، وجزيرة دمسك، وجزيرة قماح، وجزيرة زفاف، وجزيرة كيرة، وجزيرة سلوبة، وجزيرة دوشك.

سبب تسمية جزر فرسان بهذا الاسم

• يشير بعض المؤرخين إلى أن سبب تسمية جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية بهذا الاسم يعود إلى لقب قبيلة عربية تسمى “تنوخ”. وأشار المؤرخون أيضا إلى أن هذه القبيلة هي فرع من قبيلة تغلب، وقد تم تسمية الجزيرة باسم قبيلة فرسان نسبة إليها. كما أشار بعض المؤرخين إلى أن سبب تسمية الجزر بهذا الاسم يعود إلى اسم جبل في الشام، حيث أتى بعض سكانه من هذا الجبل، بمن فيهم ابن عمران بن سنحان بن عمرو بن الحرث بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب. واستقروا في الجزيرة وعاشوا فيها، ولذلك أطلقوا عليها اسم جزر فرسان نسبة إلى هذا الجبل في الشام.

جزيرة فرسان الكبري

• يبلغ طول جزيرة فرسان الكبرى التي تمتد من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي حوالي 70 كيلومتر، ويبلغ عرض الجزيرة حوالي 30 كيلومتر. وتعتبر جزيرة فرسان الكبرى واحدة من أكبر الجزر في منطقة البحر الأحمر، وتعتبر جزيرة فرسان الكبرى جزيرة مأهولة بالسكان وليست لأغراض السياحة فقط، كما أن أرضها من أكثر الأراضي خصوبة.

• تمتلك جزيرة فرسان الكبرى العديد من الشواطئ الرائعة والجميلة التي تتميز بصفاء شواطئها ورمالها البيضاء الساحرة. تتكون الجزيرة من عدد من القرى المأهولة بالسكان، مثل قرية المحرق التي تقع في جنوب جزيرة فرسان، ويعمل معظم سكانها في مجال صيد الأسماك.

• تحتوي جزيرة فرسان على قرية القصار التي تتميز بالنخيل وصفاء شواطئها وتعتبر وجهة سياحية مشهورة في هذا المكان. وتضم جزيرة فرسان الكبرى قرية المسيلة التي يسكنها البدو المعروفون بالعبوس وتقع في شمال الجزيرة.

• تضم جزيرة فرسان قرية الحسين التي تقع في الشمال الشرقي وتعمل سكانها في مجال الزراعة وتربية الجمال والابل. ومن بين قرى جزيرة فرسان توجد قرية صير التي تعتبر واحدة من أكبر القرى التابعة لجزيرة فرسان الكبرى، حيث يعمل سكانها في صيد الأسماك، مما يوفر الأسماك الطازجة لمنطقة جازان والأسماك المجففة لجدة، واشتهرت قرية صير في الماضي بتجارة اللؤلؤ.

جزيرة السقيد

• تعرف جزيرة السقيد أيضا باسم جزيرة فرسان الصغرى وهي الثانية في المساحة بعد جزيرة فرسان الكبرى وتليها أيضا في عدد السكان. تقع جزيرة السقيد في الشمال الغربي لجزيرة فرسان الكبرى وتفصلها ممر مائي بعمق حوالي 3 أمتار وعرض حوالي 300 متر. تتميز جزيرة السقيد بشواطئها الجميلة ورمالها البيضاء ونخيلها الزينة للشواطئ. تحتوي الجزيرة على عدد كبير من القرى، بما في ذلك قرية المحصور التي يعيش فيها مجموعات من البدو المعروفين باسم العبوس.

• تقع في الجزيرة قرية ختب في المنطقة الشمال الغربية، وتبعد عن جزيرة فرسان الكبرى نحو 45 كيلومترا تقريبا. تعد قرية ختب من القرى المأهولة بالسكان الذين يعملون في صيد الأسماك، وتتميز بالمياه الصافية وانتشار أشجار النخيل. توجد أيضا في جزيرة السقيد قرية أبو طوق التي تقع في شمال الجزيرة، وكذلك توجد قرية الدومات التي تقع في شمال الجزيرة. تحتوي الجزيرة أيضا على قرية الخولة التي تقع في شمال الجزيرة، وهي تعتبر الآن شبه خالية من السكان.

جزيرة قماح

• تقع جزيرة قماح في الشمال الغربي من جزيرة فرسان الكبرى. تقترب جزيرة قماح من جزيرة فرسان الكبرى في نقطة رأس جبل شدا، التي توجد في الجنوب الغربي من جزيرة فرسان الكبرى، ورأس خور قماح، التي تقع في الجنوب الشرقي من جزيرة قماح. المسافة بين جزيرة قماح وجزيرة فرسان الكبرى في هذه النقاط تقارب 2 كيلومتر و200 متر، ولكن عمق الماء في هذه المنطقة يصل إلى حوالي 45 مترا.

• كما هناك قرب بين جزيرة فرسان الكبرى وجزيرة قماح من خلال منطقة الهشانة التي توجد في رأس القرن في الشمال الغربي لجزيرة فرسان الكبرى مع شمال شرق جزيرة قماح، وتبلغ المسافة بينهما 3 كيلومتر و750 متر، وعمق المياه في هذه المنطقة يصل إلى 6 أمتار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى