التاريخالناس و المجتمع

شجرة قبيلة بني كبير

تم تسمية قبيلة بني كبير بهذا الاسم بسبب انضمام بني والبه وشكر الى القبيلة، لذلك تم تغيير اسمها الى قبيلة بني كبير. وترجع نسب قبيلة بني كبير الى قائد الجيوش في عصر الدولة الاموية، الذي قاد الجيوش الاسلامية في الحرب ضد الروم ويدعى والبه بن الدوائل بن سعد ابن مناه بن غامد وجاء من قبيلة بني كبير أيضا سيار بن والبه. وانتشرت سمعة سياف بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمير بن اكلب بن ذهل بن سيار بن والبه بن الدول بن سعد بن مناه بن غامد.

• كان سفيان بن عوف الغامدي هو الشخص الذي أقدم على قتل حسان البكري في الانبار في العراق أثناء خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وقد قام سفيان بن عوف بإزالة الخيول من أماكنها حتى قال عنه الإمام علي بن أبي طالب: هذا أخو غامد وقد قاتل في الأرض التي احتلها الروم حتى توفي في مكان المعركة.

• تعيش قبيلة بني كبير في منطقة بني كبير، التي تبلغ مساحتها حوالي 81 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 29000 نسمة. تقع بني كبير في الجنوب الشرقي للباحة وتحدها قبيلة بني كبير بادية غامد ومنطقة عسير وبالشهم وأهل الرهوة وبني ظبيان. تحدها أيضا جزء من بني خثيم المتمثل في قرى وادي فيق والمراصعة وبني مشهور .

جدول المحتويات

نسب قبيلة بني كبير من الحضر

• تنقسم قبيلة بني كبير إلى جزء يعيش في المدينة وجزء آخر يعيش في البرية، ويمكن اعتبارهم قبيلة بدو قبيلة بني كبير. أما سكان قبيلة بني كبير في المدينة فتنقسم إلى خمسة أفخاذ، وهم فخذ الجابر وفخذ بالحارث وفخذ العلى وفخذ الراشد وفخذ العطاء.

• أما بالنسبة لعائلة الجابر، فهي تشمل عائلات المهدي والسعيد والمسفر والجبالية، ويقيمون في قرية الغبر العليا. كما تضم عائلات العبد الرحمن والرفعة والمخزوم والعضلان والهجاد والزويد، ويسكنون في قرية الغبر السفلي. وتشمل أيضا عائلات الهلال والعالي وسعد بن عبد الله والعويش والشعلان والعثمان، ويسكنون في قرية الظفير. وتشمل أيضا عائلات الخنافرة والسلاليب والطلحات، ويسكنون في قرية بني والبة.

• ومن بين عائلات فخذ الجابر عائلات السكران والحمدة واليحمد والجعافنة ويسكنون في قرية السالم. وأيضا، من بينهم عائلات السلمة والجاري والقانص والفاطمة ويسكنون في قرية السرور. وكذلك، من بين عائلات فخذ الجابر عائلات الحمدان والربعة والعجب والغرسان ويسكنون في قرية النعيم. أما بالنسبة لقرية العصفرة، فيسكن فيها من فخذ الجابر عائلات المضحي والصبيح.

• بالنسبة لفخذ بالحارث، يوجد فيها قرية العبادل وهي تنقسم إلى قرى صغيرة، وهي قرى القليتة والمسفر والعودة، وتسكنها عائلات العطا والشعبة والعلي بن عبادل والأعاقيب. أما بالنسبة لقرية الحبيس، فتسكنها من فخذ بالحارث عائلات الزنادة والساروق والبيض والمرازحة. أما بالنسبة لقرية الفلاح، فيسكنها من فخذ بالحارث عائلات الدرجة والمصبح والرحامين والسكران.

• أما بالنسبة لمنطقة العلي، فهناك عائلات لحمة الفلا بن سعد وال طيفان والنجمة والهصبة التي تعيش في قرية الحدب. وأيضا في قرية الدهامشة، تعيش عائلات لحمة ال منقاش والمعيض والوطيف والمصلح والحسين وال شمسة. وأيضا في قرية السيار، تنقسم إلى قريتين هما الاعراش والدار، وتعيش فيهما عائلات الخضران والدهامشة وال سلمان.

• من بين عائلات أفخاذ العلي السعيد والدرويش والمحمد بن مسفر المراشدة والمرقان والحسين بن عمر والغزان والمشاطبة، ويعيشون في قرية الكدفة والمشاطبة والغران. بالنسبة لقرية المزرعة، تسكنها عائلات الحمود والحسن والحامد والثمرة. أما بالنسبة لأفخاذ الراشد، فهناك قرية المرزوق التي تنقسم إلى قرى الدار وميسان وصبر، وتعيش فيها عائلات لحمة اللحيحية واللحام والعواض والعمور. بالإضافة إلى ذلك، تسكن في قرية العصفرة عائلات الصبيح والمضحي.

• بالنسبة لمناطق سكن قبيلة بني كبير في المدينة، فإنها تقع في مناطق الغبر العليا والغبر السفلى والحبيس والحدب والظفير والزاوية. وتشمل قبيلة بني كبير في المدينة مناطق بني والبه والزرقاء والنطاف والعبادل والقليتة والمسفر. ومن بين مناطق سكن بني كبير في المدينة أيضا الحيض والدهامشة والحامر والغران والكدفة والأعراش والسيار والفلاح. ويسكن بعضهم آل سالم وآل سرور والنعيم والمرزوق وصبر وميسان والمزرعة والعصفرة.

نسب قبيلة بني كبير من البادية

• فيما يتعلق بسكان قبيلة بني كبير من البدو، فإنهم ينقسمون إلى فروع بني كبير وهم فرع الجابر ويتكون من عائلات الخنافرة والنخل السالم والطلحات والسلايب وشكر. ومن بينهم فرع العلي وعائلات الثمرة والصنادلة والمتاعبة والمداهشة. وفرع العطا يتضمن عائلات النواعمة والحنونة والمشحن والزعاكين والعايض والمشاخصة.

• أما سكان قبيلة بني كبير في منطقة البادية، فهم موزعون في العديد من المواقع في البادية، بما في ذلك هجرة جرد وهجرة الرهوة والسحيمة وهجرة صخوان وهجرة الجاوة وهجرة الغربة والساق وهجرة الفضا وهجرة الجناب وهجرة جناب الداهش وهجرة الضليف

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى