أكلات و مشروباتمشروبات

ما هو شراب الرم

المشروبات الكحولية هي تلك التي تحتوي على الكحول الأبيض المعروف بالإيثانول. تنقسم المشروبات الكحولية إلى مشروبات متخمرة ومشروبات متقطرة. أما المشروبات المتخمرة فتشمل النبيذ بأنواعه، بينما المشروبات المتقطرة تشمل البراندي والفودكا والسيدر والجن والعرق. يتم تصنيف المشروبات الكحولية بناء على مصدر تصنيعها، فبعضها مستخرج من الحبوب وبعضها من الخضروات وبعضها من الفواكه، وهناك أيضا التصنيع من مصادر أخرى.

جدول المحتويات

ما هي المشروبات الكحولية وانواعها

• أما بالنسبة للمشروبات الكحولية التي تستخرج من الحبوب، فيمكن استخدام الذرة البيضاء بعد التخمير لإنتاج مشروب بوروكوتو في نيجيريا ومشروب بيتو في غانا ومشروب ميريسا في جنوب السودان. كما يمكن استخدامها بعد التقطير لاستخراج مشروب ماوتاوي ومشروب جاوليانج ومشروب البايجيو في الصين. ويمكن استخدام الشعير بعد التخمير لإنتاج نبيذ الشعير ومشروب البوظة، ويمكن استخدامها بعد التقطير لاستخراج مشروب ويسكي سكوتش ومشروب ويسكي ايرلندي ومشروب الجان ومشروب شوتشو الياباني. كما يمكن استخدام الأرز بعد التخمير لإنتاج مشروب هوانججبو ومشروب تشاوجيو ومشروب سونتي ومشروب تواك ومشروب سوون. ويمكن تقطيره لإنتاج مشروب بايجيو ومشروب شوتشو ومشروب اواموري ومشروب سوجو.

• بالنسبة للمشروبات الكحولية التي يتم استخراجها من الخضروات، فمنها مثل الفودكا في بولندا والمانيا وتصنع من البطاطس بعد التقطير، ومشروب الشوتشو في اليابان ويستخرج من البطاطس بعد التقطير، ومشروب الفودكا البمبي في روسيا ويستخرج من البنجر بعد التقطير. ومشروب الرم يستخرج من قصب السكر بعد التقطير ويمكن أيضا استخلاص مشروب يسمى بيتسا بعد التخمير. ويمكن استخلاص مشروب التيكيلا ومشروب راسيل ومشروب ميزكال من عصير الصبار بعد التقطير ويمكن استخلاص مشروب بولك من عصير الصبار بعد التخمير.

• فيما يتعلق بالمشروبات الكحولية المستخرجة من الفواكه، عصير العنب المتخمر يستخدم لاستخلاص النبيت، وعند تقطيره يتم الحصول على مشروب البراندي ومشروب الكونياك ومشروب الارمنياك ومشروب العرق ومشروب الراكي ومشروب السنجاني ومشروب البارنتواين ومشروب البيسكو. يمكن أيضا استخدام عصير التفاح المتخمر لإنتاج السيدر ومشروب الابفيلواين، وبعد التقطير يمكن استخراج براندي التفاح ومشروب السيدر ومشروب اللامبيك. كما يمكن استخدام عصير الخوخ المتخمر لإنتاج نبيذ الخوخ أو بعد التقطير لإنتاج مشروب السلفوفيتس ومشروب التزويكا ومشروب البالينكا ومشروب الأوميشو.

• بالنسبة للمشروبات الكحولية المستخرجة من مصادر أخرى، يمكن استخراج العرق من عصير التمر بعد التخمير أو التقطير، ويطلق عليه عرق مقطر وهو منتشر بكثرة في العراق والأردن ومصر وإيران وسوريا ولبنان والسودان وفلسطين. كما يمكن استخدام العسل بعد تخميره لإنتاج شراب الميد وشراب التيج في إثيوبيا، ويمكن تقطيره لإنتاج مشروب البراندي ميد والبراندي عسل.

معلومات عن شراب الرم

• يعد شراب الرم من الكحول القوية ومن الخمور الشائعة بين الشباب، حيث يتم إنتاجه عن طريق التخمير أو التقطير. يتم إنتاج شراب الرم بتقطير أو تخمير المنتجات الثانوية التي تأتي من قصب السكر. وتشمل هذه المنتجات الثانوية شراب قصب السكر والدبس بعد التقطير. يعود أصل الرم إلى الغجر وظهر لأول مرة في الهند والصين في العصور السحيقة، ثم عاد للظهور في منطقة البحر الكاريبي في القرن السابع عشر.

• تعتبر شراب الرم من بين المشروبات التي نشأت في الجزيرة الصغيرة والجزيرة الكبيرة في البحر الكاريبي، وانتشر استخدامها في البداية في تلك المنطقة حيث كان الزائرين يتناولونها بكميات قليلة للشعور بالدفء في الجو البارد. واستهلاكها بكميات متوسطة يعطي للزائرين شعورا جيدا، أما استهلاكها بكميات كبيرة فيؤدي إلى حالة سكر وفقدان السيطرة.

• استشعر استخدام كميات قليلة من شراب الرم، نظرا لأنه يكون أفضل في الطعم. وبعض الأشخاص يستخدمونه بعد إضافة الثلج لتخفيف الطعم الحار في شراب الرم عند تناوله. ومنهم من يضيف بعض المكونات الأخرى لتحسين طعمه قبل تناوله، فمنهم من يضيف بعض الفواكه ومنهم من يضيف شراب الليمون ومنهم من يضيف شراب الأناناس أو شراب البرتقال ومنهم من يضيف شراب جوز الهند لإضافة قيمة غذائية لشراب الرم.

• يتكون مشروب الرم من مولاس قصب السكر بعد تخميره، ويضاف إليه نسبة حوالي 40% من الكحول. وتتم عملية التصنيع الأولية له في مصانع قصب السكر، حيث يتم غلي السكر لاستخلاص المولاس، ثم يتم خلطه بالعسل الأسود ووضعه في براميل كبيرة ليتعرض للغليان حتى يحصل الرم على لون الكراميل. تتركز صناعة شراب الرم في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. كما يتركز انتشاره في مناطق جواتيمالا وكولومبيا وجمهورية الدومينيكان وجامايكا وفنزويلا وجيانا. ويوجد بكثرة في كوبا والبرازيل وبورتوريكو.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى