التعليموظائف و تعليم

بحث عن العلم السعودي

يتميز علم المملكة العربية السعودية بمميزاته الخاصة، حيث لا يتم تنكيسه في جميع الأحداث التي تحدث في البلاد، سواء كانت كوارثا أو أحداثا كبيرة أو حالات حداد أو مناسبات تعبر عن موقف الدولة. ويرجع سبب عدم تنكيس علم المملكة العربية السعودية إلى وجود الشهادة والسيف العربي رموزا للوطنية على العلم.

• هذا ويحظر أيضا استخدام العلم السعودي في أماكن غير طاهرة، وكذلك يحظر استخدامه في الجلوس عليه، ويحظر أيضا لمس العلم السعودي سواء بالأرض أو الماء، ويرجع ذلك أيضا إلى كلمة التوحيد والدلالة الدينية على العلم. كما يحظر أيضا تنزيل العلم السعودي إلى نصف السارية. والدول التي تشترك مع السعودية في حظر العلم الأفقي هي باكستان والبرازيل وسيريلانكا بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية.

قانون عدم تنكيس علم المملكة العربية السعودية

• هناك قانون في المملكة العربية السعودية يجرم تنكيس العلم السعودي ويجرم المساس بالعلم السعودي وذلك وفقا للمادة 13 من نظام العلم السعودي والتي تؤكد أنه غير مسموح تنكيس العلم الوطني ولا لمسه الأرض والماء لأنه يرمز للتوحيد. كما تنص المادة الثالثة من نظام الحكم في المملكة العربية السعودية على أن لون علم الدولة أخضر وأن طوله يكون ثلثي عرضه، وتتوسطه كلمة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” تحتها سيف مسلول، ولا يجوز تنكيس العلم أبدا

تاريخ تصميم العلم السعودي

تطور علم المملكة العربية السعودية خلال ست مراحل حتى وصل إلى الحالة الحالية التي نراها الآن

• بدأ تصميم العلم السعودي الأول منذ فترة الدولة السعودية الأولى. كانت تسمى الدولة السعودية الأولى باسم إمارة الدرعية، وكانت تلك الفترة ما بين عام 1750 وعام 1818م. في ذلك الوقت، كان العلم السعودي يتميز بتصميم أخضر اللون ويتوسطه هلال أبيض

• ثم تم تغيير العلم بتغييرات بسيطة في بداية عهد الملك عبد العزيز رحمه الله. وقد تم تغيير شكل العلم بواسطة الملك عبد العزيز رحمه الله حيث قام بإزالة الهلال واستبداله بكلمة لا إله إلا الله ولا يزال اللون الأخضر هو اللون السائد وتم تخصيص الكتابة بالخط الأبيض. تعرف هذه المرحلة بإمارة نجد من عام 1902 إلى 1921م.

• ثم جاءت الفترة التي اشتهرت بها المملكة العربية السعودية باسم المملكة من عام 1921 إلى 1926 م، وخلال هذه الفترة سافر الملك عبد العزيز وضم العديد من المقاطعات. وتم تغيير العلم بتغييرات بسيطة، حيث تم تكبير عبارة “لا إله إلا الله” على الخلفية الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض على يمين العلم، وتمت إضافة السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

• أما بالنسبة للمرحلة الرابعة، فقد تمت إزالة السيف ليظهر العلم بكلمة التوحيد باللون الأبيض والراية باللون الأخضر ومحاطة باللون الأبيض، وقد تم رفع العلم منذ عام 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز.

• أما المرحلة الخامسة فقد كانت هذه المرحلة هي من أهم المراحل، فقد كانت هي البداية لإعلان تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932م، وتم تغيير شكل العلم ليصبح شكله أخضر وكتبت كلمة التوحيد باللون الأبيض وأسفلها السيف الأبيض.

• أما بالنسبة للمرحلة الأخيرة للعلم السعودي فقد تمت في عهد الملك فيصل – رحمه الله – عام 1973م، وتم تعديل العلم بشكل بسيط حيث تغيرت مقاسات العلم لتكون كلمة التوحيد أكبر في الحجم، وتم تغيير بداية ونهاية السيف الأبيض، وأصبح المقبض بأسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها، وتعبر هذه التغييرات عن القوة والمنعة وانتهاء القتال.

استخدام علم المملكة العربية السعودية

• تم تحظير استخدام علم المملكة العربية السعودية في المناسبات الرياضية، وتم أيضا تحظير وضع علم المملكة العربية السعودية على القمصان الرياضية. ولذلك، ابتكروا المسئولين الرياضيين في المملكة العربية السعودية شعارا بديلا يستخدمونه بدلا من العلم الرسمي في المناسبات الرياضية.

• في عام 2002، اعترضت المملكة العربية السعودية على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الذي اقترح خططا لتنظيم جلوس جماهير الدول المشاركة في كأس العالم على الأعلام الخاصة بتلك الدول. تم ذلك في بطولة كأس العالم لعام 2002. وتسبب هذا القرار في اعتراض شديد من المملكة العربية السعودية، حيث أشارت إلى أن الاساءة للعلم السعودي غير مقبولة.

• كما احتجت المملكة العربية السعودية على توزيع الاعلام ونشرها مع كرة القدم من قبل الجيش الخاص بالولايات المتحدة الامريكية، وكان العلم السعودي من بين هذه الاعلام، بهدف جذب تأييد الأطفال في أفغانستان، مما أدى إلى اعتراض المملكة العربية السعودية على ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى