الفلكعلوم

التقويم الشمسي الهجري 1439

التقويم الشمسي أو التقويم الهجري، هو التقويم الذي يشتهر بتاريخ هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ويعتمد عليه العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، حيث تم تحديد الرواتب بناء على هذا التقويم في الفترة الأخيرة. وتطلق عليه بعض البلدان تسمية التقويم الفارسي، ويتألف التقويم من 365 يوما، وفي بعض السنوات يصل إلى 366 يوما، ويتم استخدام هذا التقويم في العديد من المدن، ومع ذلك، تختلف أسماء الشهور بين الدول.

التقويم الشمسي الهجري 1439 :

تتألف السنة الهجرية الشمسية من اثنتا عشرة شهرا، وتبدأ السنة وفقا للتوقيت الهجري الشمسي في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، ويتزامن ذلك مع بداية فصل الخريف وفقا للتقويم الميلادي، ويتبع هذا التقويم في بعض المدن مثل إيران وأفغانستان والأكراد. أما التقويم الفارسي فهو يختلف، حيث تبدأ السنة الهجرية الشمسية في شهر مارس وذلك في اليوم الحادي والعشرين، ويتزامن ذلك مع بداية فصل الربيع.

أشهر التقويم الشمسي:

  • شهر الحمل:

يعد شهر الحمل أحد الشهور الأولى في التقويم الهجري الشمسي، ويتكون من 31 يوما، وقد يختلف اسمه تماما عند الإيرانيين حيث يسمونه شهر فروردين، ويسمى شهر الحمل نسبة لأن الشمس تكون في برج الحمل في هذا الشهر وفقا للفلك، ويبدأ شهر الحمل من اليوم الحادي والعشرين من مارس وحتى العشرين من إبريل في التقويم الميلادي.

  • شهر الثور:

هذا الشهر هو الثاني في التقويم الهجري الشمسي، ويتكون أيضا من 31 يوما كاملا، ويسمى أيضا بشهر أرديبهشت عند الإيرانيين، ويبدأ في 21 أبريل وينتهي في 21 مايو حسب التقويم الميلادي، وتكون الشمس في برج الثور في هذا الشهر.

  • شهر الجوزاء:

هو ثالث شهور الهجرة الشمسية، ويتكون من 31 يوما. يعرف باسم شهر خرداد لدى الإيرانيين. في الفلكية، الشمس تكون في برج الجوزاء خلال هذا الشهر. يبدأ في اليوم الثاني والعشرين من مايو وينتهي في اليوم الحادي والعشرين من يونيو في التقويم الميلادي.

  • شهر السرطان:

يعتبر شهر السرطان هو الشهر الرابع في التقويم الهجري الشمسي، ويتألف شهر السرطان من 31 يوما، ويختلف اسمه في إيران حيث يعرف بشهر تير، ويبدأ في اليوم الثاني والعشرين من يونيو ويستمر حتى اليوم الثاني والعشرين من يوليو، ويبدأ الشهر من الناحية الفلكية عندما تكون الشمس في برج السرطان.

  • شهر الأسد:

يعتبر شهر الأسد كونه واحدا من خمسة شهور في التقويم الهجري الشمسي، ويتكون من 31 يوما، ويبدأ في اليوم الثالث والعشرين من يوليو ويستمر حتى اليوم الثاني والعشرين من أغسطس في التقويم الميلادي، ويعرف عند الإيرانيين باسم شهر مرداد، ويبدأ عندما يكون الشمس في برج الأسد.

  • شهر السنبلة:

هذا الشهر هو السادس في التقويم الهجري الشمسي، ويبدأ عندما تكون الشمس في برج العذراء، ويعرف باسم السنبلة. يتألف شهر السنبلة من ثلاثون يوما، ويبدأ في الثالث والعشرين من أغسطس في التقويم الميلادي وينتهي في الثاني والعشرين من سبتمبر. وفقا للإيرانيين، يعرف هذا الشهر باسم شهر يور.

  • شهر الميزان:

هذا الشهر هو السابع من الشهور الشمسية، ويتألف من ثلاثين يوما فقط، ويبدأ شهر الميزان في اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر، وينتهي في اليوم الثاني والعشرين من أكتوبر حسب التقويم الميلادي، ويسمى عند الإيرانيين شهر مهر.

  • شهر العقرب:

يعتبر شهر العقرب الثامن من الشهور الهجرية الشمسية، ويتألف من ثلاثين يوما فقط، ويبدأ في اليوم الثالث والعشرين من شهر أكتوبر وينتهي في اليوم الحادي والعشرين من شهر نوفمبر، وفي هذا الشهر تكون الشمس في برج العقرب، ويسمى هذا الشهر بشهر آبان وفقا للإيرانيين.

  • شهر القوس:

هو التاسع من الشهور في التقويم الهجري الشمسي، ويتألف من ثلاثين يوما، ويبدأ في الثالث والعشرين من نوفمبر وينتهي في الحادي والعشرين من ديسمبر حسب التوقيت الميلادي، وفي إيران يسمى هذا الشهر بآذر.

  • شهر الجدي:

هو الشهر العاشر في التقويم الشمسي، ويتألف من ثلاثين يوما، ويبدأ في يوم الثاني والعشرين من شهر ديسمبر الميلادي، وينتهي في يوم العشرين من شهر يناير الميلادي، ويسمى شهر الجدي في إيران باسم دي.

  • شهر الدلو:

وهو الشهر الذي يسبق الشهر الأخير ويتألف من ثلاثين يوما، ويعرف هذا الشهر عند الإيرانيين بشهر بهمن، ويبدأ هذا الشهر عندما يكون الشمس في برج الدلو، ويبدأ هذا الشهر في اليوم الحادي والعشرين من شهر يناير، وينتهي في اليوم التاسع عشر من شهر فبراير، وذلك وفقا للتوقيت الميلادي.

  • شهر الحوت:

هو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الشمسي الهجري. يتكون من تسعة وعشرين يوما فقط في السنة التي تسمى السنة البسيطة، ويتكون من ثلاثين يوما في السنة التي تسمى السنة الكبيسة. يعرف هذا الشهر بشهر اسفند في الثقافة الإيرانية. يبدأ هذا الشهر عندما تكون الشمس في برج الحوت، ويمتد من العشرين من فبراير حتى العشرين من مارس بحسب التوقيت الميلادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى