الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم خروج المني بدون لمس اغراء

اتفق علماء الدين في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الأحوال المختلفة التي يخرج فيها المني والحكم المناسب لهذه الحالات، حتى يتضح للمسلمين ما كان مجهولا من أحكام الدين الإسلامي. ولكي لا يتعب أحد منهم بالبحث، قام علماء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بتجميع تلك الحالات وشرحها وتوضيح أحكامها لكل المسلمين، وكانت كالتالي:

• أشارت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء إلى أن الحالات التي يجب فيها الاغتسال هي عديدة، بما في ذلك وجود المرأة في فترة الحيض مع شرط أن يتوقف نزول الدم، أو وجود المرأة في فترة النفاس مع شرط توقف نزول الدم. ومن بين هذه الحالات خروج المني أثناء النوم، وإدخال الفرج في الفرج سواء نزل المني أم لم يحصل.

• وأكدت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أنه في حالة خروج المني أثناء الاستيقاظ، بشهوة أو بدونها، فإن ذلك يتطلب من المسلم الاغتسال. وفي حالة سقوط جزء من الماء الذي تم الاغتسال به على الماء الجديد الذي سيغتسل به المسلم، يجوز له أن يكمل الاغتسال من هذا الماء دون تغييره.

• وأشارت اللجنة الدائمة للافتاء أيضا إلى أنه في حال شك المسلم في خروج المني منه أثناء النوم، ولكن عند الاستيقاظ لم يجد شيئا، فإن حكم العلماء في ذلك هو عدم الاستحمام ما لم يخرج المني، ولكن يجب عليه أن يتوضأ بشكل صحيح ويستجم.

• في حالة خروج المني مع البول من دون وقوع شهوة، فإن الاستحمام ليس واجبا وفقا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، حيث لا يتم تحقيق الجنابة بمجرد الشك، إذ يكفي غسل المنطقة المتأثرة دون الاستحمام الكامل.

• وقد أشار علماء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء إلى أنه في حالة تلوث الفراش أو الثوب الذي وقع عليه الجنابة فإنه يجب تنظيفه لما أصابه من مني ومن آثار الجنابة وقد أشار العلماء إلى أنه في حالة وقوع أكثر من جنب فإنه يجوز أن يكون له غسل أو اغتسال واحد فقط.

• أضاف علماء اللجنة الدائمة للإفتاء أنه في حالة إدخال الذكر في الفرج وعدم خروج المني، يجب الاغتسال في هذه الحالة وفقا للحديث الشريف الذي رواه أحمد ومسلم والترمذي عن عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فإنه يجب الغسل. وكما ورد في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: في صحيح البخاري إذا جلس بين شعبها الأربع وجهدها فإنه يجب الغسل، وإن لم ينزل

• وأضاف علماء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أنه في حالة مس الزوج زوجته بالشهوة، ولكن دون إدخال الذكر في المهبل ودون خروج المني، أشار علماء الدين إلى أنه لا يجب الاغتسال، حيث لم يتحقق شرط الاغتسال في هذه الحالة بسبب عدم خروج المني.

الادعية والايات التى تذكر قبل النكاح وعند الاغتسال  

هناك بعض آيات القرآن الكريم والأدعية التي يتم قراءتها قبل الزواج، وكذلك هناك أدعية تقال عند الاغتسال

• وعلى ما يقال قبل الزواج، قد أوضح الحديث الشريف قال ابن مسعود رضي الله عنه علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد في الحاجة. يقول: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.” ويقرأ ثلاث آيات: سورة آل عمران الآية 102 “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون” وقوله تعالى: سورة النساء الآية 1 “يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا” وقوله عز وجل: سورة الأحزاب الآية 70 “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا” سورة الأحزاب الآية 71 “يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما” رواه الترمذي، ورواه أيضا أبو داود والنسائي والحاكم والبيهقي.

• وفقا للأدعية التي يتم تلاوتها عند الاغتسال، يجب على المسلم أن يسمي نفسه ثم يستنجي ويتوضأ للصلاة ويغتسل من الجنابة. بعد الانتهاء، يقول: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. يا الله، اجعلني من التائبين واجعلني من المطهرين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى