التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

دور التغذية فى تساقط الشعر

من أكثر المشاكل التي تعاني منها كل فتاة وكل سيدة مشكلة تساقط الشعر، وبدون أي شك فإن التغذية الأساسية والصحية للجسم تؤثر تأثيرا كبيرا على جمال وصحة الشعر وحيويته، ونفس الأمر ينطبق على سوء التغذية التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه، وذلك لأن الشعر يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية ليكون صحيا، لذا إذا كنت ترغبين في شعر جميل وبدون تساقط، عليك أولا تغيير نظامك الغذائي إلى نظام غذائي صحي ومفيد لصحتك وصحة شعرك .

دور التغذية فى تساقط الشعر ومنعه عن طريق تناول العناصر الغذائية اللازمة للشعر مثل :

أولا : تناول الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات :

من الجيد والمفيد للصحة بشكل عام وللشعر بشكل خاص أن نتناول الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على الكربوهيدرات، وكذلك تناول الفاكهة والخضروات لأن الجسم يحصل على الطاقة من الكربوهيدرات .

ثانياً : تناول الأطعمة التى تحتوى على البروتينات :

تعد البروتينات من أفضل وأهم العناصر التي لها دور في جعل الشعر أكثر صحة وقوة، إذ تساعد في تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه، ولذلك يجب علينا أن نحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات مثل “الألبان بأنواعها المختلفة – المكسرات – البقوليات والحبوب” مع مراعاة التنوع في نوعية البروتين، بين البروتينات النباتية والبروتينات الحيوانية حتى يحصل الجسم على احتياجاته اليومية من البروتينات لنحصل على شعر قوي وغير متساقط .

ثالثاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الدهنية :

الأحماض الدهنية هي من العناصر الضرورية والمفيدة للشعر، حيث تحسن نسيج الشعر وتمنحه النعومة واللمعان وتزيد من نموه بشكل طبيعي. يحتاج الجسم أيضا إلى السعرات الحرارية الموجودة في الأحماض الدهنية، والتي تتواجد في البقوليات والمكسرات وكل البذور التي تحتوي على الزيوت.

رابعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين أ :

أحد الفيتامينات الأساسية والمهمة للشعر وفروة الرأس هو فيتامين أ، وهو موجود في الخضروات والفواكه مثل المشمش والقرنبيط والبطاطس والفلفل الحلو بجميع ألوانه .

خامساً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ه :

يعرف فيتامين ه بأنه يساعد في عملية تطويل الشعر بشكل طبيعي، ويتواجد في “نخالة الأرز والحبوب الكاملة والبقوليات والأفوكادو والخضروات ذات اللون الداكن” .

سادساً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ك :

فيتامين ك هو من الفيتامينات الهامة والضرورية، ويتواجد في الألبان بجميع أنواعها والتين والقرنبيط والخس وفول الصويا، وأيضا في القمح وجميع أنواع الخضروات الورقية .

سابعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب :

من الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر بشكل صحي وجذاب وتعالج التقصف والشيب أيضا هو فيتامين ب، ويتواجد في الحمضيات والخضروات الطازجة بأنواعها المختلفة، وكذلك في الفواكه .

ثامناً : تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج :

أيضا، فيتامين ج من أفضل الفيتامينات التي تساعد على تطويل الشعر بشكل طبيعي وتعزز لونه وبريقه وهو موجود في الحمضيات والليمون والفراولة والبرتقال والتوت .

تاسعاً : تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد :

يعرف الجميع مدى أهمية الحديد للجسم وبالتالي للشعر، ويتواجد في العسل الأسود والفاكهة المجففة والخضروات والفواكه الأخرى .

عاشراً : تناول الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم والماغنسيوم :

كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم لهما دور مهم جدا في نقل المغذيات للشعر من خلال غشاء الخلايا، وهما متواجدان بكثرة في الموز والألبان والمكسرات والفاكهة.

إحدى عشر : تناول الأطعمة التى تحتوى على الزنك :

من فوائد الزنك للشعر هو تحفيز نمو الشعر وتحسين مناعة الجسم ويتواجد في البقوليات والحبوب الكاملة والفطر والخضروات الورقية ومنتجات الألبان.

نصائح للعناية بالشعر هى:

  1. من أشياء الشعر المفيدة والتي تحافظ على صحته ورطوبته هو شرب الماء بشكل مستمر، كما يساعد الماء في التخلص من السموم والنفايات والملوثات الموجودة في الجسم .
  2. علينا تجنب تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، حيث تؤدي هذه العادات إلى تعريض الجسم للعديد من الأمراض وتلف الشعر .
  3. علينا أيضا أن نكون حذرين ومدركين عندما نختار نوع الشامبو المستخدم وفقا لنوع الشعر، وعدم استخدام المواد الكيميائية التي تضر فروة الرأس والشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى