التعليموظائف و تعليم

القيم التربوية في مدارس الكويت

يجب أن يولي الاهتمام بالقيم أهمية خاصة من قبل المؤسسات التربوية المختصة في هذا العصر، خاصة في ظل التشوهات السلوكية التي يشهدها المجتمع المدرسي والمجتمع الإنساني، والتي يهيمن عليها العنصر المادي والأنانية والفردية، بالإضافة إلى اندثار القيم الأخلاقية والروحية.

لذلك، كان من الضروري أن يولي المربون في الأسرة والمدرسة والمساجد والمؤسسات العامة والخاصة اهتماما بتعزيز القيم الروحانية والعادات والقوانين التي تشكل سلوك الفرد والمجتمعات، وفي ظل انفتاح المجتمعات وانتشار العولمة، كان من الضروري غرس هذه القيم والأعراف في أبناءنا الطلاب والطالبات من أجل بناء مجتمع صالح.

ماهو الهدف الأساسي من التربية؟

الهدف الرئيسي للتربية في المدارس في الكويت هو بناء عقول متألقة وتغيير السلوك غير المرغوب فيه وزرع المعتقدات الإيجابية التي تهدف إلى المجتمع، وأيضا محاربة الظواهر السلوكية السلبية التي تنشأ من التعامل مع المجتمعات الأخرى في الخارج، وهذا له تأثير قوي في تغيير سلوك الطلاب في المدارس والجامعات.

القيم التربوية في مدارس الكويت :

أولا، يشير القيم التربوية في مدارس الكويت إلى ضرورة تعاون جميع الأطراف، بمشاركة أولياء الأمور والعديد من الأفراد والمؤسسات، لنشر هذه القيم وترسيخها في سلوك أبناء المجتمع. ولذلك، يتطلب هذا التعاون من الجميع لتحقيق أهداف التربية وفقا لتعاليم الدين الإسلامي وطبيعة المجتمعات العربية. ومن أهم هذه القيم التربوية:

  • العمل على تعزيز التقاليد الكويتية خاصة والعادات العربية عامة، والعمل على تلبية احتياجات الطلاب، وذلك عن طريق إشراكهم في جميع البرامج والمجالات وأنشطة المدارس.
  • العمل على تعزيز قيم التربية، بحيث يتم بناء شخصية إسلامية متكاملة تتمتع بالتوازن والنضج الشخصي.
  • تأكيد القيم الاجتماعية والمعرفية والسلوكية والدينية، مع الالتزام بها بالقول والعمل، مع تسليط الضوء على وتفعيل الدور الذي تلعبه المدارس في عملية التربية السلوكية والمعرفية والأخلاقية.
  • يتم العمل على توعية الأشخاص العاملين في عملية التعليم بالمدارس بالدور المطلوب منهم في جوانب التربية، حتى يتم تحقيق الهدف المرجو وهو تحقيق أفضل النتائج التعليمية، وذلك من خلال توفير بيئة سلوكية وصحية.

آلية التنفيذ للقيم التربوية بالمدارس

ستقوم المدارس الكويتية باستغلال جميع الأنشطة المدرسية والبرامج المقترحة في النشرة لغرس تلك القيم التربوية التي يسعون إليها من خلال:

  • قم برفع شعارات لتعزيز جميع القيم التربوية المستهدفة.
  • اختيار قصة تتناول القيمة المستهدفة وتقدمها بواسطة وسيلة تعليمية مثل الحصص المدرسية أو الإذاعة المدرسية أو فترة الأنشطة.
  • تقوم بإعداد مسابقات متنوعة بين المسابقات الفنية والكتابية والرياضية وغيرها بين الطلاب والفصول بهدف تفعيل القيم التربوية المطلوبة.
  • يتم عرض العبارات الإرشادية والملصقات في جميع أنحاء المدرسة، تعبر عن القيم التربوية المرغوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى