صحةطب الأسنان

تبييض الأسنان بلازما الضوء

كثير من الأشخاص يعانون من مشكلة تغير لون الأسنان، حيث تظهر بلون أصفر داكن، وتسبب هذه المشكلة بسبب عدة عوامل، من بينها: التدخين، وتناول المشروبات التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، وهناك أيضا عامل وراثي، واستخدام المضادات الحيوية بشكل مفرط، وتقدم العمر، والتنفس من الفم، وجفاف الفم، وتناول الطعام غير الصحي. لذلك، يلجأ كثيرون إلى استخدام طرق مختلفة لتبييض الأسنان، ومن أهم هذه الطرق هو استخدام بلازما الضوء. وفي هذا المقال، سنستعرض الخطوات المطلوبة لتبييض الأسنان، والأضرار المترتبة عن تكرار عملية تبييض الأسنان، والنصائح التي يجب اتباعها قبل تبييض الأسنان.

تبييض تبييض الأسنان بلازما الضوء :

هناك ثلاث خطوات رئيسية لتبييض الأسنان باستخدام البلازما الضوئية أو بواسطة الليزر، ونذكر الثلاث خطوات التالية لتبييض الأسنان:

الخطوة الأولى: تنظيف الأسنان:

الخطوة الأولى لتبييض الأسنان هي تنظيف الأسنان بشكل جيد، ويجب على الشخص الذي يرغب في تبييض أسنانه من خلال بلازما الضوء أن يخضع لعدة جلسات تنظيف الأسنان. واحدة من جلسات تنظيف الأسنان تتضمن التخلص من الترسبات الجيرية التي تتكون على سطح الأسنان.

الخطوة الثانية: تغطية اللثة لحمايتها:

الخطوة الثانية من خطوات تبييض الأسنان تتمثل في تغطية اللثة بواقي، وهذا لحمايتها من الإصابة بالتهاب نتيجة تعرضها للمواد الكيميائية المستخدمة في تبييض الأسنان، أو نتيجة استخدام مواد مبيضة بتركيز عال، حيث تؤدي هذه المواد إلى تعرض اللثة للعديد من المشاكل والالتهابات، لذا يجب تغطيتها بواقي مناسب.

الخطوة الثالثة: التوزيع الجيد للمادة المبيضة:

أما الخطوة الثالثة في عملية تبييض الأسنان باستخدام الليزر أو البلازما، فتتمثل في توزيع المادة المبيضة بشكل جيد. تكون المادة المبيضة عبارة عن جيل يتم توزيعه بالتساوي على الأسنان للحصول على لون واحد لجميع الأسنان. ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان لمدة تتراوح بين خمس عشرة وثلاثين دقيقة.

أضرار تبييض الأسنان ببلازما الضوء:

استخدام بلازما الضوء لتبييض الأسنان بشكل متكرر يسبب مجموعة من المشاكل والأضرار، نذكر هنا أهم تلك الأضرار

أولاً: تآكل طبقة المينا:

استخدام بلازما الضوء في تبييض الأسنان بشكل متكرر قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا الخارجية، وهذه الطبقة مسؤولة عن حماية الأسنان من العوامل الخارجية. ونتيجة لتآكل طبقة المينا، يمكن أن يحدث ضعف ومشاكل في الأسنان، ومن أبرز تلك المشاكل مشكلة تسوس الأسنان.

ثانياً: حدوث التهابات وتقرحات باللثة:

استخدام الليزر ضوء بشكل مكرر في تبييض الأسنان، يسبب التهابات وقرحات في اللثة، حيث تتعرض اللثة للمواد الكيميائية التي تسبب مشاكل لها، حتى عند استخدام واقي وقعت عليه من قبل، لكنه لا يحمي اللثة بشكل كامل، وقد يسبب التهابات وقرحات عند تبييض الأسنان بشكل متكرر.

ثالثاً: حدوث خشونة بالسطح الخارجي للأسنان:

تكرر إجراء تبييض الأسنان باستخدام بلازما الضوء يؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية لسطح الأسنان، مما يجعل السطح الخارجي غير ناعم ويصعب تنظيف الأسنان بشكل جيد.

رابعاً: حساسية الأسنان:

استخدام تبييض الأسنان بشكل متكرر يمكن أن يسبب حساسية في الأسنان، مما يعني عدم القدرة على تناول الطعام الساخن أو البارد أو الشراب. يمكن أن يحدث آلام في الأسنان عند تناول هذا النوع من الطعام والشراب بسبب تآكل الطبقة الخارجية للأسنان (المينا). وتلك الطبقة هي التي تحمي الأسنان وتجعلها أقوى وأقل حساسية. لذلك ، إذا تآكلت فإنها تزيد من حساسية الأسنان.

نصائح يجب اتباعها قبل استعمال بلازما الضوء لتبييض الأسنان:

نعرض لكم مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها قبل تبييض الأسنان، وسنذكر أهمها فيما يلي:

  • يجب إجراء فحص للأسنان قبل عملية تبييضها، لعلاج أي مشاكل تحدث فيها أو في اللثة، وينصح بإجراء فحص دوري للأسنان.
  • ينصح بإجراء فحوصات الأشعة على الأسنان قبل البدء في عملية التبييض، للتأكد من عدم وجود أي مشاكل تعوق عملية التبييض.
  • تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان قبل وبعد عملية تبييض الأسنان.
  • ينصح باستشارة الطبيب المعالج إذا تعرض لأحد الأمراض الفيروسية أو أمراض الدم.
  • تحديد الدرجة المطلوبة لتبييض الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى