التغذيةصحة

ما هي أضرار سمك الفيليه المجمد

تعرف من خلال مقالنا هذا عن أضرار سمك الفيليه المجمد. يعتبر السمك وجبة هامة للإنسان، حيث لا يوجد شك في أن السمك هو أحد أنواع اللحوم الأكثر أهمية والمفضلة لدى الكثير من الناس، نظرا لخفة لحمه واحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان. وفي ظل الأوضاع الحالية والأسعار المرتفعة، يلجأ الكثيرون إلى شراء الأسماك المجمدة بسبب انخفاض سعرها مقارنة بالأسماك الطازجة. ومن بين هذه الأسماك المجمدة، يتم تداول سمك الفيليه بشكل ملحوظ في الأسواق ويلاحظ ارتفاع مبيعاته. ولكن تم اكتشاف العديد من الأضرار التي يسببها السمك المجمد لصحة الإنسان، حيث تبين في العديد من الدراسات التي أجريت على هذا النوع من السمك أنه يحتوي على بعض المركبات السامة والهرمونات الخطيرة على صحة الإنسان بشكل عام.

جدول المحتويات

الدراسات التي أجريت على السمك الفيليه:

درس الكثير من الأطباء والباحثين هذه الأسماك ووجدوا تقارير تفيد بأن أنواع السمك الفيليه المجمدة المنتشرة في هذه الأيام في الأصل يتم تربيتها وعيشها في نهر يسمى نهر ميكونج، وهذا النهر هو أكثر الأنهار خطورة وتلوثا في العالم وتتم تربية هذه الأسماك في أحواض بها البكتيريا بمستويات عالية وتتغذى هذه الأسماك على المواد الكيميائية التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان. ثم يتم تصدير هذه الأسماك على شكل فيليه مجمد إلى بعض الدول العربية وقد انتشرت بشدة في الأسواق بسبب أسعارها المنخفضة مقارنة بالأسماك الطازجة وسهولة طهيها وقليها بسبب تقطيعها إلى شرائح. ولكنها تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان وخاصة الأطفال .

سبب انتشار سمك الفيليه المجمد :

توجد الكثير من الأشياء التي تسبب انتشار السمك الفيليه وأنواعه المختلفة في العالم العربي، وليس فقط بسبب سعره الرخيص مقارنة بأسعار الأسماك الأخرى، ولكن العديد اكتشف أن له طعما مميزا بسبب وصفاته المختلفة، ولذلك أعجبت هذه الأنواع من الأسماك العديد من السيدات، ومن بين الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الأنواع من السمك المجمد هي:

  • تحقيق نسب مبيعات كبيرة على هذه الأنواع من الأسماك
  • تتواجد هذه الأسماك بكثرة في المتاجر والمحلات التجارية وتتوفر باستمرار وفي أي وقت من الشهور وفي أي وقت من اليوم.
  • تتم بيع هذه الأسماك بسعر ضئيل جدا مقارنة بأسعار الأسماك الطازجة الموجودة في الأسواق، وفي ظل الغلاء الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص قرروا شرائها للحصول على وجبة سمك بسعر منخفض.
  • تتميز الأسماك المجمدة التي تباع على شكل فيليه بأنها لا تحتوي على شوك، مما يجعلها سهلة التناول، خاصة للأطفال وكبار السن. وهذا يسهل على النساء طهيها مباشرة دون الحاجة إلى قضاء وقت طويل في تنظيفها مثلما يتطلب ذلك في أنواع الأسماك الأخرى.

أضرار السمك الفيليه المجمد:

  • تناول سمك الفيليه المجمد يسبب إصابة بأمراض مختلفة في الأمعاء والجهاز الهضمي، حيث يسبب حالات تلبك معوي بسبب احتوائه على مواد ضارة.
  • أيضا، تناول السمك المجمد يجعل الإنسان يشعر بالرغبة في التقيؤ والشعور المستمر بالغثيان.
  • يسبب السمك المقلي أيضا حالات إسهال شديدة، ويؤدي إلى حدوث التسمم الغذائي.
  • يؤدي تناول السمك المجمد بكثرة على المدى البعيد إلى ضعف جهاز المناعة، وهذا يعني الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.
  • يؤدي تناول السمك الفيليه المجمد بشكل مستمر أيضا إلى حدوث مشاكل شديدة في القولون، وهذا يؤدي أيضا إلى مشاكل في الأمعاء بسبب المواد الخطيرة الموجودة في هذا النوع من الأسماك.
  • تناول الأسماك المجمدة بكثرة يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم والانتفاخ وتراكم الغازات في الأمعاء.
  • تعتبر الأسماك الفيليه المجمدة خالية من الفوائد الغذائية والفيتامينات الموجودة في الأسماك الطازجة، وبالتالي لا يوجد أي فائدة في تناولها من حيث توفير العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

معلومة هامة:

من أفضل أنواع الأسماك التي تعود بالفائدة على الجسم والصحة هي الأسماك الطازجة الطبيعية، سواء في نهر النيل أو في البحر. تحتوي هذه الأسماك على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم البشري. بالإضافة إلى ذلك، الأسماك التي تربى في المزارع غير مكتملة الفوائد، لذا يجب شراء الأسماك بحذر للحفاظ على صحة الإنسان. كما نحذر من شراء الأسماك المجمدة، حيث لا يمكننا ضمان صحتها. نسأل الله أن يحفظنا وإياكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى