تدريبوظائف و تعليم

كيف ترسم اهدافك

كيفية تحقيق أهدافك بطريقة صحيحة والتخطيط الصحيح لمستقبلك. فالهدف هو الرغبة الشديدة في الوصول إلى شيء ما يرغب فيه الشخص ويرغب في تحقيق نجاح فيه. وهناك العديد من المفاهيم والمصطلحات التي تصف الهدف، حيث ينظر بعض الأشخاص إلى الهدف من الناحية الدينية وبعضهم ينظر إلى الهدف من الناحية العلمية. وأشار الباحثون إلى عدد من الطرق التي تمكن الفرد من التخطيط لمستقبله وتحقيق أهدافه.

كيف ترسم اهدافك

دراسة شخصيتك

• من أهم الأمور التي تساعد الشخص على تحقيق أهدافه هو دراسة شخصيته بدقة، حيث يجب على الشخص الذي لديه هدف أن يسأل نفسه مجموعة من الأسئلة. ومن بين هذه الأسئلة التي يجب أن يأخذ في الاعتبار إجاباتها هي: من أنا؟ وما هي جوانب شخصيتي؟ وما هي نقاط ضعفي في شخصيتي؟ وما هي نقاط قوتي في شخصيتي؟ ويجب على الشخص الذي لديه هدف أن يكتب إجابات هذه الأسئلة بكل صراحة، مع ذكر صفاته المميزة وتحديد ما إذا كانت تلك الصفات إيجابية أم سلبية، مثل تحديد سرعة غضبه وقدرته على التعاون مع الآخرين أو عدم قدرته على ذلك.

العمل على ايجاد اهدافك وحدد نقاط قوتك

• يجب على الشخص صاحب الهدف أن يعمل على تحديد أهدافه بناء على شخصيته. على سبيل المثال، إذا كان صاحب الهدف متمكنا في الرياضيات، فسيكون من الأسهل بالنسبة له التفكير في أن يصبح مهندسا أو محاسبا. كما يجب على الشخص صاحب الهدف أن لا يهمل نقاط ضعفه، بل يجب أن يسعى للتغلب عليها وتحويلها إلى صفات إيجابية في شخصيته، مع الحاجة إلى القراءة والتعلم.

تعرف على طبيعة الهدف

• يجب على الشخص الذي لديه هدف أن يتعرف على طبيعته وما إذا كان بإمكانه تحقيقه، وإذا كان ذلك ممكنا، فيجب عليه أن يبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يرغب في ممارسة الأعمال الخيرية، فيجب عليه الانضمام إلى إحدى الجمعيات الخيرية التي ستساعده على تحقيق أهدافه. كما يجب على الشخص الذي لديه هدف أن يبتعد عن الأهداف التي تعتبر مستحيلة، إلا إذا كان الأمر مؤقتا ويمكن تحقيقها فيما بعد.

لا تكثر من عدد الاهداف

• يجب على الشخص الذي لديه هدف أن لا يزيد عدد الأهداف في نفس الوقت بحيث تكون الأهداف كبيرة. وذلك لأنه في حالة تحديد الأهداف الكبيرة في وقت واحد، فإن ذلك يؤدي إلى تشتيت انتباه الشخص ويقلل من معرفته بالاتجاهات التي يجب أن يتبعها لتحقيق الهدف الأساسي، مما يؤدي إلى ضياع الوقت والجهد.

تنسيق الاهداف

• يجب على الشخص صاحب الهدف أن يقوم بتنسيق عدد من الأهداف والتي ستساعده على تحقيق هدفه. فعند اختيار هدف رئيسي يجب اختيار عدد من الأهداف الصغيرة التي تستخدم كدرجات السلم وعند تحقيقها يتم تحقيق جزء من الهدف الرئيسي. وفي حالة أن يكون الهدف الرئيسي العمل في البلاد الأجنبية فيجب اتخاذ هدف فرعي بتعلم اللغة الإنجليزية كخطوة تحضيرية للسفر. كما أنه في حالة الرغبة في أن يصبح الشخص سائق سيارات سباقات يجب عليه أن يتعلم القيادة أولا كخطوة مبدئية.

وضع خطة لتحقيق الاهداف ووضع خطة بديلة

• يجب على الشخص الذي لديه هدف أن يضع خطة أو بعض الخطوات التي تؤدي في النهاية إلى تحقيق الهدف الرئيسي. يجب أيضا وضع خطط بديلة في حال وجود عوائق. الخطط البديلة هي الطريقة البديلة التي يتبعها الشخص لتجنب انهيار الخطة الرئيسية بسبب وجود عوائق.

الاطلاع علي تجارب الاخرين

• يجب على الشخص الذي لديه هدف أن يستعرض تجارب الآخرين الذين يسعون لتحقيق نفس الهدف، وذلك لتجنب الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها، وهذا يساعده على توفير الوقت الذي كان سيضيع في ارتكاب الأخطاء.

البدء في الحال

• يتوجب على الشخص المستهدف أن يبدأ فورا في تحقيق الهدف. هذا لأن تأجيل الهدف يؤدي إلى عدم تحقيقه، حيث أن التأجيل قد يؤدي إلى فشل تحقيق الأهداف.

بذل قصاري الجهد

• يجب أن يبذل الشخص الذي لديه حلم قصارى جهده لتحقيق الهدف الذي يسعى إليه. يجب ألا يتبقى لهذا الشخص أي جهد أو وقت حتى يتمكن من تحقيق هدفه. يحدث هذا لأن تراخي الشخص في تحقيق حلمه يؤدي إلى عدم قدرته على تحقيقه وفقدان هذا الحلم إلى الأبد.

لا تقلد غيرك وراجع خططك

• يجب على من يرغب في تحقيق حلمه أن يبتعد عن تقليد الآخرين. وعلى هذا الشخص أن يستفيد من تجارب الآخرين لتجنب الوقوع في الأخطاء، ولكن مع الحرص على عدم التقليد. ويجب أيضا على هذا الشخص أن يستعرض ويعرف ما حققه في مسيرته لتحقيق حلمه، لأن كلما تقدم في ذلك، كلما أعطى نفسه دفعة للتقدم إلى الأمام.

فيديو كيف تحقق اهدافك