الطب البديلصحة

ما علاج رائحة الغازات الكريهة بالأعشاب ؟

نقدم لكم طريقة علاج رائحة الغازات الكريهة بالأعشاب. يعاني الكثير من الناس من مشكلة عدم الشعور بالراحة في البطن. قد تنتج هذه المشكلة بسبب نمو بعض البكتيريا بشكل طبيعي في الأمعاء. ينتج الأمعاء حوالي 7 إلى 10 لتر من الغازات يوميا. يتم امتصاص معظمها إلى الدم. يتم طرد حوالي 600 مل منها إلى الخارج. قد تتسبب مشكلة الغازات في صدور بعض الأصوات المحرجة والمزعجة في الأمعاء.

مشكلة الغازات الكريهة :

الغازات هي عمليات طبيعية لا تسبب ضررا عند حدوثها، ولكن رائحتها الكريهة هي المشكلة. تتكون هذه الغازات من ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والميثان والنيتروجين والهيدروجين. تجعل جميع هذه المكونات الغازات عديمة الرائحة، ولكن إذا تم إضافة مركب الكبريتات، فسيكون هناك رائحة سيئة جدا. الكبريتات هي السبب الرئيسي للرائحة الكريهة، وقد تنتج الغازات الكبريتية بسبب البكتيريا الموجودة في المعدة أو بسبب تناول الأطعمة الغنية بالكبريتات. في هذه المقالة، سنتحدث عن بعض النصائح والأعشاب التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة.

الأغذية التي تسبب رائحة الغازات الكريهة :

الأطعمة التي لا يتم هضمها بطريقة طبيعية مثل النشا والسكريات والألياف، تعد من أكثر الأطعمة التي تسبب زيادة في الغازات. ومن بينها البقوليات والبركلي والملفوف والحبوب الكاملة. أما الأطعمة التي تحتوي على النشا مثل الذرة والبطاطس والخبز الغير ناضج والطحين، فضلا عن البصل والتفاح والمشمش والكمثرى، وكذلك العديد من أنواع التوابل التي يتم إضافتها للسلطات، والحليب وحليب الصويا والحليب الخالي من اللاكتوز.

طرق الوقاية :

  • حاول أن تقلل قدر الإمكان من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون حمضية والمحليات المصنعة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت.
  • زيادة تناول الفواكه الطازجة والخضروات يحافظ على هدوء المعدة وينظم حركة الأمعاء ويسهل عملية الإخراج.
  • قلل من تناول الألبان ومنتجاتها، خاصة تلك المحتوية على اللاكتوز، مثل الآيس كريم والحليب والزبادي والأجبان، وافضل تناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.
  • تغيير العادات الغذائية المتبعة أثناء تناول الطعام يشير بعض الدراسات إلى أن ٥٠٪ من الأشخاص الذين يعانون من غازات المعدة ينتج ذلك عن إبتلاعهم للهواء أثناء تناول الطعام والشراب، لذا ينصح بمضغ الطعام ببطء وتجنب البلع بسرعة.
  • الاعتدال في تناول أي من الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل الثوم والبيض والبصل واللحوم وأيضا ألبان البقر.

كيفية علاج مشكلة الغازات الكريهة بالأعشاب :

هناك عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخلص من رائحة الغازات الكريهة في المعدة، فبعض الأعشاب تساعد في تقليل انتفاخ المعدة وبالتالي تقليل احتمالية تكون الغازات ذات الروائح غير المرغوب فيها، حيث تحسن وظائف الجهاز الهضمي، وإليكم أهم هذه الأعشاب

الشمر :

ويعد الشمر من أكثر الأعشاب فعالية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات، حيث يساعد على التخلص من مشكلة الريح وتخفيف الآلام والانتفاخات، وذلك بفضل بعض المواد المضادة للميكروبات التي يحتوي عليها. يمكن مضغ بذور الشمر بعد تناول الوجبات الرئيسية، أو إضافة ملعقة منه لكوب ماء ساخن ثم تغطيته وتركه لمدة ربع ساعة، ثم يتم تصفيته وتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

البقدونس :

يستخدم البقدونس لعلاج مشكلة الغازات والتخلص من الانتفاخات، حيث يمكن إضافته إلى الأطعمة وجميع أنواع السلطات، حيث إن هناك بعض الأطعمة التي تسبب تهيج القولون وانتفاخ البطن، وعند إضافة البقدونس إليها فإنه يقلل من تأثيرها على تلك الأطعمة.

اليانسون :

نظرا لاحتواء اليانسون على مواد مضادة للتقلصات التي تساعد على ارتخاء العضلات في الجهاز الهضمي، فإنه يساعد أيضا في التخلص من مشكلة الغازات ورائحتها الكريهة. يمكن تناول شاي اليانسون الدافئ، ولكن يجب توخي الحذر وعدم إعطائه للأطفال لأنه يمكن أن يسبب الأرق والتقيؤ وزيادة حركة العين. كما يجب تجنب إعطائه للسيدات الحوامل.

الزنجبيل :

وتعتبر الزنجبيل مشهورا بفوائده العديدة، حيث يحتوي على مواد نشطة مثل الشجول والجنجيرويل التي تساهم في تخفيف آلام المعدة وتهدئة التشنجات العضلية. وبالتالي، يعتبر الزنجبيل أحد أكثر الأعشاب أمانا التي يمكن استخدامها لعلاج الغازات. يمكن وضع خمس شرائح طازجة من الزنجبيل في كوب، ثم يضاف إليه ماء ساخن ويغطى الكوب لمدة عشر دقائق. بعد ذلك، يضاف كمية صغيرة من عصير الليمون، ويتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم. يمكن أيضا إضافة الزنجبيل المبشور قبل تناول الوجبات أو استخدام الزنجبيل المجفف المطحون.

الشبت :

يمكنك أخذ حزمة من نبتة الشبت، غسلها جيدا وتقطيعها إلى قطع صغيرة جدا مع الجذور، ثم غليها في نصف لتر من الماء وتناول كوب من هذا المشروب المغلي، ويمكن أيضا تناول الشبت طازجا كما هو.

القرنفل :

تأخذ ملعقة صغيرة من القرنفل وتضيفها إلى كوب ماء مغلي، ثم تتركها لمدة ربع ساعة، وتشرب هذا المشروب مرة أو مرتين في اليوم.

الكمون :

يتم خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون مع لتر من الماء، ثم يتم غليه على النار حتى يغلي، بعد ذلك يؤخذ نصف كوب من هذا المغلي ويتناول قبل الوجبات الثلاث بنصف ساعة، ويجب الاستمرار على هذه الوصفة لمدة أسبوعين.

البابونج :

الكاموميل أو البابونج له خصائص مضادة للتقلصات والإلتهابات، وتساهم في تخفيف مشكلة الإنتفاخ وحرقان المعدة. يمكن إضافة كيس واحد من شاي البابونج إلى كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق، ثم إزالة الكيس وإضافة عصير الليمون والعسل حسب الرغبة. يمكن تناول كوبين أو ثلاثة من هذا الشاي في اليوم بين الوجبات.

القرفة :

تساعد في التخلص من مشكلة الغازات، حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب ماء ساخن ثم تركها لمدة ربع ساعة، وتناول هذا المشروب مرة واحدة في اليوم بعد تناول وجبة الغداء.

الكراوية :

تتميز عشبة الكراوية بخصائصها المضادة للتقلصات والميكروبات، حيث تساعد على التخلص من الغازات بفضل احتوائها على المواد الكارفول والكارفين. تعمل هذه المواد على تهدئة الأنسجة العضلية في المعدة والأمعاء، وتعتبر الكراوية العشبة الأكثر فعالية في علاج رائحة الغازات الكريهة. يمكن تناول بذور الكراوية يوميا، ويمكن إضافة بذور الكمون إليها، أو يمكن شرب شاي الكراوية بإضافة نصف ملعقة صغيرة من بذورها إلى كوب ماء ساخن وتركه لمدة خمس دقائق، ثم تصفيجيدا قبل تناوله.

الكزبرة :

يتم أخذ مقدار ملعقة كبيرة من الكزبرة ثم يتم غليها في كوب ماء لمدة دقيقة واحدة ثم يتم تصفية المشروب وتناول كوب واحد منه إما بعد وجبة الفطور أو بعد العشاء.

النعناع :

النعناع يحتوي على زيت المنثول الذي يعمل كمضاد للتقلصات في العضلات الملساء للجهاز الهضمي، وبالتالي يساعد بشكل كبير في تخفيف تقلصات المعدة، والتخلص من تقلصات المرارة والقناة الصفراوية. كما أنه له تأثير مهدئ على انتفاخ البطن، ويساعد في تنظيم حركة الأمعاء. يمكن تناول بعض أوراق النعناع الطازجة بعد كل وجبة لتخفيف الانتفاخات، أو إضافة ملعقة من مسحوق النعناع إلى كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق، ويمكن تناول كوبين أو ثلاثة في اليوم.

الحلبة :

تسوى ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب ماء ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يصفى المشروب ويتناول كوب أو اثنين في اليوم، مرة بعد الفطور والأخرى بعد العشاء.

الزعتر :

يتم وضع ملعقة واحدة من الزعتر المطحون في كوب من الماء المغلي، ثم يترك لمدة خمس دقائق، بعد ذلك يتم تصفية المشروب وتناوله بعد الطعام، ويمكن إضافة ملعقة عسل لتحلية المشروب.

حبة البركة :

حيث يتم إضافة كمية من مسحوق الحبة السوداء إلى مختلف الأطعمة، وتتميز بقدرتها الكبيرة على التخلص من الانتفاخ وطرد الغازات، وذلك بفضل احتوائها على العديد من الزيوت الطيارة التي تساعد في علاج الرائحة الكريهة للغازات.

وصفة طبيعية بالأعشاب للتخلص من رائحة الغازات الكريهة مجربة :

يجب إحضار كميات متساوية من الكمون والنعناع والكراوية واليانسون والقرفة وجوزة الطيب، ثم يتم خلط جميع هذه المكونات معا، وبعد ذلك يجب أخذ ملعقة من هذا الخليط ونقعها وتناولها كمشروب بارد أو يمكن غلي الخليط وتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وهذا الخليط مفيد جدا بسبب المواد المفيدة المتعددة التي يحتويها والزيوت الطيارة العديدة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى