الحالات المرضيةصحة

التقيؤ بسبب تضيق بوابة المعدة يحتاج للجراحة

في هذا المقال، نقدم لكم تفسيرات التقيؤ الناجم عن تضيق بوابة المعدة والذي يتطلب إجراء جراحي، حيث يعتبر تضيق بوابة المعدة أحد الأمراض النادرة التي تحدث للأطفال حديثي الولادة. ويعد التقيؤ الاندفاعي واحدا من أهم أعراض تضيق بوابة المعدة، ويحدث هذا بسبب عدم تمام عملية هضم الطعام بنجاح وعدم تنقله إلى الأمعاء الدقيقة بسبب وجود مشاكل في العضلة المسؤولة عن بوابة المعدة. يتطلب العلاج الجراحي للتقيؤ الناجم عن تضيق بوابة المعدة، ويعتبر هذا هو العلاج الفعال لمثل هذه الحالات. يعود الطفل إلى المنزل بعد يومين على الأكثر بعد إجراء الجراحة ويتعافى تماما في غضون سبعة أيام على الأكثر. لذا، سنتعرف في هذا المقال على معنى تضيق بوابة المعدة بشكل مفصل، بالإضافة إلى ذكر أعراض تضيق بوابة المعدة وعلاجه بالجراحة.

المقصود بتضيق بوابة المعدة:

تعتبر تضيق بوابة المعدة من الأمراض النادرة، ويحدث الإصابة بها في الفتحة الواقعة بين المعدة والأمعاء الدقيقة، وتسمى أيضا بوابة المعدة. وهي عبارة عن صمام عضلي يقوم بمسك الطعام المتناول داخل المعدة، حتى يكون جاهزا لعملية الهضم. ينتج عن تضيق بوابة المعدة قلة كفاءة العضلة المسؤولة عن بوابة المعدة، مما يؤدي إلى إعاقة مرور الطعام إلى الأمعاء الدقيقة ويتسبب في حدوث التقيؤ. أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت في هذا المجال أن حدوث التقيؤ بسبب تضيق بوابة المعدة يتطلب إجراء عملية جراحية، وهي العلاج النهائي لمثل هذه الحالات.

أعراض تضيق بوابة المعدة :

يشعر المريض بعدة أعراض عند تضيق بوابة المعدة، وتزداد حدتها عند تدهور الحالة، وكما تم أوضح سابقا، فإن تضيق بوابة المعدة يتطلب جراحة، لذا يجب سرعة علاج هذه المشكلة قبل تدهور الحالة، ويمكن التعرف على أهم أعراض تضيق بوابة المعدة، من خلال ما يلي:

  • التقيؤ الاندفاعي:

من أهم أعراض تضيق البوابة المعدية هو قيء الطفل بشكل قذفي، أي أن المريض يتقيأ إلى الأمام لمسافة عدة أقدام، وغالبا ما يحدث القيء بعد مرور ثلاثين دقيقة على الأقل من تناول الطعام، وفي الحالات البسيطة لتضيق البوابة المعدية، يكون القيء خفيفا، ومع تفاقم الحالة، يزداد شدة القيء وقد يصاحبه نزيف.

  • الجوع:

في معظم الحالات التي تتضيق فيها بوابة المعدة، يشعر المريض بالجوع المستمر، وخاصة بعد حدوث القيء، ويعود السبب في ذلك إلى عدم حدوث عملية الهضم بنجاح أو عدم مرور الطعام إلى الأمعاء الدقيقة.

  • انقباض المعدة:

يحدث انقباض للمعدة بعد الأكل مباشرة، وقبل حدوث القيء، بسبب اضطراب حركة الأمعاء وعدم قدرة عضلة بوابة المعدة على نقل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة.

  • الجفاف:

الجفاف هو واحد من أكثر الأعراض المصاحبة لتضيق بوابة المعدة للأطفال، وخصوصا عندما تتدهور الحالة، حيث يلاحظ الأم بكاء طفلها دون دموع، وقد يلاحظ أيضا أنه ينام لعدة ساعات متواصلة، وعدد تغيير الحفاضة أقل بكثير مما هو معتاد، وعندما يصل الطفل إلى هذه المرحلة، يجب التوجه بسرعة لعلاج الحالة، وكما تم ذكر سابقا، فإن تضيق بوابة المعدة يحتاج إلى جراحة.

  • خسارة الوزن:

من بين المضاعفات الرئيسية لتضيق بوابة المعدة هي فقدان واضح في وزن الطفل، وينتج عن ذلك ضعف عام وتعب وعجز عن الحركة لدى الطفل المصاب.

علاج تضيق بوابة المعدة بالجراحة:

أهم طرق علاج تضيق بوابة المعدة هي الجراحة، حيث يتم فتح الطبقة الخارجية من العضلة الخاصة ببوابة المعدة لتسهيل مرور الطعام إلى الأمعاء الدقيقة. أثبتت العمليات الجراحية نجاحها في علاج تضيق بوابة المعدة بشكل نهائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى