الطب البديلصحة

ما هي فوائد عشبة الإسبغول ؟

اكتشف فوائد الإسبغول الصحية المذهلة والأمراض التي يمكنها علاجها. تعتبر الإسبغول أحد الأعشاب التي تنمو بشكل طبيعي في الهند وغالبا ما يطلق عليها أسماء مختلفة مثل نبات الحمل أو لسان الحمل أو بذور القرنوطة. يعتبر الإسبغول واحدا من أفضل الأعشاب وأجودها الموجودة في الهند. يتميز هذا العشب بعدة خصائص عند استخدامه وبالتالي يفضله بعض المرضى للتداوي من الأمراض بشكل سريع. في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن أهمية الإسبغول.

ما هى فوائد عشبة الاسبغول في التداوي من الأمراض؟

تعتبر الأعشاب من أهم الطرق المستخدمة في الطب البديل، ويمكن استخدامها للعلاج والتداوي من بعض الأمراض. وعلى الأقل يمكن استخدامها كعلاج مساعد بجانب العلاج الدوائي لتسريع شفاء المريض. وتعتبر تلك العشبة واحدة من العديد من الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الأمراض، ومن بين فوائدها:

  • أولًا : إن نبتة الاسبغول تعتبر من الألياف التي تذوب في الجسم، وهي مفيدة كنوع من الملين للمعدة والأمعاء، ويمكن استخدامها بانتظام من قبل مرضى الإمساك المزمن، حيث تساعد هذه النبتة في تسهيل حركة الأمعاء والمعدة، وبالتالي تساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • ثانيًا : إن السبغول من النباتات الهامة جدا حيث تساهم في تنظيم الدهون في الجسم وتساهم أيضا في ذوبان الدهون الزائدة في الجسم، مما يحسن من مستوى الكوليسترول في الدم، كما يساهم في خفض ضغط الدم وفقدان الوزن بطريقة صحية وملحوظة، ولذلك يستخدم في بعض علاجات ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول وفي علاج فقدان الوزن. إضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في علاج مشكلة السمنة التي يعاني منها الكثيرون.
  • ثالثًا : تساعد عشبة الاسبغول في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وتساعد أيضا في امتصاص الماء الزائد أو المحبوس في الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بالشبع الدائم وفقدان الشهية، وبالتالي يمكن للشخص متابعة نظامه الغذائي بانتظام دون بذل أي مجهود في مقاومة الشعور بالجوع الدائم.
  • رابعًا : بعض الأنظمة التي تساعد على تحسين نسبة السكر في الدم توصي بتناول حوالي خمسة جرامات من عشبة الاسبغول يوميا للتعايش مع معدل سكر معتدل في الدم، ولكن يجب أن تتناسب هذه العشبة مع الفرد لتجنب أي أعراض جانبية.
  • خامسًا : تعتبر عشبة الاسبغول ملينا لعلاج الإمساك، وهي أيضا مفيدة لمرضى البواسير والشرخ الشرجي، فهي تساعد في تسهيل حركة الطعام في الأمعاء وتليينه.

الأمراض التى تعالج منها عشبة الإسبغول :

  1. يعالج الإسبغول أيضاً مشكلة الإسهال.
  2. تساهم أيضا نبتة الاسبغول في تحسين صحة القلب وأدائه، وذلك بسبب قدرتها على خفض ضغط الدم ومستوى الكولسترول في الدم، مما يجعل الدم الواصل إلى القلب خاليا من أي مواد ضارة، وبالتالي تحمي هذه الأعشاب من العديد من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب القلب.
  3. تقوم هذه العشبة أيضا بتقليل مستوى السكر في الدم.
  4. يساهم هذا النبات في التخلص من العديد من مشاكل القولون العصبي.
  5. يعمل هذا النبات أيضا على علاج مرض السكري الذي يصيب الكثير من الأشخاص، حيث يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  6. تحمي هذه العشبة من مشاكل تصلب الشرايين.
  7. يحمي هذا النبات أيضا من الإصابة بسرطان القولون.
  8. يساهم أيضا في الوقاية من مشكلة تكون حصوات الكلى.
  9. يساهم أيضا نبات الاسبغول في إزالة الغازات الموجودة في الجسم.
  10. يحمي هذا النبات في بعض الأحيان من الإصابة بمشكلة الأميبا التي عادة ما تصيب الأمعاء.

طرق إستخدام عشبة الاسبغول :

تستخدم عشبة الاسبغول لأغراض متعددة، وتختلف طريقة استخدامها من طريقة إلى أخرى، ومن بين تلك الطرق التي يتم استخدامها بها عشبة الاسبغول:

أولًا : المكونات :

  • حوالي ملعقتين كبيرتين من قشور الأسبغول.
  • مع حوالى كوب واحد من الماء.
  • مع تقريبا كوب واحد من الحليب أو العصير

ثانياً : الطريقة التحضير :

يتم شرب كمية من قشور الاسبغول المذابة في كوب واحد تقريبا من الماء أو الحليب أو العصير، حسب رغبة الشخص، قبل تناول الطعام بحوالي 15 إلى 30 دقيقة تقريبا، ويجب شرب كميات كبيرة من الماء بعد ذلك لتحقيق النتائج الأفضل.

في البداية، يكون صعبا ابتلاع هذا العشب لأولئك الذين ليسوا معتادين عليه، ولكن بعد التعود، يصبح الأمر سهلا وممتعا.

إن نسبة سحب الدهون من الجسم عند تناول عشبة الاسبغول تكون تقريبا سبعة في المائة من الدهون التي تدخل الجسم عند تناول كل وجبة من الطعام.

  • ملحوظة :

جميع مستخدمي الأسبغول مهوسون بها لأنها شائعة جدا في عملية التخسيس، ولكنها لم تكن معروفة كثيرا إلا للمختصين والمهتمين بالبحث عنها، إذ أنها من الأعشاب الشافية بأمر الله في علاج العديد من حالات الإمساك التي تسبب إزعاجا للكثير من الناس، وقد يكون البعض متكاسلا عن زيارة الطبيب بسبب بساطة المرض، ولكن العلاج البديل للإمساك باستخدام الأعشاب أصبح أمرا سهلا، وها هي عشبة الأسبغول السحرية التي لها فوائد عديدة في الاستخدام.

تتوفر عشبة الأسبغول أيضا على شكل أقراص أو حبيبات أو كبسولات وتباع في الصيدليات.

  • بعض الإحتياطات التى يجب إتباعها عند إستخدام تلك العشبه :

يجب تجنب تناول تلك العشبة فى الحالات الآتيه :

  1. لا يجب تناول هذا العشب مع أي نوع من الأدوية الكيميائية إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  2. يجب تجنب تناول تلك العشبة خلال فترة الحمل والولادة والرضاعة، لكي لا تضر بكل من الجنين والأم.
  3. عند وجود أي أعراض في الجسم مثل صعوبة البلع أو النزيف أو صعوبة التبول، يجب التوقف عن تناول هذه العشبة مرة أخرى.
  4. إذا كان الفرد يعاني من مشكلة الإنسداد المعوي أو إنسداد المعدة أو حتى التهاب الزائدة الدودية، يجب التوقف عن تناول هذه العشبة.
  5. يجب أيضا التوقف عن تناول تلك العشبة لمرضى السكري.
  6. يجب أيضا على مرضى الحساسية أن يتوقفوا تماما عن تناول هذه العشبة.
  7. يجب أيضا على المرضى الذين سيخضعون لبعض العمليات الجراحية أن يتوقفوا تماما عن تناول هذه العشبة.
  8. يجب أيضا التوقف عن تناول تلك العشبة أثناء فترة الرضاعة حتى لا يتعرض الطفل للضرر.

في النهاية، أرجو التروي والحذر عند استخدام أي وصفة، ويجب دائما استشارة الخبراء في هذا المجال، أي يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول أي من تلك الوصفات لتجنب حدوث أي أعراض جانبية قد تضر بالجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى