الحالات المرضيةصحة

فوائد الغدة الدرقية واعراض فرط نشاطها وخمولها

ما هي الغدة الدرقية وما هي أهميتها لجسم الإنسان؟ بالإضافة إلى الأمراض التي يمكن أن تصيبها وتؤثر على هضم الطعام وزن الإنسان.

جدول المحتويات

فوائد الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية من الغدد الصماء الأساسية في جسم الإنسان وبالنسبة لموقعها فهي توجد في الجهة الأمامية من الرقبة قبل الحلقة 5 و6 من حلقات القصبة الهوائية وهي عبارة عن فصين على جانبي العنق يقوم بالربط بينهما ما يسمى بالرزخ وهي موجودة بالقرب من الحنجرة ومرتبطة بها وهو ما يجعلها تتحرك مع عملية البلع.

الدور الأساسي للغدة الدرقية هو إفراز هرمون الثيروكسين، وهو أحد الهرمونات التي تؤدي العديد من الوظائف الأساسية في جسم الإنسان، وتسهم في تنظيم عملية الأيض. في حالة زيادة إفراز هرمون الثيروكسين، يصاب الشخص بفرط في إفرازات الغدة الدرقية، وهو حالة مرضية. كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من نقص في إفراز الثيروكسين إذا لم تكن الغدة الدرقية تعمل بشكل طبيعي، وهذا يؤثر سلبا على وظائف الهرمون ويسبب أعراضا مميزة لنقص الثيروكسين.

أعراض فرط إفراز الغدة الدرقية:

من أعراض زيادة نسبة الثيروكسين في الدم ما يلي:

  • زيادة تناول الطعام بشكل غير طبيعي وفقدان الوزن
  • الإصابة بإسهال شديد
  • سرعة نبض القلب
  • وجود اضطراب في مواعيد الحيض لدى الإناث

أعراض مميزة لنقص الثيروكسين وخمول الغدة الدرقية:

من أعراض نقص إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين ما يلي:

  • عدم الرغبة في تناول الطعام وزيادة الوزن المرافقة لذلك
  • عندما يصاب الشخص بإمساك مزمن بالرغم من عدم تناول الطعام بكثرة واتباع نظام غذائي صحي، فإن الشخص لا يزال يكتسب الوزن بسبب عدم عمل الغدة بشكل طبيعي.
  • الشعور بالبرودة في الجو وعدم قدرة المصاب بقصور في الغدة الدرقية على تحمل الحرارة الباردة بسبب خلل في إفرازها يؤثر على قدرة الجسم على الاحساس بتغير الحرارة.
  • عدم القدرة على التفكير بشكل صحيح وعدم القدرة على حل المسائل الحسابية مهما كانت بسيطة.
  • الإصابة بضعف في عضلات الجسم يجعل المصاب غير قادر على تحريكها بشكل طبيعي ولا يستطيع صعود السلم بمفرده أو تحريك ذراعه كما كان يفعل في الماضي ، ويشعر بآلام شديدة.
  • فقدان الشعر وتجفاف البشرة بدون سبب واضح، حيث يؤثر نقص هرمون الثيروكسين على كثافة الشعر ويجعله جافا وغير ناعم
  • تعاني الشخص من مشاكل في القلب والتهابات في القلب أو تورم في منطقة الرقبة وصعوبة في النطق وقد ينزعج الشخص أثناء النوم بسبب انتفاخ حاد في منطقة الرقبة والذي يؤثر على جودة النوم.
  • عدم الرغبة في الحركة والشعور بالكسل طوال الوقت، فبعض المصابين بقصور في الغدة الدرقية لا يستطيعون القيام بأبسط الأنشطة اليومية بدون أخذ فترة راحة بعدها، ولا يمكنهم تجاهل الاستراحة في النهار
  • تشخيص المرض يعتمد بشكل كبير على فحص نسبة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، خاصة هرمونات ت4 وت3 والهرمون المنشط للغدة الدرقية. في حالة وجود نقص في عمل الغدة الدرقية، يتم وصف دواء الليفوثيروكسين. أما في حالة زيادة نشاط الغدة الدرقية، يتم علاجها جراحيا أو بالأشعة أو بواسطة أدوية طبية.

التهاب الغدة الدرقية:

مثل أي غدة في الجسم، يمكن أن تصاب الغدة الدرقية بالتهابات وتسبب أعراضا مختلفة حسب سبب الإصابة، وفي بعض الأحيان يكون الالتهاب مؤلما جدا ويسبب انتفاخا واضحا في الجزء الأمامي من العنق بسبب الإصابة بعدوى أو كدمة. قد يحدث أيضا انتفاخ في الغدة الدرقية بدون ألم عند وجود مشاكل في المناعة أو كنتيجة لبعض العلاجات الصيدلية. قد يحدث التهاب الغدة الدرقية أيضا في حالة زيادة أو نقص في وظيفتها، وهناك أنواع مختلفة من التهابات الغدة الدرقية، وأشهرها هي:

  1. مرض هاشيموتو
  2. التهابات الغدة الدرقية الحبيبة الغير شديدة
  3. التهابات الغدة الدرقية التي تحدث بعد الحمل
  4. التهابات الغدة الدرقية اللمفاوية الغير شديدة
  5. التهابات الغدة الدرقية نتيجة تعاطي بعض الأدوية الطبية

يمر مرض التهاب الغدة الدرقية بثلاث مراحل رئيسية، حيث يحدث زيادة في إفرازات الغدة ثم يحدث نقص في إفرازاتها، وبعد ذلك تعود لمستواها الطبيعي في إنتاج الهرمونات المعينة. قد تزيد بعض الالتهابات من نسبة الثيروكسين في الجسم، مما يسبب فرط الغدة الدرقية، ومن الممكن أن يتحول لقصور في عمل الغدة بسبب نقص اليود الكافي لإنتاج كميات كبيرة من الثيروكسين على المدى الطويل.

النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التهابات الغدة في منتصف العمر، ولكن نسبة الإصابة بالمرض بين النساء والرجال تكاد تكون متساوية، وبشكل عام، مرض التهاب الغدة من الأمراض التي يمكن علاجها، ولكن يمكن أن يتطور الشخص لاحقا ليعاني من قصور في وظيفة الغدة، لذا من الأهمية بمتابعة دورية مع طبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى