الصحة الإنجابيةصحة

نصائح واحتياطات الحمل بالشهر الثالث

قم بمعرفة تفاصيل أعراض الحمل في الشهر الثالث وحالة الجنين والتطور الذي يحدث في البطن. تقوم كل أم حامل بحساب الأيام والشهور بلهفة لرؤية طفلها الذي تنتظره بفارغ الصبر. ويرغب الأمهات في معرفة تطورات الجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل وما قد يتغير في شكله وما إذا كانت صحته جيدة أم تحتاج إلى العناية. كما يرغب كل أم في معرفة التغيرات التي قد تظهر على جسمها وما إذا كانت تغيرات طبيعية ناتجة عن فترة الحمل أم تشير إلى وجود مشكلة ما.

• هذا ويعتبر الشهر الثالث هو الشهر الأخير من المرحلة الأولى في مراحل الحمل وتحدث فيه الكثير من التغيرات للجنين والأم على حد سواء والتي ترغب كل امرأة حامل في معرفتها. ونتيجة لأهمية الشهر الثالث في المرحلة الأولى من مراحل الحمل فسيتم التطرق إلى التغيرات التي تحدث على الجنين والتغيرات التي تحدث أيضا على الأم الحامل وما يجب اتباعه أو تجنبه في هذه الفترة.

حالة الجنين في الشهر الثالث:

• يتم في الشهر الثالث من الحمل، من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر، طول الجنين يصبح حوالي 2 إلى 4 سم، ويزن حوالي ثلاثة جرامات. وفي بداية الشهر الثالث، يبدأ الجنين في تكوين ملامح الوجه حيث ينمو الأنف والأذن. وفي الأسبوع التاسع، يزداد حجم الرأس ويأخذ شكلا دائريا ويكبر مقارنة بباقي جسم الجنين.

• في منتصف الشهر الثالث، ينمو الشعر في رأس الجنين وتتشكل ملامح وجهه بوضوح أكبر، وتتكون جفونه بالكامل. في هذا الوقت أيضا، يتطور دماغ الجنين بسرعة ويتكون كمية كبيرة من الخلايا العصبية، وتصبح عظامه وعضلاته أكثر قوة، ويستطيع الجنين تحريك رأسه وفتح وإغلاق فمه.

• في الأسبوع الثاني عشر ، يكتمل تشكيل أصابع الجنين وتظهر أظافره تدريجيا ، وينتهي الجنين من بناء الحبل السري. أما الأجهزة الجنينية فتكتمل في التكوين ، مثل القلب والكليتين والمثانة والكبد ، وتبدأ في العمل. تتطور خلايا القلب بحيث تنبض بمعدل حوالي 140 نبضة في الدقيقة ، ويبدأ الكبد في هضم المواد الغذائية غير المفيدة.

• في نهاية الشهر الثالث وفي الأسبوع الثالث عشر، يكون بالإمكان للجنين أن يتحرك ويتقلب من جانب إلى آخر، وقد اكتملت أجهزة جسمه وأعضائه باستثناء الدماغ والرئتين التي ستستغرق وقتا لتكتمل في الأشهر القادمة. وفي نهاية الشهر الثالث، يصبح طول الجنين ما بين 7 سم و 10 سم، ويصبح وزنه من 20 جرام إلى 26 جرام، وينام تقريبا 90% من الوقت.

تغيرات الحمل بالشهر الثالث بالنسبة للأم :

أما عن التغيرات التي تظهر على الأم الحامل في الشهر الثالث فهي كالتالي

• تستمر بعض الأعراض المزعجة في الشهر الثالث، مثل الغثيان المستمر أو القيء أو عدم التوازن. وفي هذا الوقت، تزداد مشكلة شعور الحامل بالأرق والصداع. ولكن في نهاية الشهر الثالث، تبدأ هذه الأعراض في الاختفاء تدريجيا حتى تختفي تماما، بسبب انخفاض مستويات الهرمون المسؤول عن هذه الأعراض.

• من العلامات التي تظهر على الأم الحامل في هذا الوقت أيضا امتلاء وثقل في الصدر، وتصبح هالة الصدر لها لونا قاتما، وتظهر الأوردة بسبب زيادة إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون. وبدءا من هذا الوقت، تشعر الأم بالتوهج والنضارة في البشرة بسبب التغيرات الناتجة عن زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يزيد من احمرار الجلد.

• أحد التغيرات التي تحدث للأم في الشهر الثالث هو الشعور بالحاجة للتبول بشكل مستمر بسبب زيادة حجم الرحم وقربه من المثانة. تشعر الأم الحامل أيضا بانتفاخ في البطن وضيق في الملابس حول الخصر والصدر. كما قد تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك بسبب ضغط الرحم على الأمعاء وصعوبة في عملية الهضم.

ما يجب اتباعه أو تجنبه في الشهر الثالث:

هناك عدد من التنبيهات التي يجب على كل أم حامل في الشهر الثالث اتباعها، ومنها ما يلي:

• يجب أخذ حمض الفوليك بمقدار حوالي 400 ميكروغرام يوميا وقد تحتاج الأم أيضا إلى تناول حبوب الحديد.

• يجب زيادة تناول الوجبات الغنية ببعض العناصر والمعادن مثل الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والحديد، كما يجب تناول الأطعمة التي تساعد على منع انخفاض مستوى السكر في الدم للحد من الغثيان.

• يجب تجنب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى لو كان دواء بسيط.

• يتوجب علينا أن نحرص على متابعة طبيبنا بشكل مستمر للتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي، وأيضا التحقق من وجود نبض يشير إلى استمرار حياة الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى