الطب البديلصحة

علاج الأرق بالأعشاب

الأرق هو أحد الأمور المسببة للإجهاد والتعب للإنسان، ويتمثل في اضطراب في النوم وتقطعه وعدم انتظامه واستمراره وعدم الحصول على كمية كافية من النوم خلال الليل، وتختلف أسبابه من شخص لآخر بناء على حالته النفسية أو تقلب مزاجه، وهناك أسباب متعددة للأرق مثل التوتر أو استهلاك الكافيين أو التفكير المستمر في شؤون مهمة، وهناك العديد من الأدوية التي تعالج الأرق وأيضا مجموعة من الأعشاب التي تساعد على التخلص منه والاستمتاع بنوم صحي ومتواصل، مما يحسن الحالة النفسية والجسدية للفرد ويمنع الشعور بالنعاس أو التعب خلال النهار.

أسباب الإصابة بالأرق :

  • يمكن أن يحدث الأرق بسبب التوتر المفرط والخوف أو القلق تجاه شيء ما.
  • قم بتغيير بعض العادات المحيطة أو طريقة النوم، مثل تغيير غرفتك أو سريرك أو الذهاب إلى مكان جديد غير مألوف، مما قد يتسبب في بعض المشاكل أثناء النوم.
  • عند اتباع بعض العادات السيئة أثناء النوم مثل اللعب بالهاتف في السرير أو مشاهدة التلفزيون، أو عدم الالتزام بالذهاب للنوم في ساعات محددة.
  • عدم الإنتظام في ممارسة التمرينات الرياضية.
  • القلق أو الاكتئاب أو الإصابة بأي من الاضطرابات العاطفية أو النفسية، كل ذلك له تأثيره على قدرة الشخص على النوم.
  • يمكن أن يواجه الأشخاص بعض المشكلات الصحية مثل صعوبة التنفس أو الإصابة بنزلات البرد وغيرها من الأمراض التي تؤثر على النوم.
  • يؤدي الإفراط في تناول الكافيين والتدخين، أو تناول أنواع معينة من الأدوية، إلى زيادة النشاط، مما يجعل الشخص غير قادر على النوم.

أعراض الأرق

  • صعوبة النوم تحدث رغم الشعور بالنعاس في الليل.
  • الاستيقاظ في وقت مبكر على الرغم من الشعور بالرغبة في النوم والشعور بالتعب.
  • الإستيقاظ ليلاً مرات متعددة دون هدف.
  • نقص التركيز بسبب عدم الحصول على قدر كاف من النوم ليلا.
  • الشعور بالاكتئاب وتغيير مزاجك والشعور بالنعاس باستمرار.
  • صداع مستمر وتوتر.

أنواع الأرق

الأرق المؤقت :

هو نتيجة تراكم المشاكل أو تعرض لأزمة نفسية أو ضغط عصبي شديد وتحمل المسؤولية الكبيرة، ويستمر عادة لعدة أيام أو أسبوع.

الأرق المزمن :

وهو نوع مرضي مرتبط بمرض معين أو مشكلة نفسية أو بسبب تناول عقار أو أدوية معينة.

علاج الأرق بالأعشاب :

هناك العديد من الأدوية لعلاج الأرق، ولكن العلاج بالأعشاب انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث توجد مجموعة من الأعشاب التي تعالج الأرق وتحل المشكلة بدون الحاجة إلى تناول الأدوية، ومنها:

أعشاب البابونج

يعمل على تهدئة الجسم بشكل عام ويساعد على الاسترخاء وتنظيم عمل الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى النوم بشكل هادئ دون كوابيس أو أحلام مزعجة، ويستخدم عن طريق الغلي في كمية من الماء وتناوله دافئا.

شاي أعشاب الناريدين

هذا الشاي يحتوي على مواد طبيعية مهدئة تشبه المادة التي يفرزها الجسم عند الاسترخاء وتسمى الأدينوسين. كل ما عليك فعله هو نقع بعض أوراق الشاي في ماء بارد وتركها لمدة ست ساعات، ثم يتم غليها على نار هادئة حتى تصل إلى مرحلة الغليان. يتم تناول فنجان من الشاي قبل النوم بدون أي إضافات.

عشبة اليانسون

وكما نعلم، اليانسون يعتبر واحدا من أهم الأعشاب التي أثبتت جدواها في توفير الراحة والاسترخاء للجسم. فعند تناول كوب من اليانسون يوميا، يساعد ذلك على الحصول على نوم هادئ ومريح. ويمكن إضافة اللبن إلى اليانسون لتعزيز طعمه، ويمكن أيضا إضافة عسل النحل لتحلية اليانسون.

عشبة الكزبرة

لا يقتصر استخدام الكزبرة على الأطعمة لإضفاء طعم أفضل فحسب، بل يمكن استخدامها لعلاج حالات الأرق والتعب. يتم غلي ملعقة صغيرة فقط من مسحوق الكزبرة وتناولها أثناء الليل، حيث تساعد على التخلص من مشكلة انتفاخ البطن وتقليل تشنجات الأمعاء، بالإضافة إلى منح الإحساس بالاسترخاء وتقليل التوتر.

الماراغويا

وتعتبر هذه النبتة من النباتات الطبية الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من الأرق ويستيقظون عدة مرات خلال الليل، فهي آمنة للاستخدام للأطفال والكبار وللأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية، ويمكن استخدام مستخلص عشبة الماراعويا بجرعات كبيرة ولفترات طويلة، حيث يمكن تناولها مرة واحدة أو أربع مرات خلال اليوم.

عشبه الزنجبيل

تخفف من شدة التوتر وتساعد الشخص على التفكير بشكل صحيح وتساعد على استرخاء الجسم وتهدئة الأعصاب وتخفيف الصداع الناجم عن الأرق، ويتم تحضيرها بالماء المغلي وتحلى بالعسل لأنها تحتوي على فوائد مفيدة أيضا في علاج الأرق، حيث تحتوي على البوتاسيوم وغيره من المواد المغذية وتساعد على الاسترخاء العصبي والمساعدة في النوم لفترة طويلة.

أعشاب اللافندر

تعتبر أيضا من الأعشاب المهدئة للأعصاب والدماغ وتساعد في منع الأرق، فهي تقلل من إفراز هرمون التوتر الذي يسبب الخوف والقلق، ولذلك ينصح بتناول مشروب اللافندر يوميا قبل النوم للحصول على نوم هادئ ومريح.

عشبة خشاش كاليفورنيا

إنها من النباتات المدهشة في علاج حالات الأرق، فهو لا يساعد فقط على الاسترخاء والنوم، بل يعزز ويحسن جودة النوم، فيمكن إضافته لعشبة الناردين وتناولهما كمشروب.

عشبة الدينار

تعرف أيضا باسم الجنجل، وهي من الأعشاب المحفزة للنوم. تعتبر أيضا علاجا فعالا لمشاكل القلق والأرق وبعض مشاكل الجهاز الهضمي. إنها أحد الأعشاب الآمنة للاستخدام، ولكن بسبب احتوائها على نسب عالية من الستيروئيدات، لا ينصح باستخدامها للسيدات الحوامل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. يمكن تناول الجنجل على شكل مستخلص أو منقوع.

أعشاب الميرامية

من الأعشاب المعالجة للأرق وينصح بتناولها لما لها من فوائد للجسم فهي تنظم حركة الأمعاء وتقلل من نسبة السكر في الدم وتعالج الصداع، مما يسبب الراحة للجسم والنوم بدون الشعور بالتعب أو الأرق، ويمكن تناول كوب واحد يوميا قبل النوم.

جوزة الطيب

يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحونة إلى كوب من اللبن الدافئ أو إضافتها إلى أي من عصائر الفواكه الطبيعية، وتناولها قبل النوم.

لسان الحمل

تحتوي أوراق هذه العشبة على مادة هلامية قوية جدا وفعالة تساعد على النوم العميق، يمكن تناول فنجان من منقوع هذه العشبة وتحليته بعسل النحل.

الكمون

منذ آلاف السنين، اشتهرت الكمون كعشبة تعالج اضطرابات النوم. أظهرت الأبحاث العلمية أن إضافة الكمون إلى الأطعمة المختلفة يقلل من الأرق. يمكن تناوله قبل الذهاب للنوم بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة خمس دقائق للحفاظ على الزيوت العطرية والمواد الغذائية الموجودة فيه. بعد ذلك، يتم تصفيته للتخلص من أي شوائب، ثم يتم تناوله قبل النوم بنصف ساعة.

البيلسان

تعرف باسم بلسم مكة، وتعتبر أحد الأعشاب التي تكون مفيدة جدا في علاج حالات الأرق، وآلام المعدة، ومشاكل الكلى.

القرنفل

تعد عشبة القرنفل واحدة من أفضل الأعشاب ذات الرائحة العطرة النفاذة. لها فوائد عديدة في علاج الأرق وتهدئة السعال وتخليص البلغم. يمكن تحضير مشروب القرنفل المضاد للأرق عن طريق إضافة ملعقة من القرنفل المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة ربع ساعة، ومن ثم تصفيته للتخلص من أي شوائب في المشروب، وبعد ذلك يمكن تناوله قبل الذهاب للنوم.

الخزامي

يستخدم لعلاج مشكلة الأرق عند تناوله كمشروب، حيث يساعد على استرخاء الأعشاب وتهدئة الجسم، ويمكن أيضا استخدام العطور أو الكريمات التي تحتوي على الخزامى فقط بتدليك العنق ومنطقة تحت الأنف.

النعناع

وهو من الأعشاب اللذيذة المذاق والتي تساعد على تهدئة الجسم، فيمكن مضغ بعض من أوراق النعناع الأخضر أو تناوله كمشروب ساخن، حيث يتم إضافة بعض من أوراق النعناع للماء المغلي، ثم تناوله كمشروب ويمكن تحليته بالعسل، فهو يفيد في علاج التشنجات وحالات الأرق.

عشبة حشيشة الهر

وهي تعتبر من الأعشاب المفيدة لحالات الأرق، حيث يمكن نقع ملعقة صغيرة فقط من عشبة الهر المطحونة في كوب ماء مغلي وتركها لمدة ربع ساعة، ثم يتم شرب هذا المشروب دافئا قبل الذهاب للنوم.

الحبة السوداء

أو كما تعرف بإسم الحبة السوداء، وهي من الأعشاب التي نصح بتناولها الرسول، فهي تساعد على تقليل الأرق بشكل واضح، يمكن تناولها كمشروب بعد إضافة القليل من الماء الساخن وتحليتها بالعسل الطبيعي، ويمكن أيضا إضافتها إلى الأطباق الأخرى مثل المعجنات والسلطات.

الحلبة

يمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة وذوبانها في ماء بارد محلى بالسكر، ثم تناول هذا المشروب قبل الذهاب للنوم بنصف ساعة أو ساعة، للتخلص من الأرق وتحقيق نوم عميق.

بعض المواد الطبيعية التي تساعد علاج الأرق

خل التفاح

فإذا أذاب المرء ملعقتي طعام من خل التفاح في كوب ونصف ماء فإن ذلك يساعد كثيرا في علاج مشكلة الإرتجاع الحمضي الذي يتسبب في صعوبة النوم.

عسل النحل

بسبب احتواء عسل النحل على البوتاسيوم، يساعد في توازن درجة الحموضة ويمنح الأعصاب الاسترخاء والهدوء، لذلك تناول العسل يساعد على النوم الهانئ، يمكن تناول العسل الطبيعي مع قطعة توست المصنوعة من الحبوب الكاملة لشعور المعدة بالامتلاء ومنع الشعور بالجوع، كما يحتوي على السيروتونين الذي يساعد الدماغ على الاسترخاء.

الحليب الدافئ

تشير الدراسات إلى أن شرب كوب من اللبن الدافئ يساعد في إفراز هرمون النوم الميلاتونين، ويحفز أيضا هرمون الأندروفين الذي يعزز الاسترخاء والنوم.

الكرفس

عند تناول الكرفس قبل النوم، يساعد على تهيئة الجسم للحصول على نوم عميق ومريح، كما يحمي من الأرق بفضل خصائصه القوية في تهدئة الجسم، حيث يمتلك تأثيرا ومفعولا مشابها للأدوية، ويمكن تناوله نيئا أو إضافته إلى السلطة أو الشوربة في وجبة العشاء.

الفانيليا

رائحة الفانيليا تساعد في إحداث شعور بالاسترخاء والرغبة في النوم، والتخلص من التوتر والاضطراب الذي يسبق النوم. يمكن إضافة رشة من الفانيليا إلى كوب من الحليب قليل الدسم وتناوله قبل النوم، ويمكن تحليته بقليل من عسل النحل حسب الرغبة.

نصائح للتخلص من الأرق

  • يجب تنظيم أوقات العمل والراحة وعدم خرق نظام النوم المعتاد.
  • يفضل عدم تناول منبهات مثل الشاي والكاكاو والقهوة قبل الذهاب إلى النوم.
  • عدم التفكير في المشكلات أو الأشياء السلبية قبل النوم.
  • تناول الخس والمشمش في حالة الشعور بالأرق مع تناول مشروب عشبي.
  • لتهدئة الأعصاب والنوم بشكل منتظم، يفضل تناول كوب من اللبن الدافئ.
  • هناك أيضا أصناف من الفواكه التي تساعد على النوم والتخلص من التوتر والأرق، مثل التفاح والأناناس. يمكن تناول شرائح التفاح أو الأناناس مع العسل لتهدئة آلام المعدة وتخفيف حدة التوتر وتعزيز النوم بسرعة. يجب أيضا تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم قبل النوم، مثل اللبن أو الزبادي والمكسرات مثل اللوز لتخلص من الأرق.
  • تناول الخس البري يقلل من الشعور بالقلق والصداع ويحسن جودة النوم، وله تأثير مهدئ على الأعصاب.
  • اشرب شاي الأعشاب المهدئ الذي يساعد على الاسترخاء، وأحد أنواع الشاي الأعشاب الأكثر فعالية هو تلك التي تحتوي على الليمون، والبابونج، والنعناع البري، واللافندر، حيث يمكن استخدامها أيضا في حمام دافئ لتحقيق الاسترخاء، وأفضل أنواع الأعشاب التي يمكن تناولها في هذا الصدد هي اللافندر.
  • تناول القهوة التي تحتوي على زيت حبة البركة لتحسين النوم، يمكنك إضافة قطرتين أو ثلاثة من زيت حبة البركة لكوب القهوة وشربها لتحقيق نوم هانئ.

وصفة أعشاب مجربة تساعد على النوم بسرعة

  • يتم خلط نصف كوب من المكونات التالية (الخزامى المطحونة، النعناع المطحون، الكراوية المطحونة، بابونج مطحون، المليسة المطحونة) ووضعها في عبوة زجاجية نظيفة ومظلمة محكمة الإغلاق.
  • يتم أخذ ملعقة صغيرة فقط من هذا الخليط وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي، بسعة حوالي 200 مل. يغطى هذا المشروب لمدة 15 دقيقة ويصفى تماما قبل تناوله دافئا، قبل تناول الوجبات الغذائية بنصف ساعة تقريبا.

ملحوظة: يمكن استخدام هذه الوصفة مع الأطفال الرضع الذين تجاوزوا سنة واحدة، ولكن يتم إعطاؤها لهم مرة واحدة فقط في اليوم على عدة مرات، أما الأطفال الذين تجاوزوا سنتين فيتم إعطاؤها لهم مرتين في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى