الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء ختم القرآن

قراءة القرآن الكريم لها فضل عظيم وثواب كبير وثبت ذلك في السنة النبوية الشريفة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها. ولا أقول (ألم) حرف، ولكن (ألف) حرف، و(لام) حرف، و(ميم) حرف”.

• الدعاء بعد ختم القرآن الكريم له فضل عظيم، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: “اقرؤوا القرآن وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس”

دعاء ختم القرآن الكريم

• لا إله إلا هو، المتفرد في الجلال بكمال الجمال وتكبيره، الذي يدير الأحوال بالتفصيل والإجمال، الذي يتعالى بعظمته ومجده، وأنزل الفرقان لعبده كنذير للعالمين. وصدق رسوله الذي أرسله إلى البشر والجن كبشير ونذير، وداع إلى الله بإذنه وسراج منير. صدق الله العظيم التواب الغفور الوهاب، الذي يخضع له العبيد وتنكسر بسببه الصعاب. هو رب الأرباب وسبب الأسباب، ومنزل الكتاب، وخالق البشر من تراب. هو غافر الذنوب وقابل للتوبة وعقابه شديد. لا إله إلا هو، عليه توكلت وإليه التوبة. صدق من لم يزل مشرفا وكافيا. صدق الهادي الذي يرشد إلى الله. صدق الله، ومن أصدق من الله قولا. اللهم ارحمني بالقرآن واجعله إماما ونورا وهدى ورحمة. اللهم اذكرني به ما نسيت وعلمني به ما جهلت. ارزقني تلاوته في جميع أوقات اليوم واجعله حجة لي يا رب العالمين. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معيشتي وأصلح ليأخرى ولا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي ولا تسلط علي الدنيا بذنبي ولا تدع لي فيها ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عينا إلا رأيتها برحمتك ولا رزقا إلا أضفته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

• اللهم أجعل أفضل فترة في حياتي هي نهايتها، وأفضل عمل لي هو الانتهاء منه، وأفضل أيامي هو اليوم الذي ألتقيك فيه، اللهم أرجوك أن تمنحني حياة سعيدة، وموتا مستقيما، وهدفا ليس مخزيا ولا معيبا، اللهم أطلب منك أفضل الطلب وأفضل الدعاء وأفضل النجاح وأفضل المعرفة وأفضل العمل وأفضل الثواب وأفضل الحياة وأفضل الموت، وثبتني وثقل ميزاني وحقق أمنياتي ورفع درجاتي وتقبل صلاتي واغفر لي خطاياي وأرجوك أن ترفعني إلى أعلى المراتب في الجنة. اللهم أسألك أسباب رحمتك وعزائم مغفرتك والحفاظ على سلامة النفس من كل ذنب والاستمتاع بكل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار. اللهم أجعل نهاية أمورنا في جميع الأمور حسنة واجعلنا نحظى بالأجر دون الخزي في الدنيا وعذاب الآخرة.

• اللهم، قسم لنا من خشيتك ما يبعدنا عن معصيتك، ومن طاعتك ما يقربنا إلى جنتك، ومن اليقين ما يخفف عنا من مصائب الدنيا، وأنعم علينا بالسمع والبصر والقوة ما أحييتنا، واجعلنا نرث ذلك، وتأخذ بثأرنا من من ظلمنا، ونصرتنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر ولا تزيد علمنا سوى ما هو مفيد، ولا تمكن علينا من لا يرحمنا. اللهم، لا تدع لنا ذنبا إلا وقد غفرته ولا هما إلا وقد فرجته، ولا دينا إلا وقد قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا وقد رضيت بها يا أرحم الراحمين. ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة، واحمنا من عذاب النار. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلم تسليما كثيرا.

• اللهم أرحمني بالقرآن، واجعله إماما ونورا لي، اللهم ارحمني بالقرآن واجعله إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم اذكرني به ما نسيت وعلمني منه ما جهلت، وارزقني قراءته في أوقات الليل والنهار، واجعله حجة لي يا رب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي حياتي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير أيامي آخرها وخير أعمالي خواتمها، وخير يوم ألقاك فيه، اللهم إني أسألك عيشة سعيدة وموتا سويا، ومردا غير مخز ولا فاضح.

• يا الله، أطلب منك أفضل الطلبات وأفضل الدعاء وأفضل النجاح وأفضل العلم وأفضل العمل وأفضل الثواب وأفضل الحياة وأفضل الممات، وثبتني وثقل ميزاني وحقق إيماني ورفع درجتي واقبل صلاتي واغفر لي ذنوبي وأسألك العلا في الجنة، يا الله اجعله شفاء وهداية وإماما ورحمة لنا، وارزقنا تلاوته على النحو الذي يرضيك عنا.

• يا الله، أرجوك أن لا تجعل لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا عدوا إلا كفيته، ولا غائبا إلا رددته، ولا عاصيا إلا عصمته، ولا فاسدا إلا أصلحته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا عيبا إلا سترته، ولا أمرا صعبا إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة ما لم ترض بها، ولنا فيها صلاح إلا أن تعيننا على تحقيقها بسهولة منك وعافية برحمتك يا أرحم الراحمين.

• اللهم انصر عبادك المجاهدين بنصر عزيز، وافتح لهم فتحا مبينا، اللهم اجعلنا نستفيد مما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، اللهم افتح لنا بخير واجعل نهاية أمورنا خيرا، اللهم نعتصم بك من بداية الشر ونهايته وظاهره وباطنه.

• اللهم أرجوك أن لا تقدم أحدا غيرك في رزقنا، وأن تجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وتهب لنا ثروة لا تسلط علينا، وصحة لا تشغلنا، وتحقق لنا الثراء الذي تمنحه للآخرين، وتجعل آخر كلماتنا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتأخذنا ونحن في حالة من الرضا وليس الغضب، وتجعلنا في القيامة ممن لا خوف عليهم ولا حزن، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أرجوك أن تعطينا سرية المخفيين، وإخلاص المؤمنين، ومرافقة الأبرار، وتحقيق حقائق الإيمان، والغنيمة من كل خير، والسلامة من كل شر، وتجعل رحمتك ومغفرتك واجبين، وترزقنا الجنة وتنجينا من النار.

• يا الله، اجمع بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا إلى سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور واجنبنا الفواحش سواء ظهرت أم بطنت وبارك لنا في أعمالنا وأعمارنا وأزواجنا وذرياتنا وأوقاتنا وأموالنا واجعلنا مباركين أينما كنا.

• يا الله، نلتجأ إليك من فتنة النار وعذابها، ونلتجأ إليك من فتنة القبر وعذابه، نسألك نعيما لا ينتهي وقرة عين لا تنضب، ونسألك اللذة في النظر إلى وجهك الكريم والشوق للقاءك، بلا ضرر مضر ولا فتنة مضلة. يا الله، نسألك أن نكون مصاحبين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد، يا أرحم الراحمين.

• يا الله، امدنا بالمساعدة ولا تعطل عنا، ونصرنا ولا تخذلنا، وخطط لنا ولا تخطط علينا، واهدنا واجعل الهداية سهلة بالنسبة لنا، ونصرنا على الأشخاص الذين يتآمرون ضدنا، يا الله اجعلنا ممتنين لك، وذاكرين لك، وخاضعين لك، ومتوجهين إليك، يا الله قبل توبتنا، واغسل خطايانا، وثبت حجتنا، واستقيم ألسنتنا، واهدئ غضب قلوبنا، يا الله اطهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم الأسرار التي يخفيها العيون والقلوب، يا الله إنك العفو الذي يحب العفو، فاعفو عنا.

• اللهم، يا من يفرج الهموم ويكشف الأحزان، ويجيب دعاء المضطرين، أيها الرحمن في الدنيا والآخرة وأرحمهما، ارحمنا برحمة تغنينا عن رحمة سواك. اللهم، نعوذ بك من تعب المحن، ومصاعب الشقاء، وسوء القضاء، وسخرية الأعداء. اللهم، لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة، واحمنا من عذاب النار. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار، والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى