الاخبار

السعودية تعلن موعد إصدار قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 2024

أعلن ولي العهد السعودي – الأمير محمد بن سلمان عن الموعد المتوقع لإصدار قانون الأحوال الشخصية الجديد وهذا الإعلان يؤكد استمرار المملكة على المسار الصحيح والنجاح في تحقيق رؤية المملكة 2030 لتصبح السعودية متقدمة ومزدهرة في جميع المجالات وجوانب الحياة.

وبعد أن وافق مجلس وزراء المملكة العربية السعودية فقد أكد ولي العهد أن سيتم الإعلان عن القانون الجديد للأحوال الشخصية بشكل رسمي وتطبيقه داخل الدولة في الربع الأول من العام الميلادي الجديد 2024 حيث لا يزال مجلس الشورى يدرس البنود والقوانين ويستكمل الإجراءات النظامية الخاصة بالقانون.

يعتبر القانون الجديد أهم ما يميزه هو شموله للتعديل الشامل في نظام الأحوال الشخصية أولا، ثم في نظام المعاملات المدنية، ومن ثم سيتم الإعلان عن نظام جزائي جديد يتعلق بالعقوبات والتعزيزات. ووفقا للخطة الموضوعة، سيتم الإعلان أولا عن نظام الإثبات الجديد، ثم عن الأحوال الشخصية، ومن ثم سيتم الإعلان عن الأنظمة الجديدة الأخرى. يجب الإشارة إلى أن جميع تلك القوانين الجديدة تمت دراستها بعناية من قبل النظام الأساسي للحكم في المملة، بالاشتراك مع النظام الشورى ومجلس الوزراء.

بعد ذلك، أكد ولي عهد المملكة أن التعديلات الجديدة في جميع الأنظمة المذكورة تمت بمراعاة المواطنين ووضع مصالحهم كأولوية قصوى في جميع الجوانب التي تؤثر على حياتهم الشخصية، بما في ذلك الجوانب المالية والاجتماعية والتكنولوجية. تلك التعديلات تعكس التطورات العالمية والتكنولوجية التي أصبحت جزءا أساسيا من حياتنا جميعا، وتتوافق مع الشريعة الإسلامية والمعايير والاتفاقيات الدولية التي تلتزم بها المملكة. تعتبر الممارسات الدولية معيارا أساسيا لتقييم صحة القوانين المعتمدة في المملكة، حيث يتم تطبيقها على المقيمين والوافدين الذين يعيشون في أراضيها.

للمزيد من الأخبار، تابع الموسوعة على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى