الحيواناتالطيور

مميزات طائر السنونو واهم معلومات عنه

معلومات شاملة عن طائر السنونو ونظام غذائه وطريقة صيده، فهو يتواجد في كل أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية، ويعتقد أنه نشأ في أفريقيا، ويتميز بتوزيعه الواسع ويعتبر أحد أنواع الطيور الأكثر انتشارا ومعرفة بالعالم.

في التراث العربي، ذكر الأقدمون طائر السنونو في كتاباتهم، حيث وردت ذكره في كتاب للدميري، وقد وصفه بأنه يتكون من حروف السين والنون، أما الأنثى فتسمى سنونوة، وهو نوع من الخطافيات، وقد سمي بإسن حجر اليرقان، وتم ذكره أيضا بالصنونو بحرف الصاد، لكن الأصح هو السين المهملة.

وصف طائر السنونو

يتميز السنونو بحركته العالية أثناء الطيران، حيث لديه جسم طويل ونحيل وأجنحة طويلة وذيل متشعب. يتمتع بجمال جذاب وألوان مثيرة مثل الأحمر والأسود والأزرق، أما أجنحته فهي سوداء وذيله السفلي شاحب. يتشابه ذكور السنونو بشكل كبير مع الإناث من النوع نفسه من حيث المظهر، باستثناء طول الذيل الذي يكون أطول قليلا لدى الذكور.

تبدو ساقي هذا الطائر قصيرة إلى حد ما، وتم تكييف أقدامه للجلوس بدلا من المشي، وتم ربط أصابع القدم الأمامية جزئيا في القاعدة، فهو طائر قادر على المشي والجري بفضل قوة عضلات ساقيه، كتاكيت السنونو تفقس بعيون مغلقة وبدون ريش.

كيف يتمكن هذا الطائر من الصيد ؟

يسهل على السنونو أن يتكيف لصيد الحشرات على الجناح، لأن أجنحته طويلة مما يسمح له بالقيام بمناورات كبيرة ويعطيه قدرة أكبر على التحمل، وبالرغم من قصر منقار هذا الطائر إلا أنه يمتلك فك علوي به فجوة واسعة، ويتراوح طول جسمه بين 10 و 24 سم، وزنه يتراوح بين 10 و 60 جم، ولديه ذيل مكون من 12 ريشة طويلة تزيد قدرته على المناورة.

الطائر يقوم بابتلاع الحشرات، وتختلف نوعية الفريسة التي يتغذى عليها حسب الأنواع والوقت من السنة. فهو لا يقوم بإلتقاط جميع الحشرات الموجودة حوله. بعض الأنواع قد تكون أسهل في الإلتقاط من الأنواع الأخرى، وهذا يؤثر على معدلات الاصطياد. الطائر يتجنب اصطياد بعض الفرائس المحددة، خاصة الحشرات اللاذعة مثل الدبابير والنحل، ويتجنب أيضا الحشرات التي تتغذى على الفواكه والنباتات الأخرى.

أين يوجد السنونو ؟

يتوزع طائر السنونو في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية. يوجد أيضا في العديد من الجزر المحيطة بالمحيط الهادئ. وهناك أنواع منه في موريشيوس وريونيون في المحيط الهندي. يوجد أيضا بعض الأنواع المهاجرة من طائر السنونو في بعض الجزر المعزولة والجزر الواقعة في القطب الجنوبي. وهناك أعداد هائلة من أنواع هذا الطائر في مناطق واسعة تمتد في جميع أنحاء الأرض.

من الممكن العثور عليه في المواقع المفتوحة مثل المراعي والغابات المفتوحة مثل غابات السافانا ويمكن أيضا العثور عليه في المستنقعات والأحراش وأشجار المانغروف، ويعيش العديد من أنواع هذا الطائر في الأراضي الزراعية، ويمكن العثور عليه بسهولة في المناطق الحضرية.

في العراق، يزداد وجود هذا الطائر بشكل كبير، خاصة في منطقة الموصل.

بعض المعلومات عن السنونو

  • اسم الطائر العلمي هو Hirundinidae، واسمه بالإنجليزية هو Swallow.
  • ينتمي هذا إلى رتبة العصفوريات، وينتمي إلى عائلة الطيور المهاجرة.
  • عادة، يقوم بناء أعشاشه في المباني القديمة، وتحديدا في الأسقف العالية لهذه المباني.
  • يقوم هذا الطائر بتعزيز علاقته الزوجية مع زوجته بطرق خاصة، وعادة ما يقوم الزوجان بالحلاقة معا.
  • بعد حدوث عملية المعاشرة والزواج بين أنثى وذكر السنونو، تقوم الأنثى بوضع بيوض عادة أربعة بيضات، وأحد أهم خصائص هذه البيوض هو أنها منقطة.
  • في بعض المواسم المحددة من السنة يهاجر هذا الطائر، وتتم هجرته على شكل أسراب.
  • يتراوح عدد أفراد السرب الواحد بين ستين وثمانين طائرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى