صحةصحة المرأة

سبب الألم في البلعوم عند الحامل

الحمل نفسه رحلة صعبة جدا، ولكن مشكلة ألام البلعوم قد تجعل الحمل أمرا صعبا للغاية ويتطلب التعامل معه بعناية. لذا، من الضروري بالنسبة لكل امرأة حامل أن تتجنب تناول أي أدوية إلا بنصيحة من الطبيب المختص خلال فترة الحمل. يجب التأكد من سلامة الدواء على الجنين. لعلاج ألام البلعوم، يجب استشارة الطبيب لفحص الحلق وصرف العلاج والجرعة المناسبة لتجنب التأثير السلبي على الجنين.

آلام البلعوم

التهاب الحلق هو الشعور بعدم الراحة أثناء البلع أو الشعور بالخشونة في الحلق. وتزداد حالات ألم البلعوم خلال فصل الشتاء، ولها أسباب عديدة، وأكثر الأسباب شيوعا هو الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد. ومن المضاعفات الشائعة لهذا الألم هو صعوبة البلع، وعادة ما تختفي هذه الآلام في أسبوع دون الحاجة لأي تدخل طبي.

الأسباب العامة لألام البلعوم

أظهرت الدراسات الحديثة وجود عدة أسباب محتملة لحدوث التهابات في الحلق أثناء فترة الحمل، ومن بين الأسباب الشائعة والأكثر انتشارا هي:

  • يمكن أن تعاني السيدة الحامل من حساسية أو من بعض الإلتهابات الفطرية والبكتيرية.
  • حدوث إرتداد للحمض
  • التعرض المباشر والمتكرر للملوثات الهوائية.
  • تحذير من الحساسية الكيميائية، حيث أن معظم الأدوية المستخدمة تسبب ضررا للجنين، لذا ينصح الأطباء بعدم تناولها.
  • عدم وجود كمية كافية من كرات الدم البيضاء، وهي حاجز مهم للجسم ضد الفيروسات والبكتيريا، يمكن أن يؤدي إلى تطور آلام والتهابات البلعوم.

آلام البلعوم لدى حوامل

في الغالب، تحدث العدوى نتيجة لحدوث مضاعفات أثناء الحمل، ولكن مشكلة آلام البلعوم المستمرة التي تصيب السيدات الحوامل تعتبر من الأمور المزعجة والتي تسبب لهن الكثير من المشاعر الألم، خاصة أن مشكلة التهابات البلعوم قد تؤدي إلى إجهاض الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، وفي المراحل اللاحقة قد تتسبب في تطوير نقص الأكسجة للجنين، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة.

لذا، يجب على الأمهات الحوامل أن يتصلن بالطبيب المختص فور ظهور آلام في البلعوم، لتوصيف الأدوية اللازمة والتدابير السمعية اللازمة للتشخيص وتحديد طريقة العلاج المناسبة للحامل.

كيفية مواجهة آلام البلعوم أثناء الحمل

هناك بعض العلاجات الطبيعية ذات فعالية قوية تساعد على التخلص من آلام البلعوم بدون تناول أي أدوية، مثل:

  • الغرغرة: وتعتبر هذه هي الطريقة الأفضل التي يمكن استخدامها للتخفيف من آلام الحلق، حيث يتم الغرغرة بكمية من الماء الدافئ ويتم إضافة ملعقة ملح إليه، ويتكرر الغرغرة كل ساعة.
  • تناول الفيتامينات يعتبر واحدا من أهم الطرق التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة لدى السيدة الحامل، ويجب أيضا الحرص على تناول أنواع التغذية المناسبة من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • اشرب كمية كبيرة من السوائل الساخنة، حيث تساهم في تخفيف الألم بشكل ملحوظ.
  • اشرب المشروبات الساخنة، حيث يمكن تناول كوب من الشاي العادي مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وعدة قطرات من عصير الليمون، ويمكن أيضا تناول الشاي الأخضر عدة مرات في اليوم.
  • استخدم أي علاج آمن لتخفيف آلام الحلق، مثل حلوى السعال ورذاذ الماء والملح.

الحالات التي تستلزم إستدعاء الطبيب حين ألام البلعوم أثناء فترة الحمل

عادة ما تحدث آلام البلعوم بسبب البكتيريا العقدية التي تصيب الحلق وتسبب انتفاخ الغدة الدرقية والإصابة بالحمى والثآليل الصغيرة البيضاء، ويجب استشارة الطبيب فورا لتجنب حدوث مضاعفات مثل التهابات الصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى