صحةصحة المرأة

ما هو الحمل العنقودي واسبابه وعلاجه

ما هي الحمل العنقودي؟ وما هي الأعراض التي تميزه عن الحمل العادي؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يتم علاج هذه الحالة؟ الحمل العنقودي يعتبر غير طبيعي ويحدث أثناء الحمل ويؤثر على صحة الحامل. يحدث عندما لا يكون الجنين سليما والمشيمة لا تتطور بشكل طبيعي. المشيمة قد تتكون من تكيسات تشبه الحويصلات. ينقسم الحمل العنقودي إلى نوعين: نوع يحدث فيه عدم نمو الجنين بشكل طبيعي ونوع لا يحدث أي نمو طبيعي في الجنين والمشيمة. يجب استشارة الطبيب على الفور لترتيب العلاج اللازم للحفاظ على صحة الحامل. يجب العودة إلى الطبيب إذا لاحظت أي أعراض غير طبيعية مثل نزيف المهبل أو آلام شديدة في منطقة الحوض.

جدول المحتويات

الأعراض المصاحبة للحمل العنقودي

في البداية يتم تجربة الحمل العنقودي كحمل طبيعي، ولكن مع مرور الوقت تظهر الأعراض المصاحبة للحالة وتشمل:

  • حدوث نزيف من المهبل.
  • تكرار الغثيان أو القيء الحاد.
  • يشبه الحمل العنقودي شكل عنقود العنب.
  • الشعور بألم شديد في الجزء السفلي من البطن ومنطقة الحوض.
  • زيادة حجم الجدار المبطن للرحم.
  • الإصابة بأعراض تشابه فقر الدم أو نقص الحديد في الدم.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.

تشخيص الحمل العنقودي

يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من وجود المرض، حيث يشير ارتفاع معدل الهرمونات في الجسم إلى وجود المشكلة، وعادة ما يقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو يمكن فحص الرحم باستخدام كاميرا صغيرة جدا يتم إدخالها عبر المهبل للكشف عن وجود حمل، وفي حالة وجود حمل عنقودي، يلاحظ الطبيب عدم وجود جنين أو السوائل التي توجد في الحمل الطبيعي، كما يسبب الحمل العنقودي تكيسات في المشيمة وتجعلها مجوفة ومتعرجة، وفي بعض الحالات يمكن أن تتكون تكيسات على المبايض

أسباب حدوث حمل عنقودي

في حالة حدوث حمل عادي، يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي طبيعي يحتوي على 23 كروموسوما، مما يجعل عدد الكروموسومات في البويضة الملقحة 46 كروموسوما. أما في حالة الحمل العنقودي، فإن كروموسومات الأم تفقد ولا يتبقى في البويضة سوى 23 كروموسوما من الأب، ثم يحدث تضاعف للخلايا التي تحمل الجينات الوراثية للأب بشكل غير طبيعي، مما يسبب الحمل العنقودي. ويمكن أن يحدث الحمل العنقودي في حالات أخرى تتضمن:

  1. في حالة تلقيح البويضة بـ 2 حيوان منوي في نفس الوقت، يزداد عدد الكروموسومات وتحدث حمل عنقودي
  2. كلما تقدمت الأم في العمر، زادت احتمالية حدوث حمل زائف أو حمل عنقودي، ويحدث ذلك أيضا في حالة الزواج في سن مبكرة.
  3. إذا كانت المرأة سبق لها أن حملت توأما فإن هذا يزيد احتمالية حدوث حمل توأم مرة أخرى بنسبة أعلى.

علاج الحمل العنقودي

يتم علاج الحمل العنقودي بالإجهاد في أسرع وقت ممكن لعدم جدواه وعدم اكتمال هذا النوع من الحمل بسبب عدم وجود جنين سليم طبيعي، حيث يتم إزالة الحمل جراحيا بواسطة التخدير النصفي أو التخدير الكامل، ولا يستغرق الإجراء وقتا طويلا، حيث يتم إجراؤه عن طريق المهبل دون الحاجة إلى قطع في البطن، ويتم استخدام الشفط لإزالة جميع الأنسجة المتكونة في الحمل، ويطلق على هذه العملية اسم الكحت لإزالة الأنسجة الحملية العنقودية من جدران الرحم، ويجب أن تتم العملية في المستشفى حيث تكون الغرفة مجهزة بالكامل ولا يمكن إجراءها في عيادة، وقد يتم إزالة الرحم بأكمله إذا لم ترغب المرأة في الحمل مرة أخرى، ويتم مراقبة مستويات الهرمونات التي تفرزها الرحم بعد العملية الجراحية للتأكد من نقاء الرحم من الأنسجة المشيمية والسوائل المصاحبة للحمل).

يجب على السيدة التي تعرضت لحمل عنقودي أن تنتظر على الأقل سنة بدون حمل للتأكد من انتهاء سبب حدوث الحمل العنقودي وإزالة الأنسجة المتبقية بشكل كامل وعودة هرمونات جسمها إلى حالتها الطبيعية والمستويات الطبيعية التي تسمح بحدوث حمل طبيعي، للتفرقة بين حمل طبيعي وحمل عنقودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى