الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية توزيع الورث

ما هو الميراث وما هي كيفية توزيع الورث

• يتم تعريف الميراث بأنه ما يتم توريثه من قبل الشخص لمن يأتي بعده ويكون لفرد أو لمجموعة. وهناك اختلاف في المصطلحات في هذا الأمر، فمعنى الورثة هو التوريث في الحسبة بينما الورث يكون في المال. أما بالنسبة لمعنى الميراث أو الارث في الشرع، فهو يعني ما يتم تركه الشخص من ممتلكات وحقوق بعد وفاته لورثته.

• في نظام التوريث في الإسلام، يوجد عدد من المميزات حيث أن التوزيع الميراثي لا يترك للشخص صاحب المال. وقد قام الله بتوضيح قوانين التوزيع في القرآن الكريم، بدون نبي أو رسول أو شخص صالح

كيفية تقسيم الميراث فى الإسلام

• وسمح الله تعالى لصاحب الأموال بالتصرف في جزء من أمواله، والذي يقدر بثلث ثروته. وسمح الله لصاحب المال بالتبرع أو التوصية بثلث ثروته لشخص من أقربائه أو لأولئك الذين ليس لهم حق الميراث أو جهات أخرى مختلفة بعد وفاته، طالما لا تتعارض هذه الجهة مع الشرع، كما ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يصدق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم كزيادة لكم في أعمالكم”، ورواه ابن ماجه والدارقطني.

• وقد أمر الله تعالى في الكتاب العزيز بأن ثلثي أموال الشخص يجب أن تذهب إلى الأشخاص المستحقين للميراث. وقد منح الله الحق الشرعي للأقارب والموالي في الميراث بعد أن كانوا يحرمون في الجاهلية. هذا يحقق حماية للنساء والأطفال وحتى الجنين في بطن أمه، بعد أن كانت تلك الحقوق مسلوبة في العصور الجاهلية وقبل نزول الدين الإسلامي.

حقوق المتوفي على الورثة

• هناك عدة حقوق للمتوفى على الورثة، بما في ذلك أن يقوم الورثة بسداد أي ديون على الشخص المتوفى. كما يحق للورثة أن يدفعوا الرهن أو الزكاة نيابة عنه ويجب على الورثة تجهيز كفن للمتوفى بشكل لائق مع عدم البخل أو الإسراف. كما يجب تقسيم التركة حسب النسب والقرابة وإعطاء جزء منها لغير الورثة بنسبة ثلث الأصول.

كيفية توزيع الميراث علي الورثة 

• في القرآن الكريم في سورة النساء ، قد جاء في الآية رقم ١٦٧ مائة وستة وسبعون طريقة لتوزيع الميراث ، وقد جاء في قوله تعالى “يوصيكم الله في أولادكم ، للذكر مثل حظ الأنثيين ، فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك ، وإن كانت واحدة فلها النصف ، ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد ، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ، فإن كان له إخوة فلأمه السدس ، من بعد وصية يوصي بها أو دين ، آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ، فريضة من الله ، إن الله كان عليما حكيما”.

• يتم إعطاء الزوج حصته من الميراث في حالتين، الحالة الأولى هي في حالة وفاة زوجته وعدم وجود لديها أو لدى زوجها أطفال، وفي هذه الحالة يرث الزوج نصف ما تركته زوجته. أما في حالة وفاة زوجة الرجل ولديها أو لديها أطفال منه أو من غيره، فإن الزوج سيحصل على الربع.

• يتم إعطاء الميراث للزوجة في حالتين. الحالة الأولى هي عند وفاة الزوج وعدم وجود لديه أبناء منها أو من غيرها، في هذه الحالة سترث الزوجة ربع الميراث. أما في حالة وجود ابن للزوج من هذه الزوجة أو من غيرها، سترث الزوجة الثمن.

• ويتم اعطاء الاب الميراث لميراث الاب في ثلاث حالات. الحالة الأولى هي عند وجود ورثة من الابن أو الحفيد الميت وفي هذه الحالة يرث الاب السدس. أما في حالة عدم وجود ورثة للميت سواء كانوا ذكورا أو إناثا، فإن الاب يرث كل التركة. وفي حالة وجود بنات للميت، فإن البنت ترث النصف وييرث الاب السدس وتوزع الباقي على الفروض الأخرى.

موانع الميراث المختلف فيها 

الاختلاف في الدين هو سبب رئيسي يمنع التوريث، كما ذكر في السنة النبوية الشريفة بقول النبي صلى الله عليه وسلم “لا يرث المسلم الكافر، ولا يرث الكافر المسلم”، ورواه البخاري. وأيضا في الحديث الشريف بقوله صلى الله عليه وسلم “لا يتوارث أهل ملتين شتى”، ورواه أبو داود والترمذي

• قتل الروح أو إزهاقها يعتبر حائلا للميراث، حيث أن القاتل لا يرث من يقتله، كما جاء في الحديث الشريف من السنة النبوية الشريفة، بقوله صلى الله عليه وسلم: (ليس للقاتل شيء، وإن لم يكن له وارث، فوارثه أقرب الناس إليه، ولا يرث القاتل شيئا)، رواه أبو داوود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى