الطب البديلصحة

علاج تأخر الحمل بالطب الشعبي

يعاني الكثير من الأزواج من مشاكل مختلفة متعلقة بتأخر الحمل، حيث يرغبون في حدوث الحمل السريع بعد الزواج مباشرة، أو قد يواجه البعض مشاكل تأخر الحمل بعد ولادة الطفل الأول، وقد تكون الأسباب متعلقة بالرجل أو السيدة، وهناك عدة طرق لعلاج تأخر الحمل، لذا سنتعرف في هذا المقال على علاج تأخر الحمل باستخدام الأعشاب، من خلال عرض أهم الوصفات الطبيعية للأعشاب لكل من النساء والرجال، بالإضافة إلى تعرف الطرق التي تساعد على تسريع الحمل وعلاج تأخر الحمل.

علاج تأخر الحمل بالأعشاب:

أولاً: علاج تأخر الحمل بالأعشاب للنساء:

تتعدد الأعشاب التي تستخدم بفاعلية في علاج مشاكل العقم وتأخر الحمل عند السيدات، ومن أهم تلك الأعشاب، ما يلي:

  • أوراق توت العليق:

أوراق توت العليق تعد واحدة من وسائل العلاج الهامة التي تساعد في علاج مشاكل العقم وتأخر الحمل لدى السيدات، وذلك بسبب قدرتها على تحقيق التوازن الهرموني في أجسامهن، وهذا بدوره يسهل حدوث الحمل ويعالج جميع مشاكل التأخر في الحمل، ويمكن استخدام أوراق توت العليق بنجاح في تسهيل الحمل، من خلال فرم الأوراق جيدا باستخدام المطحنة الكهربائية ووضعها في طبق السلطة، أو من خلال غليها بالماء وشرب المغلي بعد تصفيته جيدا من الأوراق.

  • الحلبة:

الحلبة تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحفز العملية الجنسية. هذا يساعد في علاج تأخر الحمل الناتج عن ضعف الأداء الجنسي. يمكن زيادة فاعلية العملية الجنسية عن طريق غلي الحلبة لمدة عشر دقائق مع الماء وشربها بعد التصفية، أو تناول حب الحلبة بعد غليه بالماء.

  • جذور الجنسنج:

تساعد جذور الجنسنج بفعالية في علاج مشكلة تأخر الحمل التي قد تواجه السيدات، حيث تساهم في زيادة مستوى الأستروجين في الدم، مما يساعد في تسهيل عملية الحمل والتغلب على مشاكل التأخر في الحمل المختلفة، يمكن استخدام جذور الجنسنج عن طريق تقطيعها بشكل ناعم ونقعها في الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ثم شرب مشروب جذور الجنسنج يوميا مرة أو مرتين في اليوم.

  • البردقوش والميرمرية:

تعتبر البردقوش والميرمية أعشابا فعالة في علاج مشكلات العقم لدى النساء، ويمكن شرب خليط البردقوش والميرمية عن طريق إضافة كمية صغيرة من كل منهما إلى كمية مناسبة من الماء وتسخين الخليط على النار حتى يغلي لمدة تتراوح بين دقيقتين وأربع دقائق تقريبا، وينصح بتناول كوب إلى كوبين من خليط البردقوش والميرمية يوميا.

  • الجنزبيل:

الزنجبيل غني بالعناصر والخصائص التي تساعد في علاج مشاكل الخصوبة المختلفة لدى النساء. لذلك، ينصح بشرب مشروب الزنجبيل المغلي مرة أو مرتين يوميا. يمكن إعداد مشروب الزنجبيل المغلي عن طريق إضافة كمية مناسبة من الزنجبيل المطحون ناعما إلى كمية مناسبة من الماء، ثم يترك ليغلي على النار لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم يصفى باستخدام مصفاة مناسبة ويشرب بانتظام. ينصح بشدة بالتركيز على شرب مشروب الزنجبيل المغلي ابتداء من اليوم الرابع من الدورة الشهرية، لأن له تأثيرا فعالا في تنشيط عملية التبويض، وهذا يساهم في زيادة فرصة حدوث الحمل.

  • البابونج:

إحدى الوصفات الطبيعية التي تعالج تأخر الحمل هي وصفة البابونج، وتتكون الوصفة من البابونج وبذور الكتان والرشاد والحلبة، وتطهى الوصفة على النار وتصفى وتشرب يوميا، ويمكن خلط البابونج مع بذور الكتان والرشاد والحلبة وتناول ملعقة من الخليط بعد الوجبات الثلاث.

ثانياً: علاج تأخر الحمل بالأعشاب لدى الرجال:

تتوفر العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج مشاكل تأخر الحمل لدى الرجال، ونذكر أهم تلك الأعشاب كما يلي:

  • أوراق الهندباء:

يساعد استخدام أوراق الهندباء في علاج مشاكل الرجال المتعلقة بتأخر الحمل. يتم غسل أوراق الهندباء جيدا ووضعها في الماء على نار متوسطة للغليان ثم تصفيتها. يتم شرب الشاي المحضر من أوراق الهندباء الدافئ بعد حلاوته بالعسل الأبيض الطبيعي.

  • الجزر والكرفس:

يعتبر خليط الجزر والكرفس من أفضل وصفات علاج تأخر الحمل لدى الرجال، حيث يساعد في زيادة الخصوبة وزيادة عدد وقوة الحيوانات المنوية، ويعالج أي مشاكل جنسية يعاني منها الرجال، ويمكن تحضير خليط الجزر والكرفس عن طريق:

  • تجهيز الخلاط الكهربائي لتحضير الخليط.
  • أضف الجزر بعد غسله وتقطيعه إلى الكأس، ثم أضف الكرفس بعد غسله وتقطيعه.
  • قم بتشغيل الخلاط الكهربائي على سرعة عالية للحصول على عصير الجزر والكرفس الناعم والمتجانس.
  • يوصى بإضافة كمية قليلة من العسل الأبيض للتحلية.
  • يجب شرب خليط الجزر والكرفس مرتين على الأقل في الأسبوع.
  • زيت جوز الطيب:

يعتبر زيت الجوز المسكي أحد الزيوت الطبيعية الفعالة التي تعمل على علاج مشاكل تأخر الإنجاب لدى الرجال، من خلال تحفيز القدرة الجنسية لديهم والتخلص من جميع العيوب التي قد تواجههم فيما يتعلق بتأخر الإنجاب، ومع ذلك ينصح بعدم الاعتماد عليه بشكل مستمر واستخدامه بكميات قليلة حتى لا يحدث تعود وإدمان عليه.

  • زيت الزعفران:

زيت الزعفران من بين الزيوت الطبيعية التي تعزز من كفاءة العملية الجنسية، حيث ينشط الجهاز العصبي المركزي ويعمل على تقويته، وبالتالي يعالج أسباب تأخر الحمل المختلفة والمتعددة لدى الرجال.

  • بذور القرع:

تعتبر وصفة بذور القرع واحدة من الوصفات الطبيعية الفعالة في حل مشاكل تأخر الحمل المختلفة عند الرجال. فهي تزيد من عدد وقوة الحيوانات المنوية، وتعزز الخصوبة لدى الرجال، وتعالج جميع المشاكل المتعلقة بتأخر الحمل. يمكنك معرفة طريقة تحضير خليط بذور القرع من خلال:

  • إضافة معلقة حجم كبير من كلاً من: تضع بذور القرع وبذور الشمام في وعاء مناسب لتحضير الخليط.
  • ثم أضيفي نف المقدار من كلاً من: بذور الخيار، والسكر الأبيض.
  • امزجي كل المكونات السابقة مع بعضها البعض، ثم ضعي الخليط في الخلاط الكهربائي حتى يتم طحنه بشكل ناعم.
  • يوصى بتناول ثلاث ملاعق كبيرة من هذا الخليط يوميا.

طرق تساعد على سرعة الحمل، والتخلص من مشاكل تأخر الحمل:

هناك عدة طرق يمكن من خلالها زيادة احتمالية حدوث حمل، وهذا يساعد في التغلب على مشاكل تأخر الحمل المختلفة، ونذكر أهم تلك الطرق، وهي كالتالي:

  • الحفاظ على الوزن المثالي:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل لدى الرجال والنساء، مشكلة زيادة الوزن بشكل مفرط وتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة عند النساء، حيث يؤدي زيادة الوزن إلى تقليل معدل الخصوبة لدى المرأة، كما أن زيادة الوزن تسبب العديد من المشاكل التي تؤخر عملية الحمل، ومن أهمها تكيس المبايض، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة ذلك، لذا ينصح بالحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم لتجنب مشاكل تأخر الحمل المختلفة وتحقيق حمل سريع بدون أي متاعب.

  • عدم الإفراط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين والكحوليات:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل هي زيادة شرب المشروبات الغنية بالكافيين والإفراط في تناول الكحول، حيث يقلل هذا الأمر من الخصوبة لدى النساء والرجال ويقلل فرصة حدوث الحمل بشكل سريع، ولذلك ينصح بشرب هذه المشروبات بالكمية الطبيعية الموصى بها والتي تتراوح بين 200 إلى 250 جرام، فأي زيادة فوق هذا المعدل الطبيعي قد تتسبب في مشاكل تتعلق بتأخر الحمل.

  • الإبتعاد عن التدخين:

إحدى العوامل الرئيسية والهامة التي تسبب تأخر الحمل هي التدخين، حيث يؤثر سلبا على خصوبة الرجال والنساء، مما يؤدي إلى تأخر حدوث الحمل أو صعوبته، وقد يؤدي أيضا إلى العقم، حيث يصعب على الرحم قبول البويضة لدى النساء ويؤثر على جودة الحيوانات المنوية وكميتها لدى الرجال، لذا ينصح بالابتعاد عن التدخين تماما لتحقيق حمل سريع وخال من المشاكل.

  • المعرفة الجيدة لأيام الإباضة الخاصة بالسيدة:

من أهم الأسباب والطرق التي تساعد على الحمل السريع هو معرفة أيام الاباضة للسيدة، ويمكن التعرف على تلك الأيام بسهولة في حالة انتظام الدورة الشهرية، أما إذا كانت الدورة غير منتظمة، فيجب اللجوء إلى الطبيب لعلاج مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية وتحديد أيام الاباضة، إذا كانت الدورة الشهرية تحدث كل 28 يوما، فإن أيام الاباضة تبدأ في اليوم 14 قبل بدء الدورة الشهرية القادمة، لذلك ينصح بممارسة العلاقة الحميمة بانتظام قبل 4 أو 6 أيام من أيام الاباضة، حيث يزيد ذلك من فرصة حدوثوق الحمل السريع.

  • ممارسة العلاقة الزوجية بشكل المنتظم:

يعتبر ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام أحد العوامل الرئيسية المهمة التي تساعد في حدوث الحمل السريع، وخاصة في أيام التبويض، وهي كل يوم، أو يوم بعد يوم، وذلك حسب توصية الطبيب المتخصص.

  • تناول الطعام الصحي المتوازن:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للرجال والنساء يعد من الأسباب الهامة التي تؤثر في عملية الحمل، حيث يلعب دورا كبيرا وجوهريا في تحقيق الخصوبة، كما أن النظام الغذائي الصحي يساهم في علاج تأخر الحمل والعقم لدى الرجال والنساء، لذا ينصح بزيادة تناول الخضروات الطازجة والفواكه الطازجة، والابتعاد عن الدهون المشبعة وزيادة استهلاك الدهون غير المشبعة، كما يجب زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم والزنك والحديد وحمض الفوليك، حيث تزيد جميع هذه العناصر من الخصوبة لدى الرجال والنساء وتقلل من مشاكل تأخر الحمل والعقم.

  • الإنتظام في ممارسة الرياضة:

الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام يعد أحد الأسباب الرئيسية والمهمة لتسهيل عملية الحمل وعلاج تأخر الحمل. أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة الرياضة المفضلة يوميا لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، أو لمدة تتراوح بين ثلاث ساعات كحد أدنى وخمس ساعات كحد أقصى في الأسبوع، تؤثر بشكل إيجابي على عملية الإباضة وتسهم في حدوث الحمل. ومع ذلك، فإن زيادة معدل ممارسة الرياضة لأكثر من خمس ساعات قد تكون لها تأثير سلبي على حدوث الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى