الحالات المرضيةصحة

علاج الإصبع المدوحس

تعتبر منطقة الأصابع من أهم مناطق الجسم للإنسان، إذ يمكن الاعتماد عليها في حمل الأشياء ولها دور كبير في حياة الشخص. عندما يتعرض الشخص لإصابة في منطقة اليد، يشعر بالعجز وقلة الحيلة ويعاني من آلام شديدة، خاصة إذا كان أحد أصابع اليد مصابا. واحدة من المشكلات الشائعة التي تحدث في الأصابع هي الإصابة ببعض الالتهابات، والتي يمكن أن تحدث بسبب عدة أسباب مختلفة. تعرف هذه الإصابات باسم الإصبع المدوحس، وعلى الرغم من أنها لا تشكل خطرا على الإنسان، إلا أنها يمكن أن تسبب الكثير من الألم عند تعرض الإصبع للصدمة أو الاحتكاك. سنتعرف في هذه المقالة على كيفية علاج الإصبع المدوحس.

ما هو الأصبع المدوحس:

يعتبر الأصبع المدوحس حالة من الالتهاب الشديد التي تصيب أحد الأصابع، ويكون هذا الالتهاب بالتحديد في منطقة حافة الظفر، ويؤثر بعد ذلك على الجلد المحيط بالأظافر بسبب انتقال البكتيريا. ويحدث تورم شديد في الإصبع، وفي البداية يكون الالتهاب لونه أحمرا، ثم يتحول إلى اللون الأبيض في منتصف هذه المنطقة، مما يدل على تفاقم الالتهاب بسبب تكوين البكتيريا. ويتسبب في آلام شديدة في الإصبع، وقد يجد المصاب صعوبة في أداء مهامه اليومية بشكل طبيعي بسبب الألم، وهذا ما يعرف بالأصبع المدوحس. وفي بعض الحالات، يلجأ الطبيب إلى تفريغ المادة أو الصديد الموجود داخل الالتهاب لتخفيف الألم، ويجب الإسراع في علاج الأصبع المدوحس لتجنب تطور الحالة.

أسباب إصابة الإصبع بالالتهاب:

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى إصابة الإصبع بهذا الالتهاب الحاد، ومن بين تلك الأسباب التي يحدث معظمها بين الناس ولا تسبب الالتهاب، ومن ضمن تلك الأسباب:

  • إذا استمر قضم الأظافر بشكل مستمر، أو محاولة تقليمها وتهذيبها بشكل غير صحيح.
  • في حالة قام الشخص بإصابة المنطقة المحيطة بالظفر، وهذا أمر شائع لدى العديد من السيدات أثناء استخدام السكين.
  • الإصابة بأي نوع من الجروح في منطقة الإصبع يتسبب في الإصبع المدوحس.

أعراض التهاب الإصبع:

  • يصاحب التهاب الأصابع آلاما شديدة في منطقة الإصبع المصاب، وفي بعض الحالات الشديدة يؤثر ذلك على اليد بأكملها إذا كانت الإصابة في أحد أصابع اليد، وذلك يعتمد على شدة الالتهاب.
  • كما يشمل أعراض التهاب الإصبع الشعور برغبة قوية في حك المنطقة المصابة.
  • تظهر بعض الجروح والتقرحات على الأصابع وأطرافها، سواء في منطقة اليد أو منطقة القدم، وذلك حسب شدة الالتهاب
  • يتغير شكل الإصبع بشكل كبير ويحدث به حالة من الورم الشديد بالإضافة إلى أنه يصبح لونه شديد الاحمرار.
  • تحدث في هذه المنطقة أيضا حالة التقرح عندما يتجمع كمية كبيرة من الصديد في وسطها ويصبح لونه أبيض، ولا يحدث هذا بالضرورة في جميع الحالات المصابة بالتقرح، بل يحدث في معظمها فقط.

كيفية علاج الإصبع المدوحس:

أولا: كيفية علاج الإصبع المدوحس بالعلاج الدوائي:

  • في الحالات التي يكون بها التهاب في الإصبع بنسبة كبيرة، غالبا ما يحتاج العلاج الدوائي، وهذا يتضمن استخدام مضادات حيوية لمهاجمة البكتيريا التي تسببت في الالتهاب الشديد في الإصبع، بالإضافة إلى بعض المراهم التي تحتوي على المضادات الحيوية.
  • في بعض الحالات، قد يضطر الطبيب لفتح الالتهاب عندما يحتوي على قيح، حيث يقوم الطبيب بتصريف محتويات الالتهاب وتنظيفه للمساعدة في الشفاء السريع.

ثانيا: كيفية علاج اصبع المدوحس في المنزل:

  • يمكن علاج إصبع المدوحس وامتصاص التهابه ببعض الطرق الطبيعية، ومن بينها البصل، حيث يعرف البصل بأنه من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية والتي تساعد على امتصاص التهاب الجسم بشكل كبير، ويمكن إزالة التهاب الإصبع بواسطة عصير البصل، حيث يتم تمرير عصير البصل على المنطقة المصابة من وقت لآخر حتى يتم امتصاص التهابه.
  • أيضا من بعض المكونات الطبيعية المعروفة بخواصها المطهرة هو الليمون، حيث يمكن علاج التهاب الإصبع عن طريق استخدام عصير الليمون مباشرة على الإصبع المصاب، وتكرار ذلك عدة مرات وتركه حتى يجف على الإصبع المصاب، وذلك لمساعدة في تنقية الإصبع وتخفيف الالتهاب.
  • الفلفل الأحمر يعد واحدا من المكونات الطبيعية التي يمكنها المساعدة في علاج التهاب الإصبع، حيث يقلل من الورم ويمكن وضعه مباشرة على الإصبع وتركه لبضع دقائق حتى يتدفق الدم ويختفي الورم.
  • يمكن أيضا استخدام البطاطس لتخفيف التهاب الإصبع، حيث يتم تقطيعها ووضعها مباشرة على الإصبع المصاب، كما يمكن عصرها ووضع الإصبع في العصير لبضع دقائق.

كيفية الوقاية من التهاب الإصبع:

  • يجب تجنب قضم الأظافر باستمرار تماما لأنها المسؤولة عن نمو البكتيريا وتسبب الالتهاب.
  • يجب أيضا تجنب شد الجلد الزائد حول منطقة الأظافر قدر الإمكان، حيث قد يؤدي إزالته بشكل غير صحيح إلى حدوث التهاب شديد في الأصابع.
  • إذا ظهرت قطع صغيرة من الجلد الزائد حول منطقة الظفر، فيجب الاهتمام بها وقصها والتخلص منها باستخدام أداة مخصصة لذلك، لتجنب حدوث أي إصابات في هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى