الحالات المرضيةصحة

اسباب ألم في الحنجرة وعلاجه

آلام الحنجرة هي واحدة من الأمور الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، وعادة ما لا يعرف الكثيرون السبب الحقيقي وراء ظهور تلك الآلام. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام في منطقة الحنجرة، وتعتبر الحنجرة مهمة جدا للإنسان، حيث تكون مسؤولة عن الكلام. ومع ذلك، قد تتعرض للإصابة أو الأمور التي تجعل الإنسان غير قادر على التحدث بشكل طبيعي. وسوف نتعرف في هذه المقالة على أسباب آلام الحنجرة وطرق علاجها.

تكوين الحنجرة:

يعتبر الحنجرة من الأجزاء الموجودة في الفقرات العنقية، وتتواجد تقريبا في المستوى السادس من تلك الفقرة، وتضم الحنجرة بطنين خاصين بها، بالإضافة إلى وجود طيات فيها، وهناك فجوة بين الطيات يطلق عليها اسم “شق الصوت”، وفي تجويف الحنجرة يوجد ثلاثة أقسام مختلفة، منها الجزء العلوي والجزء الضيق والجزء المتوسط، وتشتمل الحنجرة أيضا على أسطوانة متأرجحة تغطيها الغشاء المخاطي الخاص بها، وتحتوي أيضا على لسان المزمار الذي يحمل ظهارة حرشفية، وفي المنطقة السفلية للحنجرة توجد طبقة مخاطية تكون قليلا فضفاضة، ولكنها تكون من المناطق الأكثر عرضة للتورم.

أسباب حدوث آلام في الحنجرة:

عادة ما يعاني الإنسان من آلام في منطقة الحنجرة نتيجة إصابتها ببعض الأمراض المختلفة، وتسبب هذه الأمراض آلاما شديدة في منطقة الحنجرة وتجعل الشخص غير قادر على أداء يومه بشكل طبيعي. ومن أهم هذه الأمراض التي يمكن أن تسبب آلام في الحنجرة:

التهاب الحنجرة:

قد يكون الشعور بالألم في الحنجرة نتيجة للتهاب في الحنجرة الناتج عن التحدث أو الصراخ لفترات طويلة، وإجهاد الحنجرة، أو قد يكون الشخص قد أصيب ببعض الأمراض الفيروسية أو البكتيرية، ومن الأسباب الأخرى أيضا التعرض لمسببات الحساسية مثل الروائح النفاذة أو التعرض لتيار بارد من الهواء بشكل مفاجئ أو التدخين، وهذا يسبب آلام في منطقة الحنجرة.

التعرض لضغط على الغضاريف:

يعاني الإنسان في كثير من الحالات من آلام في الحنجرة بسبب الضغط على الغضاريف، وهذا يؤدي إلى تلف القصبة الهوائية والحنجرة، ويصاحب ذلك آلاما شديدة في منطقة الحنجرة وسعالا مستمرا، وفي كثير من الحالات يكون مصحوبا بنزيف وعدم القدرة على ابتلاع الطعام بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات يحدث صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

التعرض للأحماض والقلويات:

التعرض للأحماض أو القلويات من الأمور الهامة والخطيرة جدا، حيث يمكن أن تسبب آلاما في منطقة الحنجرة عند تناولها أو تعرض الشخص لرائحتها النفاذة. ويمكن أن تسبب حساسية شديدة للشخص، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى حرق الشفاه أو الفم، مما يسبب ألما شديدا في منطقة الحلق، وقد يتعرض الشخص أيضا للقيء الدموي.

الأمراض الالتهابية:

هناك أيضا أمراض التهابية مختلفة يمكن أن تسبب آلاما شديدة في منطقة الحنجرة، مثل السل والدفتيريا والتهاب الحنجرة المزمن والزهري. تسبب هذه الأمراض آلاما في منطقة الحنجرة وارتفاعا في درجة الحرارة وتؤثر على القدرة على ابتلاع الطعام والتحدث بشكل جيد.

مرض سرطان الحنجرة:

يعتبر سرطان الحنجرة من الأمراض الأكثر تعرضا للرجال ، ومن بين أعراضه آلام حادة في الحنجرة ، وصعوبة كبيرة في البلع ، بالإضافة إلى الشعور بشيء غريب في الحنجرة ، وفي بعض الحالات يحدث صعوبة في التنفس وآلام في الحلق ، وقد يتطور هذا المرض ليصل إلى الأذن.

الإصابة بالأورام الحميدة:

تعتبر الأورام الحميدة في منطقة الحنجرة من الأمور الشائعة، وتشمل الأورام الليفية والأورام الحليمة، وقد تسبب الأورام الحميدة حدوث حساسية في الصوت والشعور بألم في منطقة الحلق، ويمكن التأكد من وجود تلك الأورام من خلال التحليل.

طرق علاج آلام الحنجرة:

الطريقة العلاجية:

يتم تناول بعض الأدوية التي تعالج آلام الحنجرة، وذلك بناء على سبب الألم المصاب به الحنجرة، ويتم ذلك من خلال زيارة الطبيب لمعرفة السبب، ويقوم الطبيب بإجراء الفحص والتأكد مما إذا كان سبب ألم الحنجرة هو بعض الأمراض التهابية، في هذه الحالة يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية التي تساعد في علاج التهابات الحنجرة وتخفيف الآلام، ويتم أيضا استنشاق بخار محلول معين يتم وصفه من قبل الطبيب، بالإضافة إلى استخدام بخاخ يساعد على ترطيب منطقة الحنجرة وإزالة الجفاف.

الطريقة الطبيعية:

يجب على الشخص تناول كميات كبيرة من السوائل إذا شعر بألم في الحنجرة، حتى لا تجف الحنجرة، ويجب أن لا يتحدث الشخص المصاب لفترات طويلة ليستريح صوته، ويجب تناول عسل النحل الطبيعي مع قليل من الماء الدافئ أيضا للتخلص من ألم الحنجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى