الصحة العامة و السلامةصحة

تحليل كريات الدم البيضاء تفسيره وفائدته

تعتبر تحليل كريات الدم البيضاء من التحاليل الطبية الهامة جدا للكثير من الأشخاص، حيث يمكنها كشف العديد من الأمور في الجسم والأمراض التي لا تظهر إلا في هذا التحليل. تعمل كريات الدم البيضاء على مكافحة الفيروسات والأمراض في الجسم، ولكن في بعض الأحيان يكون من الضروري إجراء التحليل للتأكد من نقصها أو انخفاضها، وهذا يشير أيضا إلى إصابة الشخص ببعض الأمراض. سنتعرف في هذا المقال على فائدة تحليل كريات الدم البيضاء والحالات التي يجب إجراءه فيها.

ما هي وظيفة كريات الدم البيضاء:

تعتبر كرات الدم البيضاء من أهم العناصر في جسم الإنسان، حيث تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، حيث تشكل حماية كاملة للجسم ضد الفيروسات، حيث تتكاثر كرات الدم البيضاء وتعمل عندما يشعر الجسم بوجود جسم غريب مثل الفيروسات أو الجراثيم، وبالتالي، إذا زادت وتكاثرت كرات الدم البيضاء، فهذا يشير بشدة إلى أن الجسم يقاوم بعض الالتهابات التي يتعرض لها، ولذلك يطلب الأطباء إجراء هذا التحليل للتأكد من وجود التهاب في بعض مناطق الجسم، وهناك العديد من أنواع كرات الدم البيضاء المختلفة، ولكل نوع وظيفة محددة، وتعرف على الأجسام الغريبة أو الضارة وكيفية محاربتها.

فائدة تحليل كريات الدم البيضاء:

يطلب تحليل كريات الدم البيضاء عندما يعاني الشخص من التهاب في أجزاء مختلفة من الجسم. يمكن للطبيب من خلال هذا التحليل التأكد ما إذا كان هناك التهاب أم لا.

أيضا، يساهم تحليل كريات الدم البيضاء في التعرف على ما إذا كانت الشخص مصابة ببعض الأمراض، ومن بين هذه الأمراض الشهيرة مرض الإيدز الذي يعاني منه الشخص نقص المناعة المكتسبة.

يتم أيضا إجراء تحليل لكريات الدم البيضاء في حال اشتباه الطبيب بإصابة الشخص بابيضاض الدم أو سرطان الدم.

الوقت اللازم فيه عمل تحليل كريات الدم البيضاء:

عادة ما يتطلب إجراء تحليل لعدد خلايا الدم البيضاء في حالة الشك في وجود التهابات معينة في بعض مناطق الجسم، أو عند تعرض الشخص لحمى شديدة، وذلك للتأكد من عدد كريات الدم البيضاء.

كيفية عمل تحليل كريات الدم البيضاء:

في كثير من الحالات، لا يتطلب فحص كريات الدم البيضاء بمفرده، بل يتم ضمن تحليل دم شامل، ولكن هناك حالات يكون فيها الفحص منفردا، وتلك الحالات التي يحدث فيها التهاب في بعض مناطق الجسم، ولا يلزم أن يكون الشخص صائما قبل الفحص، فكل ما عليه هو الذهاب مباشرة إلى المعمل الطبي وأخذ عينة من الدم وتحليلها، ولا يؤثر هذا التحليل على النشاطات اليومية بعد أخذ العينة بالطريقة الطبيعية.

مفهوم نتيجة تحليل كريات الدم البيضاء:

نتيجة هذا التحليل تكون من أعداد ونسب، وقد يكون من الصعب على الكثيرين فهمها، ولكن الأعداد التي تظهر من كريات الدم البيضاء تشير إلى عددها، والنسب المئوية في النتيجة تشير إلى الجزء الذي يشكله كل نوع من أنواع كريات الدم البيضاء المختلفة، وهذا من إجمالي الكريات البيضاء الموجودة.

نتيجة تحليل كريات الدم البيضاء:

أولا: النسبة السليمة:

النسبة الطبيعية والسليمة لتحليل كريات الدم البيضاء تتراوح بين 4300 و 10.800، وهذه النسبة تعتبر طبيعية جدا ولا يوجد خطر من هذه النتيجة، حيث يكون الخطر في حالة ارتفاعها أو انخفاضها.

ثانيًا: النسبة المرتفعة:

عندما تكون النتيجة المرتفعة لتحليل كريات الدم البيضاء أكثر من عشرة آلاف، فإن ذلك يشير إلى وجود عدوى أو التهاب في مناطق مختلفة من الجسم، مثل التهاب البلعوم والتهاب الزائدة الدودية وغيرها من الالتهابات في أجزاء مختلفة من الجسم. في هذه الحالة، يؤكد الطبيب وجود الالتهاب من خلال هذه النتيجة. وإذا كانت النسبة مرتفعة جدا وبنسبة كبيرة، فهذا يشير إلى إصابة الشخص بسرطان الدم، الذي يحدث نتيجة لخلل في النخاع العظمي.

ثالثًا: النسبة المنخفضة:

إذا كانت نتيجة تحليل كريات الدم البيضاء أقل من 4000، فهذا أمر خطير جدا، ويشير إلى إصابة الشخص بفشل المناعة، وبالتالي يكون عرضة للعدوى والملوثات بشكل كبير بسبب تعطيل المناعة لديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى