أخبار اقتصاديةالقوانين والحكومات

تقرير مخزون النفط الأمريكي اليوم

يشير الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إلى كميات ضخمة من مخزونات النفط التي تكفي لتلبية احتياجات البلاد في استهلاك النفط أو مشتقاته لفترة تتراوح بين 30 إلى 90 يوما في حالة انقطاع إمدادات النفط لأي سبب من الأسباب.

تاريخ تأسيس احتياطي النفط الإستراتيجي

• تم تأسيس فكرة احتياطي النفط الاستراتيجي وتنفيذها في عام 1937. تم تأسيس فكرة احتياطي النفط الاستراتيجي من قبل الدول المستهلكة نتيجة لتقلبات إمدادات النفط الموردة من دول الشرق الأوسط وخاصة من منطقة الخليج. كان هذا النقص في إمدادات الشرق الأوسط نتيجة لتضامن الدول العربية المنتجة للنفط مع الدول العربية التي تحارب إسرائيل وهي مصر وسوريا.

• في عام 1975، أصدر الكونغرس الأمريكي قانونا يلزم الحكومة الفيدرالية بإنشاء مواقع ضخمة لتخزين كميات كبيرة من النفط الخام، تكفي لتلبية الطلب في حالة حدوث أي خطر حاد أو انقطاع في الإمدادات. وتقوم شركات الطاقة في الولايات المتحدة بتخزين كميات من النفط تعادل المخزون الفيدرالي. وتكفي الاحتياطات الحالية في الولايات المتحدة، سواء الحكومية أو الخاصة، لمدة تصل إلى 10 سنوات.

الإستهلاك العالمي للدول من النفط

• يستهلك العالم كميات ضخمة من النفط حيث يتم استهلاك 85 مليون برميل من النفط يوميا. تمت إثبات أن الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك حوالي 21% من الاستهلاك العالمي اليومي للنفط. وهذا يشير إلى أن 4% من سكان العالم يستهلكون حوالي 25% من الإنتاج العالمي للنفط. يستهلك حركة المرور والنقل في الولايات المتحدة الحصة الأكبر من الكمية المستهلكة، بالإضافة إلى استهلاك الصناعة والتجارة والاستهلاك المنزلي 30% منها.

• وفقا لإحصائيات الهيئة العالمية للطاقة، وصل إنتاج النفط العالمي إلى ذروته بين عامي 2008 و 2011. وأشارت نظرية هوبرت إلى أن الاستهلاك سينخفض تدريجيا في المستقبل، وتختلف احتياجات العالم للنفط بشكل كبير عن معدلات الإنتاج.

• وأشارت الإحصائية إلى أن احتياج العالم للبترول في عام 2020 سيكون 100 مليون برميل في اليوم، في حين لن يتجاوز الإنتاج 60 مليون برميل يوميا. ومن المتوقع أن يرتفع سعر البترول في المستقبل. وتشير الإحصائيات أيضا إلى أن إنتاج البترول سيظل ينخفض حتى يصل الإنتاج العالمي إلى حوالي 44 مليون برميل يوميا، بينما سيزيد الاستهلاك إلى حوالي 115 مليون برميل يوميا.

ما هي مخزونات النفط الأمريكية

• مخزونات النفط الأمريكية هي بعض البيانات والمعطيات التي يتم الإعلان عنها من قبل الوكالة الأمريكية للمعلومات حول الطاقة، حيث تقوم بتقديم تقييم أسبوعي. وبالنسبة لمخزونات النفط الأمريكية، فهي المخزونات التي تستخدمها الشركات الأمريكية كمواد خام وتقوم بعمليات شراء مهمة.

• يمكن الاطلاع على مستوى المخزونات كل أسبوع عبر المفكرة الاقتصادية، ويمكن أيضا الاطلاع على مخزونات البنزين ومنتجات التقطير. يقوم المعهد الأمريكي للبترول بنشر هذه البيانات الأسبوعية المتعلقة بالمخزونات المذكورة. يمكن الوصول إلى المفكرة الاقتصادية من أي منصة للتداول.

تأثير مخزونات النفط الأمريكية على سعر برميل النفط

• يعتبر نشر المعلومات والبيانات المتعلقة بمخزونات النفط الأمريكية ذا أهمية كبيرة وخاصة في عملية تحليل سوق النفط وتوقع تغيرها. وذلك لأن الشركات تعمل على تجميع مخزوناتها من النفط لتأمين احتياجاتها وبالتالي، تنخفض هذه المخزونات بناء على النشاط الاقتصادي ويزداد الطلب. كما أن زيادة المخزونات عادة ما تشير إلى ضعف الطلب.

• عندما ينخفض حجم مخزونات النفط، تتجه الشركات لشراء المزيد من النفط لتلبية هذه الاحتياجات في أسرع وقت ممكن، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار المنتجات النفطية، خاصة على المدى القصير. وعلى الجانب الآخر، عندما يكون حجم المخزونات كبيرا، يتراجع المشترين عن طلباتهم مما يؤدي إلى انخفاض سعر البرميل

استخدام مخزونات النفط الأمريكية للتداول في النفط

• توصل خبراء الاقتصاد إلى أن المخزونات النفطية تؤثر مباشرة على أسعار النفط الخام. ولذلك، يجب استخدام هذا المؤشر بحكمة، حيث أن الأرقام المنشورة للمخزونات لا تساعد في توقع تطور أسعار برميل النفط. ويقوم المحللون المتخصصون في سوق النفط بإصدار توقعاتهم الأسبوعية حول هذه المخزونات النفطية.

• وفي حال تحقق توقعات المحللين المختصين، فلن يكون لها أي تأثير فعلي على سعر النفط. ولكن عندما تكون المخزونات الفعلية أعلى أو أقل بكثير من التوقعات، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث انخفاض أو ارتفاع في الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى