الطب البديلصحة

علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون

يواجه الكثير من الأشخاص مشاكل حساسية الأنف، والتي قد تؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية، وذلك لأن حساسية الأنف تسبب العديد من الأعراض المختلفة التي تعيق حاسة الشم لديهم وتمنعهم من أداء أعمالهم اليومية بشكل مطلوب، وتسبب أعراض أخرى تؤثر على حياتهم، وبالتالي يلجأ الكثيرون إلى العلاجات والأدوية التي تخفف حساسية الأنف، ولكن تلك الأدوية قد تسبب آثار جانبية وبعض الأشخاص لا يتحملون تناولها، وهناك بعض المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج حساسية الأنف، ومن بين تلك المكونات زيت الزيتون الذي يعتبر واحدا من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية ويستخدم لعلاج العديد من الأمراض.

أسباب الإصابة بحساسية الأنف:

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بحساسية الأنف، وهذا يجعلهم يفقدون حاسة الشم لفترات من الوقت. وهناك العديد من الأمور التي تساعد في ظهور أعراض حساسية الأنف عند الأشخاص الذين يعانون منها فعليا، ومن بين الأمور المسببة لحساسية الأنف:

  • عند تعرض الشخص للأبخرة أو الدخان، يساهم ذلك في إصابته بالتهاب الجيوب الأنفية ويؤدي إلى انسداد الأنف بسبب تراكم المخاط به.
  • أيضا، عندما يتعرض الشخص لجو مختلف، يظهر تكرارا أعراض حساسية الأنف في فصلي الخريف والربيع، حيث يكون الطقس متقلبا في تلك الفترات من العام.
  • أيضا، يعد الانتقال المفاجئ من مكان دافئ إلى مكان بارد واحدا من أسباب حساسية الأنف، وهذا يؤدي إلى تهيج الأنف.

الأعراض المصاحبة لحساسية الجيوب الأنفية:

  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الجبهة.
  • تشعر بألم شديد في منطقة الفك العلوي.
  • قد يشعر المصاب أيضا بحساسية الأنف وألم شديد في المنطقة الموجودة خلف العينين.
  • يحدث انبعاث روائح كريهة من الفم عند السعال.
  • زيادة في معدل الإفرازات التي تخرج من منطقة الأنف، وفي الغالب تكون هذه الإفرازات سميكة القوام.
  • يفقد المصاب بحساسية الأنف القدرة على الشم، ويشعر أيضا بفقدان الحاسة التذوق.
  • العطس المتكرر يمكن للمصاب أن يعطس عدة عطسات متتالية.
  • الشعور أيضا بحكة شديدة في العينين مع احمرارهما وقد تدمع العين في الكثير من الأوقات.

فائدة زيت الزيتون لعلاج حساسية الأنف:

زيت الزيتون يعتبر واحدا من أفضل المكونات الطبيعية، والتي تحمل فوائد متعددة لعدة مناطق في الجسم. فهو يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية المضادة للالتهابات والفطريات، مما يساعد على علاج التهاب الأنف وتخفيف أعراض حساسية الأنف التي يعاني منها المصاب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الهامة والمعادن، التي تساهم في علاج حساسية الأنف بشكل طبيعي وبفترة زمنية قصيرة جدا.

علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون :

يساعد زيت الزيتون في التخلص من التهابات الأنف الداخلية، وهذه التهابات تسبب تهيج الحساسية المرتبطة بالأنف، ويمكن استخدام زيت الزيتون كبديل للعلاجات الدوائية. يساعد زيت الزيتون أيضا في علاج جفاف الأنف والتخلص النهائي من أعراض الحساسية المرتبطة بالأنف. يمكن استخدام زيت الزيتون بطرق مختلفة لعلاج حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية في أقل وقت ممكن. تظهر علامات التحسن من حساسية الأنف خلال يومين فقط من بداية العلاج.

طرق استخدام زيت الزيتون في علاج حساسية الأنف:

  • يتم استخدام زيت الزيتون مباشرة في الأنف، عن طريق وضع القليل منه في عبوة تحتوي على قطارة، ثم يتم تقطير نقطتين أو ثلاث نقاط في كل فتحة من الأنف، ويتم التقطير في الأنف ثلاث مرات في اليوم، وذلك لمساعدة زيت الزيتون على التخلص من الحساسية المرتبطة بالأنف بشكل سريع.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج حساسية الأنف أيضا بطرق أخرى. يكفي أن يتم دهن منطقة الأنف الداخلية مباشرة بزيت الزيتون. يمكن أيضا استخدام العود المخصص للأذن لتسهيل دهن فتحات الأنف من الداخل. يساهم زيت الزيتون في ترطيب الأنف والتخلص من الجفاف الذي يسبب تهيج الحساسية. ينبغي للشخص المصاب أن يدهن أنفه عدة مرات خلال اليوم للحصول على نتائج سريعة.
  • بالنسبة للطريقة الثالثة التي يمكن للأشخاص المصابين بحساسية الأنف استخدامها في العلاج، يتم تنفيذ مضمضة يومية باستخدام الماء والملح، بالإضافة إلى مضمضة باستخدام ماء وزيت الزيتون والغرغرة بها عدة مرات في اليوم، بهدف مساعدة على علاج حساسية الأنف. يمكن استخدام زيت الزيتون وحده في المضمضة عن طريق ملء فنجان صغير بكمية من زيت الزيتون المركز، ثم تنفيذ المضمضة مع الغرغرة به. من المفضل أن يتم زيادة مدة المضمضة في كل مرة يتم فيها استخدام زيت الزيتون لتحقيق نتائج فعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى