التعليموظائف و تعليم

قصص قصيرة للغيرة عند الاطفال

توجد أسباب ومقومات عديدة للغيرة بين الأطفال، حيث يتسبب التفرق في المعاملة بين الأطفال في غيرة الأطفال من بعضهم البعض. يقع هذا الخطأ بسبب المقارنة المستمرة بين الأخوة والأخوات فيما يتعلق بالتفوق أو النجاح أو الجمال وما إلى ذلك.

• أحد أسباب غيرة الأطفال هو اهتمام الأهل بأحد الأبناء، سواء لأنه أصغر من الأخ الأكبر أو لأنه مولود يتطلب رعاية خاصة. وهذا يؤدي إلى إهمال الطفل الأكبر ونمو شعوره بالغيرة. قد يكون الشعور بالحرمان أحد أسباب غيرة أحد الأطفال، أو قد تكون الغيرة رد فعل على عقاب جسدي تعرض له الأهل أحد الأطفال.

• من أسباب غيرة الأطفال هو شعور أحد الأطفال بالأنانية الشديدة وهو سلوك اكتسبه عن طريق الأهل. ومن أسباب غيرة الأطفال أيضا هو تحميل أحد الأبناء مسئوليات كبيرة لا تناسب سنه أو عمره الصغير، ما يسبب شعور هذا الطفل بالغيرة تجاه إخوته الذين لم يتحملوا تلك المسئوليات الصعبة التي ترهقهم.

جدول المحتويات

مظاهر الغيرة

• من أعراض الغيرة على الطفل هو انفعاله الشديد وقيامه بالتخريب، حيث يلجأ الطفل إلى الصراخ العالي وقد يقوم بتخريب ممتلكات إخوته. كما أن من أعراض الغيرة التي تظهر على الطفل هو قيامه بالمشاغبة طوال الوقت والعمل على إثارة الفوضى.

• ومن أعراض الغيرة التي تظهر على الطفل الاعتداء الجسدي على إخوته باستخدام الضرب أو العض، ومن أعراض الغيرة التي تظهر على الطفل التمرد المستمر والمفرط فيه بالإضافة إلى التجسس والفتنة والتحريض على الآخرين، ويحدث ذلك عادة بعد سن العاشرة.

علاج الغيرة

• يمكن استخدام عدة أساليب لعلاج الغيرة إذا تجاوزت الحدود المعقولة وإذا بدأ الطفل بالضرب والاعتداء الجسدي. ومن طرق علاج الغيرة يجب أن يظهر الوالدين اهتماما بالطفل الأكبر مثل الاهتمام بالطفل الأصغر من خلال المساواة في الحنان والحمل والمداعبة، وهذا يزيل الشعور السلبي لدى الطفل الأكبر.

• من بين طرق علاج الغيرة عند الأطفال هو التعامل العادل بين الأبناء وعدم إفراط التدليل على أي طفل، ويجب أيضا تقليل التعلق الزائد للطفل بوالديه قدر الإمكان. ومن الطرق الحديثة للتغلب على الغيرة هو قص بعض القصص التربوية التي تتناول موضوع الغيرة وتعمل على علاجها.

قصص قصيرة للغيرة عند الأطفال

قصة البالون الأحمر

• سامر هو طفل صغير ولديه أخت تدعى سمر. في صباح أول أيام العيد، وجد سامر أخته سمر تلعب ببالون أحمر جميل طوال الوقت، فقرر سامر أن يذهب لشراء بالون أحمر جميل لنفسه للعب به. نزل سامر في صباح أول يوم من العيد وذهب إلى المتجر، ثم اشترى بالونا أحمرا جميلا.

• عاد سامر إلى المنزل مرة أخرى ثم صعد إلى سمر وقام بإظهار البالون الأحمر الجميل لها حتى تراه. بدأ سامر في نفخ البالون واستمر في دفع الهواء حتى أصبح حجمه مناسبا، ثم نظر إلى بالون سمر الجميل ووجد أنه أكبر من البالون الأحمر الذي يملكه، فشعر شامر بالضيق بسبب ذلك.

• نفخ سامر في البالون رغم أن سمر أخبرته أنه كاف لأن البالون سينفجر بعد ذلك نظرا لأن حجم الهواء أصبح أكبر من البالون، ولكنه لم يستمع إليها. كان كل ما يدور في ذهن سامر هو جعل بالونه أكبر وأجمل من بالون سمر، فبدأ ينفخ الهواء بقوة في البالون.

• سمر حذرت سامر من انفجار البالون، ورد عليها قائلا إنها تغار من بالونها الجديد ولا تريد أن يكون بالونه أكبر منها. حاولت سمر أن تخبر سامر ولكنه لم يستمع. في النفخة الأخيرة انفجر البالون بصوت عال وأصابه الخوف والذعر وبدأ يبكي. قامت سمر بتهدئته واعترف سامر أن الغيرة أمر سيء ولن يقوم بتكراره مجددا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى