الطب البديلصحة

معلومات عن الطب البديل

الطب البديل هو الطب الذي يستخدم مجموعة من طرق العلاج التي لا يستخدمها الطب التقليدي. ومعظم طرق العلاج التي تستخدم في الطب البديل كانت تستخدم في البداية في دول شرق آسيا مثل الصين والهند. وتم تطوير هذه الطرق العلاجية في السنوات الأخيرة في مناطق عديدة من الغرب.

• وقد قامت العديد من المستشفيات بتطوير بعض أساليبها في العلاج لتبدأ الطب التقليدي في الاعتراف بالطب البديل وقد تم نقل هذه المبادئ أيضا إلى المراكز الطبية الكبرى. وفي السنوات الأخيرة، قامت الدول بإنشاء العيادات الخاصة للعلاج بأساليب الطب البديل وأصبحت هذه العلاجات تغطيها التأمينات الصحية للدول المختلفة.

الفرق بين الطب التقليدي والطب البديل

• الطب التقليدي هو الممارسة الطبية التي يقوم بها الأطباء الأكاديميون ويكونون حاصلين على درجة علمية في مجال الطب. وتشمل منظومة الطب التقليدي الأطباء من جميع التخصصات وأيضا الممرضين والاخصائيين الذين يمارسون الطب التقليدي.

• يختلف الطب التقليدي عن الطب البديل في أن الطب البديل لا يستخدم أساليب العلاج التقليدية، فقد يعالج السرطان عن طريق نظام غذائي محدد بدلا من العلاج الكيميائي أو الإشعاع أو الجراحة الذي يوصى به الطب التقليدي.

ما هو الطب المكمل والطب الشامل 

• الطب المكمل هو نوع من العلاجات المستخدمة كدعم للطب التقليدي. ويعتبر الطب المكمل عاملا مساعدا للطب التقليدي، مثل استخدام العلاج بالروائح أو العطور لتخفيف الألم بعد الجراحة. أما الطب الشامل فهو الطب الذي يجمع بين أساليب الطب التقليدي والطب البديل والطب المكمل لتحقيق أقصى فاعلية وضمان أعلى نسبة نجاح في علاج المريض.

أنواع الوسائل العلاجية المستخدمة في الطب البديل

الوخز بالابر الصينية :

وهو فرع من الطب الصيني نشأ قبل أكثر من 500 عام في الصين. يعتمد طريقة العلاج بالوخز بالإبر الصينية على الاعتقاد بوجود طاقة حيوية في جسم كل كائن حي، وتتحرك هذه الطاقة الحيوية في مجالات غير مرئية تسمى خطوط الطاقة، ويصل عددها إلى 12 خط طاقة غير مرئي.

الطب الايروفيدي :

هو فرع من الطب البديل يستخدم لاختيار النظام الغذائي المناسب بناء على نوع الجسم، وظهر منذ 5000 عام في الهند، ويستخدم الغذاء والأعشاب واليوجا والفلك في العلاج.

الكايروبراكتيك :

هو نوع من أنواع العلاج التي تدرس العلاقة بين العمود الفقري والجهاز العصبي والتأثير الذي تتركه صحة هذه العلاقة على صحة الجسم. ويقوم هذا النوع من العلاج بتصحيح فقرات العمود الفقري ليساعد على استعادة صحة الجهاز العصبي والشفاء من الألم، حيث يقوم الجسم بمداواة نفسه ذاتيا.

برامج التخلص من سموم الجسم :

هو برنامج يهدف إلى تطهير الجسم من السموم باستخدام الأطعمة التي تحافظ على صحة الإنسان وتعالج الأمراض.

العلاج بالروائح :

تعمل هذه الطريقة في العلاج على ضمان استخدام تركيز مناسب للزيوت العطرية، حيث تكون الزيوت العطرية مركزة. يجب استخدام تركيز مناسب من تلك الزيوت لتجنب المخاطر الصحية على من يستخدمها، مع مراعاة نوع الزيت والجرعة وتكرار الاستخدام وطريقة الاستخدام.

الصيام في الطب البديل :

ويعتبر الصوم أحد أنواع العلاجات المشهورة والمعروفة في الطب البديل حيث يساهم الصوم في تجديد الطاقة مما يؤدي إلى زيادة النشاط والفعالية. ومن الملحوظ أن الحيوانات تصوم عندما تكون مريضة مما يؤدي إلى تحقيق الشفاء والعلاج السريع لها. ويعمل الصوم على علاج نوعين من الأمراض وهما الأمراض الناجمة عن سوء التغذية والأمراض الناجمة عن تناول الطعام بشكل زائد ومنها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

العلاج بالزهور :

ويعرف هذا النوع من العلاج باتش للزهور، حيث يستخدم فيه ما يقرب من ثمانية وثلاثين نوعا من الزهور لمحو الطاقة السلبية في العقل والجسم وتحسين الحالة الصحية.

طب الاعشاب :

طب الأعشاب هو أحد أنواع الطب البديل الشائعة والمستخدمة بكثرة. هناك حوالي 750 ألف نبات على سطح الأرض، ولكن تم اختبار عدد قليل جدا منها وثبت فعاليتها الكبيرة في علاج العديد من الأمراض، على الرغم من أنه قد يستغرق وقتا أطول للشفاء مقارنة بالأدوية الأخرى.

الطب البديل في الوطن العربي

• يعتبر المركز الوطني للطب البديل في المملكة العربية السعودية من أكبر المراكز المسجلة في مجال العلاج بواسطة الطب البديل. ويعد المركز الوطني للطب البديل من الرائدة في تطوير الطب البديل العربي والإسلامي بمهنية عالية. ويقوم المركز بتطوير مستمر للعاملين فيه وأيضا للطلاب في جميع أقسام المركز. ويسعى المركز الوطني للطب البديل لتطوير الطب البديل وعلاج النقائص والمشكلات وتبادل الخبرات والتجارب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى