التعليموظائف و تعليم

تعبير عن النظافة

تعبير عن النظافة وأهميتها وكيف دعم الإسلام لها حيث تعد النظافة أحد الأمور التي يمارسها الأشخاص في حياتهم، فهي تعكس شخصية الإنسان في المجتمع بشكل كامل، وقد حثنا الله عز وجل ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على النظافة في الدين الإسلامي، حيث ألح على إقامة مبادئ مختلفة لنظافة الإنسان، وليس فقط النظافة الشخصية، وإنما مفهوم النظافة يشمل النظافة في كل شيء حولنا، مثل نظافة الملبس ونظافة المسكن ونظافة اللسان والقلب، فلا يشترط أن يكون انطباع الإنسان نظيفا ويكون داخله غير طاهر ونظيف ويحمل في قلبه البغض والشر لمن حوله، ومفهوم النظافة هو أحد المفاهيم العامة التي تحمل العديد من المعاني المتعددة.

جدول المحتويات

أهمية النظافة:

النظافة هي شيء بالغ الأهمية في حياة الإنسان، حيث تجعله محبوبا بين الناس بشكل عام وفي المجتمع والعائلة. تعكس النظافة شخصية الفرد وتحسن مظهره، وتعتبر في حد ذاتها طاعة لله عز وجل. هناك العديد من الأقوال المشهورة التي تعبر عن أهمية النظافة، منها (النظافة من الإيمان). بذلك يكسب العبد رضا الله عز وجل. بالإضافة إلى ذلك، تحافظ النظافة على الإنسان من الكثير من الأمراض المختلفة، حيث تعمل على حمايته وجسده من الأمراض المتعددة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر النظافة أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للمجتمع بشكل عام، حيث تعود بالنفع على المجتمع. فإذا اهتم الأفراد بنظافة شوارعهم وطرقاتهم، فإن المجتمع سيكون نظيفا وجميلا للعين. وبالتالي، سيكون المجتمع خاليا من الأمراض التي تنتشر في المجتمعات غير النظيفة والملوثة والتي تحتوي على الميكروبات. بالإضافة إلى ذلك، تساعد النظافة في تعزيز الثقة بالنفس لدى الإنسان وتوفير الراحة النفسية والسعادة.

نصائح حول الاهتمام بالنظافة:

يجب على الإنسان أن يقوم بتنفيذ بعض الأعمال والواجبات حتى يمكن أن يعتبر إنسانا نظيفا، وكما ذكر سابقا، فإن الإنسان النظيف هو فقط من يكسب حب الآخرين، ولذلك يجب عليه أن يقوم بتنفيذ بعض الأعمال التالية:

  • يجب على الإنسان أن يهتم دائما بالنظافة الشخصية، وذلك عن طريق الاستحمام يوميا، وذلك ليصبح الجسم نظيفا خاليا من البكتيريا والجراثيم التي يتعرض لها الإنسان طوال وجوده خارج المنزل، كما أنه يساعد على التخلص من الروائح الكريهة وروائح العرق وغيرها، ويمكن للإنسان أن يستحم في فصل الصيف أكثر من مرة في اليوم.
  • تتجلي النظافة في اهتمام الإنسان بارتداء الملابس النظيفة والاهتمام بمظهره الخارجي، حيث يترابط النظافة والنظام معا، فلا يمكن أن يكون هناك نظافة بدون نظام.
  • يجب أيضا تجنب تناول الأطعمة من الخارج، وخاصة تلك التي تباع من قبل الباعة الجائلين والمكشوفة، حيث تكون بيئة ملائمة لانتشار الفيروسات والأمراض.
  • من شروط النظافة أيضا الحفاظ على نظافة المنزل وجعله نظيفا بشكل دائم، وخاصة غرف النوم، حيث يجب عدم استخدامها إلا في أوقات النوم لتجنب انتشار الأتربة والحشرات بها.
  • يتوجب أيضا الابتعاد عن التخلص من القمامة المنزلية ورميها يوميا في صناديق القمامة المخصصة الموجودة في الشوارع، وتجنب رميها في الشوارع بعيدا عن صناديق القمامة المخصصة، حتى لا تتراكم النفايات وتسبب انتشار الميكروبات والجراثيم التي تساعد على انتشار الأمراض.
  • يجب أيضا أن يحافظ الإنسان على نظافة المجتمع بأكمله عن طريق عدم رمي القمامة في الشوارع، والمساهمة المستمرة في تنظيفها وزرع الأشجار التي تساعد على جعل الشوارع نظيفة ومنظمة.

النظافة في الإسلام:

النظافة من الأمور الهامة جدا في الإسلام، حيث يدعونا الله تعالى دائما إلى ضرورة الغسل والاستحمام، ويحثنا أيضا على الوضوء قبل كل صلاة، وهذا يعني أن الوضوء يجب أن يتم خمس مرات في اليوم، ولا يجوز الصلاة إلا إذا كان الشخص نظيفا وملابسه نظيفة وأيضا يجب التأكد من نظافة المكان الذي يصلي فيه، وهذا يدل على اهتمام الإسلام بضرورة نظافة الأجسام والأماكن والملابس، وهذا يؤكد أهمية النظافة.

النظافة السلبية:

على الرغم من أن النظافة مهمة في حياتنا، إلا أنها قد تكون ضارة جدا عندما يصبح الاهتمام بها مفرطا، وعندما يكون الشخص مهووسا بالنظافة ويجعلها هدفه الرئيسي طوال اليوم. فزيادة التفكير في النظافة قد يؤدي إلى مرض الوسواس القهري، وهذا يعرض الشخص للتفكير المستمر في النظافة. هذا يعتبر جانبا سلبيا للنظافة. بالإضافة إلى ذلك، يعاني الكثير من الأطفال من الأمراض بسبب اهتمام أمهاتهم المفرط بالنظافة، مما يؤثر على جهازهم المناعي ويجعلهم أكثر عرضة للأمراض. في هذه الحالة، يصبح مفهوم النظافة سلبيا وخطيرا على صحة الإنسان والأطفال. لذلك، لا ينصح بهذا الاهتمام المفرط بالنظافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى