الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث عن النظافة

اهتم رسولنا الكريم والدين الإسلامي بالنظافة وأهمية المحافظة على صحة كل مسلم ونظافته الشخصية، فقال نبينا صلى الله عليه وسلم: « النظافة من الإيمان»، فالنظافة هي عنوان كل مسلم ومسلمة، وعنوان كل بيت ودولة وحضارة، فلا يقبل أحد الجلوس أو تناول الطعام أو التكلم مع إنسان غير نظيف، فالنظافة تدل على صحة الفرد وصحة بيته، وتساعد النظافة في جلب السعادة وراحة النفس للإنسان، على عكس القذارة والإتساخ التي تجلب التعاسة والأمراض، لذلك يجب علينا دائما الحفاظ على نظافة كل مكان نتواجد فيه.

جدول المحتويات

الإسلام دين نظافة


أظهر الإسلام اهتماما كبيرا بالنظافة، حيث تعتبر النظافة قيمة هامة في الدين الإسلامي، وأصبحت واحدة من أكثر الأمور التي يوليها اهتماما. لم يعد النظر إلى النظافة كسلوك يرغب فيه الشخص فقط، بل جعل الإسلام النظافة قضية تتعلق بالإيمان والعقيدة. يعتبر الإسلام النظافة جزءا من الإيمان، ولذلك لها أهميتها في الشريعة الإسلامية. قد جعل الإسلام النظافة صفة من صفات الرجال.

فجعل الله تعالى الرجال الذين يتميزون بالنظافة يتمتعون بشرف محبة الله تعالى، وأيضا جعلها شرطا لإقامة الصلاة، وجعل الله تعالى التيمم بالتراب بديلا عن الماء في حالة عدم توفره، وهذا يدل على أهمية النظافة والطهارة في الإسلام، ويوضح حرص الإسلام على الطهارة، فالله تعالى يرغب من عباده في الطهارة وليس المقصود بها النواحي المادية فقط فيما يتعلق بالثوب والجسد.

تحتوي على مظاهر معنوية، على سبيل المثال، شخص غير كاذب يعتبر شخصا ذا لسان نظيف، وشخص لا ينتهك حقوق الآخرين يعتبر شخصا ذا يد نظيفة، وقد أوضح لنا رسولنا الكريم أهمية النظافة بأنها نصف الإيمان.

أهم النصائح للمحافظة على نظافة الشخصية ونظافة البيت:

  • يتم استحمام الجسم يوميا أو كل يومين لكي يصبح نظيفا وللتخلص من رائحة العرق، ويتم ارتداء ملابس نظيفة لكي يكون شكلك جميل ومرتب.
  • من الضروري الحفاظ على نظافة الغرفة دائما لمنع انتشار الحشرات والرواسب والأمراض.
  • يجب تناول أطعمة خفيفة وتأكد أنها غير معرضة للحشرات للحفاظ على صحتك من الجراثيم والأمراض التي يمكن أن تنتقل من الأطعمة الملوثة.
  • كن حريصا على نظافة المكان الذي تتواجد فيه سواء كان محلا أو شارعا أو مطعما، وقم برمي القمامة في الأماكن المخصصة لذلك ولا ترميها على الأرض، لكي تكون قدوة حسنة للآخرين وللحفاظ على نظافة الدولة وجعلها جميلة ونظيفة.
  • يجب جعل المنزل نظيفا وإخراج القمامة يوميا لتجنب رائحة كريهة في المنزل، فرعاية نظافة المنزل تساعد دائما على العيش في بيئة صحية.

نظافة الجسم


تعتبر نظافة الجسم أمرا ضروريا يجب الاهتمام به في كل لحظة؛ حيث تعكس مدى اهتمام الشخص بنفسه وثقافته ووعيه. ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يولون اهتماما للنظافة الشخصية. فالحفاظ على نظافة البشرة والجسم يمنح الإنسان الأناقة والجمال والنشاط. والشخص النظيف يشعر دائما بالطاقة الإيجابية والسعادة.

النظافة ليست مجرد شيء مادي، بل تعتبر أيضا شيء معنوي يتأثر بأداء الفرد للعبادات. فهي تعتبر مكملة للإيمان، حيث تشمل نظافة الجسم بما في ذلك الثياب والبدن. لذلك، فقد شرع الله تعالى الوضوء الذي يجب على الإنسان أن يغتسل به خمس مرات في اليوم.

أسباب عدم الإهتمام بالنظافة

  • عدم وعي الناس بأهمية النظافة وتأثيرها على صحة الإنسان والمجتمع.
  • بسبب الإصابة بالاكتئاب والكسل.
  • بسبب الاصابة بمرض من الامراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى