التعليموظائف و تعليم

ما هي حقوق الطفل

ما هي حقوق الأطفال؟ المقصود بحقوق الأطفال هي الحقوق التي توفرها الدولة لجميع الأطفال دون تمييز، حتى يصلوا إلى سن الثامنة عشرة، حيث تختلف وتتنوع حقوق الأطفال التي نظمتها اتفاقية حقوق الطفل، ومن بينها حقوق الطفل الأساسية، وحقوق الطفل المدنية والسياسية، وحقوق الطفل الاجتماعية، … الخ، لذلك نقدم لكم في هذا المقال أهم حقوق الأطفال التي يجب توفيرها بشكل صحيح.

ما هي حقوق الطفل ؟

ذكرت الاتفاقية المتعلقة بحقوق الأطفال 54 مادة لضمان حقوق الطفل في الحياة، ومن أهم حقوق الطفل في الحياة، ما يلي:

أولاً: حق الطفل في الحياة:

يعنى الحق في الحياة للطفل بأن يعيش حياة كريمة وآمنة ومستقرة خالية من أي صراعات أو مشاكل، ويتحقق ذلك من خلال ضمان أن يعيش الطفل حياة آمنة منذ ولادته حتى يكبر، وضمان نموه في بيئة صحية وآمنة خالية من جميع أشكال العنف.

ثانياً: حق الطفل في التعليم:

حق الطفل في التعليم يتمثل في حصوله على تعليم جيد، من خلال توفير مكان له في المدرسة وتوجيهه للحضور بانتظام، وضمان حقه في التعليم الأساسي الجيد الذي يؤهله للالتحاق بالتعليم الإعدادي والثانوي، وذلك من خلال تعليمه القراءة والكتابة بشكل صحيح، وتنمية مهاراته وقدراته العقلية، ومشاركته في هواياته بشكل سليم وصحي.

ثالثاً: حق الطفل في الغذاء:

يعنى بحق الطفل في الغذاء، أن يتوفر للأطفال غذاء متوازن صحي مفيد، وذلك لضمان نموهم بشكل صحي وتجنب أي مشاكل صحية، ويجب أن يكون الطعام الذي يقدم للطفل غنيا بجميع العناصر الغذائية اللازمة لجسمه، وذلك لنموه البدني والعقلي السليم وحمايته من جميع الأمراض، ويجب أن يكون الطعام الذي يقدم للطفل نظيفا وخاليا من أي تلوث، لضمان النمو الصحي السليم للأطفال.

رابعاً: حق الطفل في الصحة:

يقصد بحق الطفل في الصحة أن يكون له الحق في الحصول على جميع الخدمات الصحية منذ ولادته وحتى يتجاوز مرحلة الطفولة، وتوفير جميع التطعيمات اللازمة والأساسية له لحمايته من الأمراض الخطيرة والمعدية مثل شلل الأطفال والحصبة والأمراض الكبدية والحمى الشوكية، وغيرها. كما تنص مادة حق الطفل في الصحة على ضرورة توفير الخدمات الصحية اللازمة لعلاج الأطفال المرضى، وينصح بتوعية الناس للحفاظ على صحة الأطفال وحمايتهم من جميع الأمراض.

خامسا: حق الطفل في المياه:

يقصد بحق الطفل في المياه، أن يكون للطفل حقا في شرب مياه نظيفة خالية من أي مشاكل صحية، حيث تعد الماء أحد أهم العوامل التي تؤثر على صحة الإنسان، فهو يحمي الجسم من العديد من الأمراض ويساعد في غسل وتنشيط جميع أجهزة الجسم والتخلص من السموم، لذلك فإن وجود مياه نقية ونظيفة يعتبر أحد أهم العوامل التي تؤثر على صحة الطفل وتحميه من الأمراض الناجمة عن تلوثها.

سادساً: حق الطفل في الهوية:

يعتبر حق الطفل في الهوية من أهم حقوق الطفل التي يجب أن يحصل عليها، ويراد به حقه في الهوية أن يكون له اسم، وأن يحمل اسم الأب، واسم الجد والعائلة، وأن يكون له تاريخ ميلاد، وأن يتحدد له الجنسية، وكل ذلك يتلخص في أن يكون للطفل حق في الحصول على شهادة الميلاد، التي يتم تسجيل فيها جميع بياناته الشخصية، ويحق للطفل أن يستفيد من جميع خدمات الدولة المقدمة له، وأن توفر له الدولة الحماية الكاملة، والأمن، والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى