صحةصحة الطفل

سبب براز شعر عند الأطفال

يحدث الكثير من التغيرات المختلفة عند الأطفال، وخاصة في المراحل الأولى من العمر، عندما لم يتجاوز الطفل عاما واحدا، حيث يمر الطفل بالعديد من التغيرات المختلفة خلال تلك الفترة. تظهر هذه التغيرات على جهاز الهضم للطفل الرضيع، وهذا يشغل بال الأم بشكل كبير وتجعلها تشعر بالحيرة. ومن بين الأمور الأكثر شيوعا وانتشارا بين الأمهات هو تغير البراز عن حالته الطبيعية. فقد يتغير البراز بناء على التغيرات المختلفة في جهاز الهضم الخاص بالطفل وتبعا للأطعمة التي يتناولها في هذا العمر الصغير. بالإضافة إلى ذلك، له لبن الأم أيضا دور كبير في تغيير لون وحجم البراز. ومن بين الأمور التي تشغل بال الكثير من الأمهات هو ظهور شعر في براز الطفل الصغير. وقد يسبب هذا الأمر الذعر والقلق للأمهات، ويجعلهم يشعرون أن أطفالهم في خطر. ولكن لا تقلقي عزيزتي، سنتعرف معا على بعض الأسباب التي تؤدي إلى وجود شعر أسود في براز طفلك.

جدول المحتويات

تغيرات البراز عند الأطفال:

من المعروف أن البراز يكون نتيجة لبقايا الطعام التي يتم هضمها ومن ثم يتم تفريغها عن طريق الأمعاء للتخلص منها من الجسم. هناك العديد من التغيرات التي يمر بها براز الأطفال، وذلك بسبب تناولهم بعض الأطعمة المختلفة عن البالغين. فبعض الأطفال يكون لون برازهم مائلا للأخضر، والبعض الآخر يكون لونه أصفرا أو بنيا، وفي بعض الحالات قد يكون أسودا. تكون هذه الاختلافات نتيجة لتناول بعض أنواع الأطعمة أو بسبب حليب الأم خلال الرضاعة، بالإضافة إلى ذلك، يختلف شكل وحجم براز الطفل كلما كبر سنه وبدأ بالتغذية الصلبة.

أسباب وجود شعر في البراز:

إحدى أكثر الأمور المقلقة للأم هي ملاحظة براز الطفل بلون أسود، ويجب على الأم زيارة الطبيب على الفور للاستشارة، لأن الطفل قد يعاني من أمراض مختلفة، وعند وجود شعر في البراز ليس هناك داع للقلق، فقد يكون هناك أسباب عديدة لوجود الشعر في البراز

  • ربما يكون السبب وجود شعر في براز الطفل هو تناوله كميات كبيرة من الموز، لأن الموز يحتوي على الكثير من الحديد، ومن المعروف أن الطفل لا يستطيع مضغ الموز بشكل جيد، ولذلك قد يحدث وجود أشباه شعر في براز الطفل بعد هضمه. في هذه الحالة، يجب تقليل إعطاء الطفل الموز لأنه من الأطعمة التي يصعب هضمها بالنسبة لطفلك
  • بين الأسباب التي تسبب ظهور الشعر في البراز هو أن الطفل ربما أكل بعض الأطعمة التي تحتوي على شعر، أو وضع بعض أدوات تمشيط الشعر في فمه وسقطت بعض الشعيرات في فمه وابتلعها، وفي هذه الحالة يخرج الشعر مع البراز، وذلك لأنه لا يتم هضم الشعر، وفي هذه الحالة يجب الانتباه إلى الطفل وعدم وضع تلك الأدوات أمامه وخاصة عندما يكون صغيرا ولا يستطيع التمييز بين الأطعمة والأدوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى