الحالات المرضيةصحة

أعراض سرطان الجلد في بدايته

مع تطور العلم، ظهرت العديد من المشكلات التي يواجهها الإنسان اليوم، وخاصة المشكلات الصحية، سواء في علاجها أو في إيجاد طرق مناسبة للتعايش معها أو التغلب على الأمراض. ومن بين الأمراض التي حظيت بعناية خاصة من قبل منظمات الصحة العالمية، يأتي مرض السرطان بمختلف أنواعه. إنه من الأمراض الخطيرة ويعتبر الأول في القرن الحادي والعشرين من حيث الخطورة، حيث يؤثر على حياة الإنسان بأكمله

يعد السرطان من المشاكل الخطيرة بسبب أن أعراضه لا تظهر إلا في المراحل المتأخرة من المرض بعد انتشاره في الجسم تماما، فإذا كان المرض سرطانيا فإنه يهدم صحة الإنسان بشكل كبير، حيث تنتشر خلايا السرطان بسرعة هائلة في المراحل النهائية، بينما تحتاج وقتا للظهور في بداية المرض مما يتسبب في تأخير العلاج ويشكل مشكلة تحتاج إلى رعاية خاصة بأي شكل من الأشكال

عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض:

  1. إذا تعرضت بكثرة لأشعة الشمس المباشرة، خاصة في الأوقات المشمسة التي تكون فيها أشعة الشمس الفوق الحمراء شديدة أو التعرض للإضاءة من أجهزة التسمير
  2. عوامل وراثية أو جينية تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض
  3. كثرة التدخين
  4. الإصابة بالسمنة

أعراض سرطان الجلد:

  • ظهور وجود شامة جديدة على الجلد أو حدوث تغيرات في شكل الشامة القديمة هو عرض واضح ودليل على إصابة الشخص بمرض السرطان. عدم التئام الجروح بشكل طبيعي وفقا للشكل الطبيعي هو أيضا من أقل أنواع السرطان خطورة على حياة الإنسان.
  • عند ظهور كتلة صلبة ذات لون أحمر سواء على الوجه أو في الفم أو في الأذن أو في اليد، أو عند ظهور ندبة سطحية مستوية تغطيها قشرة على الوجه أو الجزء الخلفي من الرقبة، أو على الذراعين أو اليدين.
  • ظهور نتوء يشابه في شكله اللؤلؤ أو الزيوت التي تفرزها بشرة الوجه.
  • عند حدوث طفح جلدي شديد، سواء كان في حدته أو جرح بسيط في البشرة، سواء كان أحمر أو أبيض أو أزرق، أو تكون درنات ذات مظهر لامع وغير واضح.
  • عدم شفاء الجروح بسرعة وتحولها إلى اللون الداكن، خاصة في اليدين.
  • الرغبة في حك البشرة مع ظهور ثقوب غريبة فيها وقد يصاحب ذلك.
  • تظهر بعض الأعراض المرضية مثل ظهور تورمات على الجلد أو احمرار في أجزاء محددة من الجلد أو في أماكن أخرى، وهي التهاب مختلف في شكله عن التهاب طبيعي حيث يكون أكثر حدة وتركز في مكان واحد. يشعر الشخص المصاب بحكة شديدة بشكل متكرر وتحدث التهابات في الجلد بشكل مستمر. يتميز المرض بظهور بقع حمراء أو زرقاء على الجلد أو ثقوب في الجلد. في حالة ظهور هذه الأعراض، يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت.

سرطان الجلد عند الأطفال

يمكن وصف سرطان الجلد على أنه نمو غير طبيعي للخلايا والأنسجة في الجلد، وعادة ما يحدث بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس. يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الجلد، بما في ذلك الأطفال، خاصة أولئك الذين يقضون وقتا طويلا تحت أشعة الشمس، خاصة في فترة الظهيرة. لذا فمن المهم جدا استخدام واقي الشمس من قبل الأطفال، حيث يفضلون البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة. لذا يجب تقليل اختراق الأشعة إلى البشرة، أو تجنب التعرض للشمس الحارقة.

أهمية عمل فحص دوري

يتوجب أن يذكر أن سرطان الجلد قد لا يظهر أي أعراض في المراحل الأولى، لذلك من الضروري الاستعانة بطبيب متخصص لإجراء فحص سريري للكشف عن أعراض المرض، أو فحص ميكروسكوبي لرؤية الأعراض التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وبالإضافة إلى ذلك، ينصح بإجراء فحص دوري للتأكد من سلامة الشخص بغض النظر عن عمره أو حالته الصحية، فالسرطان هو واحد من أكثر الأمراض فتكا ولا يرتبط بسن معين. ولذلك، فمن الضروري إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الشخص وخلو بشرته من أي نتوءات غير طبيعية أو بقع بنية غريبة اللون، حيث تشير هذه العلامات إلى وجود مشكلة في الجلد، وبالتالي يكون من الضروري تلقي العلاج المناسب للعيش بحياة صحية خالية من المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى