الصحة الإنجابيةصحة

تحليل الدم الرقمي للحمل بكم

في البداية، يجب أن نعرف كيف يحدث الإخصاب والحمل. عادة ما يحدث عملية التلقيح عندما يكون هناك بويضة خلال فترة التبويض أو خلال 24 ساعة من وقت التبويض واختراق الحيوان المنوي. يمكن للحيوان المنوي أن يعيش لمدة تصل إلى 5 أيام، وفي بعض الحالات النادرة، يمكن للحيوان المنوي أن يعيش لمدة تصل في بعض الأحيان إلى 6 إلى 7 أيام. يحدث تلقيح البويضة في الجزء الأول من قناة فالوب، ثم يستقر فيها لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أيام، ومن ثم ينقسم للوصول إلى مرحلة morula se حيث يحتوي على 32-8 خلية.

بعد ذلك، تقوم بالتحرك نحو الرحم ببطء وتسبح فيه لمدة تصل إلى 72 ساعة. يحدث ذلك حوالي اليوم السادس بعد بدء البويضة في التكاثر والدوران. بعد ذلك، تبدأ في الانغراس داخل جدار الرحم لتشكيل رابط يربط الجنين ببطانة الرحم. يكون أول رابط بين الأم والجنين من خلال إفراز هرمون يعرف باسم هورمون الحمل البشري المشيمي. يظهر هذا الهرمون في تحليل الحمل في بعض الأحيان في البداية أو بعد تمام الاخصاب والانغراس بعد مرور ما بين 7 إلى 10 أيام من حدوث التلقيح، ويظهر ذلك حسب قدرات وحساسية كل جهاز.

ما هو التحليل الرقمي المنزل للحمل:

هو اختبار لقياس هرمون الحمل في البول، والذي يتم إنتاجه بواسطة المشيمة في أول أيام الحمل للإشارة إلى حدوث الحمل.

متى يكون بإمكانك إجراء هذا النوع من التحاليل؟

من الطبيعي أن النتيجة لن تظهر إلا بعد حدوث الإباضة والتلقيح، وبعد ذلك يتم اكتمال عملية التعشيش التي تحدث بعد حوالي أسبوع من الإباضة، وسوف يظهر هذا الهرمون في البداية في الدم ثم في البول، لذلك من الأفضل إجراء التحليل بعد 10 أيام من حدوث الإباضة، وبعد مرور أسبوع ستظهر نسبة هرمون الحمل للتأكد من وجوده أو عدمه، ويتم ذلك من خلال تحليل الدم ومن ثم تحليل البول، لذا من الأفضل إجراء التحليل بعد مرور 12 يوما من الإباضة أو وفقا لمدة الدورة الشهرية مثلا إذا كانت الدورة الشهرية لديك تأتي كل 28 يوما وبعد حدوث التلقيح يحدث التعشيش بعد أسبوع من التلقيح بمعنى أن يوم التعشيش هو اليوم 24 ومن ثم تظهر علامات الحمل وظهور هرمون الحمل وعادة ما يكون هذا الهرمون في الدم بحوالي 25 ميلليون وحدة دولية

كيفية القيام بالتحليل؟

في البداية، يجب عليك اتباع الإرشادات المرفقة مع جهاز التحليل الرقمي والالتزام بالوقت المحدد والزمن المطلوب حتى تظهر النتيجة. وعادة ما يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق التبول ووضع قطرات من البول في المكان المخصص لها في الجهاز، وبعد ذلك يتم توجيه قطعة الاختبار نحو مجرى البول لمدة لا تقل عن 5 ثوان حتى يمتص الجهاز العينة لإجراء التحليل. ومن الأفضل أن تبدأ في إجراء التحليل في الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم، وذلك لأن كمية الهرمون في الجسم تكون مركزة وتعطي أفضل النتائج. ويمكنك أيضا إجراء التحليلبعد مرور 4 ساعات من أول عملية تبول، وكلما زاد الوقت زاد تركيز الهرمون، مما يساعد على ظهور نتيجة صحيحة في وقت قصير.

كيف يمكنك قراءة نتيجة التحليل الرقمي؟

كما ذكرنا سابقا، يجب التأكد من اتباع الإرشادات المرفقة مع جهاز التحليل الرقمي، والالتزام بالفترة الزمنية المحددة لإجراء التحليل والتي تتراوح عادة بين 5 إلى 10 دقائق. من الأفضل الانتظار للمدة المحددة وعدم تجاوزها، وعادة ما تحتوي أجهزة التحليل على نافذتين وهما:

  • النافذة الأولى تسمى نافذة التحكم وتظهر عند وضع قطرات البول مباشرة لتعطيك تحليلا صحيا لطريقة تحليلك.
  • النافذة الثانية تظهر لك نتيجة التحليل من خلال لون وسماكة الخط، إذا كان اللون فاتحا فهذا يعني وجود حمل في البداية، وإذا قمت بتكرار التحليل ستحصل على لون أغمق، وهذا يعني حدوث الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى