التعليموظائف و تعليم

طرق تنمية مهارة الكتابة

تنمية مهارة الكتابة تعتبر من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها، ومن الضروري تخصيص وقت كاف لها وتجنب إهمالها، حيث يمكنك تطوير مهارتك في الكتابة من خلال عدة عوامل وطرق، وأهم هذه العوامل هي: القراءة المكثفة، اختيار أداة الكتابة المناسبة، اختيار المكان المناسب للكتابة، الابتكار، وغيرها، ولذلك سيتم تناول هذه العوامل والطرق بشكل أكثر توضيح في هذه المقالة.

أهم الطرق التي تساعد على تنمية مهارة الكتابة لديك

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها تنمية مهارة الكتابة، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

القراءة الكثيرة:

إحدى أهم الطرق لتنمية مهارة الكتابة لديك هي القراءة المتنوعة في المجالات العلمية والأدبية ومن مختلف الجنسيات. الهدف من القراءة المتنوعة هو فهم أشكال الكتابة بشكل صحيح، سواء كانت باللغة العربية أو الأجنبية. هذا يساهم في توسيع نطاق التفكير وتنمية مهارة الكتابة وعدم الاقتصار على أسلوب واحد. القراءة المتنوعة تساعدك أيضا على توليد أفكار جديدة. فيما يلي مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها أثناء القراءة

نصائح عند القراءة لتنمية مهارة الكتابة:

  • ينصح بالقراءة المكثفة في المجال الذي ترغب في الكتابة فيه، وذلك لإثراء الأفكار وتطوير مستوى التفكير وهذا بدوره يسهم في تنمية مهارة الكتابة.
  • ينصح بالانتظام في قراءة المجال الذي ترغب في الكتابة فيه يوميا، حتى وإن كانت مدة القراءة كل يوم ثلاثين دقيقة، حيث يساعد الانتظام في القراءة على تحسين وتنمية مهارة الكتابة بشكل كبير.
  • الالتزام بالكتابة في المكان المناسب:

من بين أهم الطرق والعوامل التي تساعد على تطوير مهارة الكتابة، هو الالتزام بالكتابة في المكان المناسب والمخصص لها، وذلك من خلال اختيار مكان مريح وهادئ ونظيف يساعدك على توليد الأفكار وكتابتها بشكل منظم ومناسب. فاختيار المكان المناسب للكتابة يعد أحد العوامل الأساسية لتطوير مهارة الكتابة، فمثلا يمكنك اختيار الكتابة في حديقة هادئة أو في غرفتك الخاصة بعيدا عن الضوضاء أو أمام منظر طبيعي خلاب…إلخ.

  • تحديد الأداة المفضلة في الكتابة:

طرق تنمية مهارة الكتابة: اختيار الأداة المريحة لكتابة الأفكار بدون تشتت الانتباه هو واحدة من الطرق الهامة. البعض يختار أداة الورقة والقلم لأنها تساعد في ترتيب الأفكار. والبعض الآخر يفضل الكتابة على الحاسوب مباشرة. المهم عند اختيار الأداة أن تكون مريحة ولا تسبب تشتت الانتباه. اختيار الأداة المناسبة هو طريقة هامة لتنمية مهارة الكتابة.

  • العصف الذهني:

ويقصد بالعصف”(1550)” “كان يطلق على سيدنا أبي بكر لقب خليفة الرسول صلى الله عليه وسلم، فحينما مات وتولى أمر المؤمنين عمر بن الخطاب من بعده وأطلق عليه نفس اللقب، قال لهم عمر كان أبو بكر يطلق عليه ذلك لأنه كان خليفة رسول الله فكيف تلقبوني أيضا بخليفة الرسول صلى الله عليه وسلم فإجابه المغيرة بن شعيبة: نحن المؤمنون وأنت أميرنا، فأنت أمير المؤمنين فقال عمر: حسنا إذا

  • ما هي الأحداث الرئيسية التي ترغب في كتابتها؟
  • ماا يدور الموضوع الأساس؟
  • من هم الشخصيات الرئيسية بالكتابة؟
  • ما هي الفكرة التي ستجذب انتباه القراء؟

* تصفح الإنترنت:

تصفح الإنترنت يساعد على تطوير مهارة الكتابة، من خلال البحث عن الأبحاث العلمية حول الموضوع المراد كتابته، للاطلاع على أحدث المعلومات والإصدارات في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى