السفرالسياحة

أفضل اماكن السياحة بفاس بالمغرب اماكن ينصح بزيارتها

دليلك السياحي الشامل لأهم المعالم الترفيه وأماكن السياحة في فاس، والتي تعد واحدة من أهم وأشهر المدن في المغرب، حيث تتميز مدينة فاس بوجود العديد من المعالم السياحية المميزة. وسنستعرض لكم في هذا المقال أهم تلك المعالم السياحية والأماكن المفضلة للعديد من الزوار من جميع أنحاء العالم.

أجمل اماكن السياحة بفاس – اشهر معالم مدينة فاس :

تحتوي مدينة فاس على العديد من المعالم القديمة التي تم بناؤها في العصور القديمة، وتعتبر هذه المعالم جاذبية للسياح من جميع أنحاء العالم. ولذلك، سنذكر لكم أفضل تلك المعالم التي نوصيكم بزيارتها أثناء رحلتكم إلى المغرب. ومن بين أشهر تلك المعالم:

أولًا: باب أبي الجنود:

يعتبر باب أبي الجنود أحد أشهر المعالم السياحية في مدينة فاس، وهو أحد الأبواب التابعة للسور المحيط بالمدينة القديمة، ويقع باب أبي الجنود في الناحية الشمالية الغربية لمدينة فاس، بالقرب من ساحة الباشا البغدادي الشهيرة، وهي أحد أهم الأماكن في فاس، ومن أبرز مميزات باب أبي الجنود تصميمه المميز والنقوش الجذابة التي يحملها.

ثانيًا: المدرسة البوعنانية:

تعد مدرسة البوعنانية واحدة من أشهر الأماكن السياحية الموجودة في مدينة فاس، وتعد مدرسة البوعنانية من أقدم المعالم أيضا في المدينة حيث يعود إنشاء تلك المدرسة في عام ألف وثلاثمائة وخمسين ميلاديا، أما الذي قام بإنشائها هو السلطان أبو عنان المريني، ولذا أطلق عليها اسم المدرسة البوعنانية، أهم ما يميز تلك المدرسة هو تصميمها المعماري القديم والذي يضم العديد من الزخارف وأيضا النقوش المميزة، كما تتميز المدرسة بوجود مسجد بها، والذي يمكن الوصول إليه بعد المرور بالساحة والتي يوجد بها مزيج من الألوان الرائعة من خلال الأرضيات، كما يوجد بالمدرسة أيضا ساعة مائية، وكانت في القديم تعمل بنظام مائي.

ثالثًا: جامع القرويين:

يعتبر جامع القرويين أيضا واحدا من أشهر وأهم معالم السياحة في مدينة فاس المغربية، وهو واحد من المباني القديمة جدا في المدينة حيث تم بناؤه في عام 857. يتميز المسجد بقبابه المميزة ذات الأشكال المختلفة، ويحتوي الجامع أيضا على مجموعة من النقوش القديمة والآيات القرآنية والأدعية التي تزين جدرانه، ويتميز المسجد بوجود سبعة عشر بابا للدخول، بالإضافة إلى الرخام الذي تم استخدامه لأماكن الوضوء، ويحتوي أيضا على بعض المصاحف الفردية.

رابعًا: البرج الشمالي:

يعد البرج الشمالي واحدا من معالم مدينة فاس السياحية، ويعرف أيضا باسم برج الشمال. تم بناؤه في حوالي عام 1582 من قبل السعديين. يقع البرج الشمالي في منطقة الشمال في المدينة ويتميز بتصميمه الفريد وشبهه الكبير للقلاع القديمة. يحتوي البرج على مجموعة من الأسلحة التقليدية في الداخل وأصبح واحدا من أهم متاحف مدينة فاس.

خامسًا: ضريح إدريس:

يعتبر ضريح إدريس الثاني واحدا من أهم معالم مدينة فاس المغربية، حيث يعود تأسيسه إلى حوالي ثمانمائة وثمانية وعشرين، والضريح هو مبنى كبير يحتوي على الضريح، ويعد واحدا من أكثر الأماكن السياحية جذبا في مدينة فاس سواء لسكان المدينة أو الزوار، ويتميز المبنى بتصميمه المعماري المميز، بالإضافة إلى النقوش والزخارف التي تزين المكان وتجعله تحفة معمارية.

سادسًا: متحف الفنون:

يعتبر متحف الفنون من أبرز المعالم السياحية في مدينة فاس، حيث يحتوي المتحف على مجموعة متنوعة من القطع الفنية، بما في ذلك بعض المنحوتات الخشبية التي تعود إلى العصور القديمة. كما يضم المتحف مجموعة كبيرة من الفنون والمعروضات التي تحكي تاريخ وحضارة مدينة فاس المغربية.

سابعًا: متحف دار البطحاء:

يعتبر متحف دار البطحاء من أهم المتاحف في فاس المغربية، وتم إنشاؤه في عهد السلطان مولاي عبد العزيز تقريبا عام 1897، ويحتوي المتحف على مقتنيات فنون العصور الحديثة والحرف اليدوية المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى