صحةصحة المرأة

اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية

في هذا المقال الشامل والمفصل، سنتناول أضرار تناول المسكنات أثناء الدورة الشهرية وسنقدم طرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية بدون حدوث مشاكل صحية. فتناول المسكنات خلال الدورة الشهرية أصبح عادة شائعة لدى معظم النساء، ولكنه يشكل خطرا على صحة السيدات سواء خلال الدورة الشهرية أو خارجها، حيث تحمل المسكنات العديد من الآثار الجانبية الخطيرة التي تضع ضغطا كبيرا على الكلى والكبد، فالكلى لا تتخلص منها بسهولة وقد يؤدي تناول المسكنات على المدى البعيد إلى فشل كلوي أو فشل كبدي.

اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية:

عادة ما يحدث العديد من الأوجاع مثل تقلصات في البطن، وجع في الثدي، صداع وألم في منطقة الظهر وأعراض أخرى خلال فترة الدورة الشهرية، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلالها. وبالتالي، يلجأ النساء والفتيات إلى تناول المسكنات على الرغم من الأضرار الكثيرة التي تسببها، ومن بين هذه الأضرار:

1-تؤثر على الكبد : نظرا لأن هناك نسبة كبيرة من المسكنات التي يتم امتصاصها عن طريق الكبد ولا يمكن للكبد التخلص منها، فإن ذلك قد يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد.

2-تؤثر على الكلى : حيث يتأثر الكلى بشدة بتناول المسكنات وأحد الأسباب المهمة للفشل الكلوي هو تناول المسكنات بكثرة.

3-حدوث التهابات شديدة في جدار المعدة.

لذلك يجب البحث عن الطرق الطبيعية من اجل تسكين الألم حيث أن كثرة تناول المسكنات إن لم يسبب ضرراً، قد يسبب تعود جهاز المناعة عليها مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تسكين الألم بدون تناول المسكنات، لذلك يجب البحث عن الطرق الطبيعية من اجل تسكين الم الدورة ومن بين هذه الطرق ما يلي:

تأكدي من تناول المشروبات الدافئة مثل القرفة والزنجبيل، فهي تساعد كثيرا في تنزيل دم الحيض والتخلص منه، مما يؤدي في النهاية إلى تخفيف ألم الدورة.

تناول اليانسون والنعناع يساعدان في التخلص من آلام الدورة الشهرية، حيث يحتوي النعناع على مادة مسكنة للألم بشكل طبيعي، ويساعدان أيضا في مساعدة الجسم على الاسترخاء.

يجب شرب الماء بكثرة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يتراكم السوائل داخل الجسم مما يسبب الاحتقان الأساسي، لذا يجب شرب الماء بكثرة.

4-عمل كمادات دافئة على منطقة البطن.

يمكن إجراء جلسات تدليك على البطن وهي من الطرق الممتازة التي تعمل على تخفيف الألم وتحقيق الاسترخاء معا.

تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح.

الأطعمة الصحية التي يجب أن يتم تناولها اثناء فترة الدورة الشهرية:

-يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الموز والتفاح والرمان والباذنجان والبنجر خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض العناصر الغذائية الهامة التي تفقدها الجسم.

-يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، حيث تعمل هذه العناصر على استرخاء الجسد خلال فترة الدورة الشهرية.

-ينبغي عليك تناول البقوليات مثل العدس والفول لأنها تساعد على تقليل التشنجات وانقباضات الرحم، وتساعد أيضا على انتظام الدورة الشهرية.

-يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، وزيادة شرب المشروبات الدافئة، لتجنب الشعور بألم الدورة الشهرية.

-يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح والبهارات حيث تزيد من احتباس السوائل في الجسم، مما يتسبب في زيادة ألم الدورة.

هل يسبب تناول المسكنات اثناء الدورة الشهرية العقم؟

هذا السؤال يشغل الكثير من السيدات والفتيات، ولكن يهتم الفتيات المقبلات على الزواج بهذا السؤال بشكل أكبر، ولكن الإجابة بالطبع لا، على الرغم من الأضرار الكثيرة التي تسببها المسكنات إلا أنها لا تسبب العقم.

ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يتسبب تناول المسكنات بكثرة خلال فترة الدورة الشهرية في حدوث تغيير وتأخر في موعد نزول الدورة الشهرية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف في عملية التبويض وتأخر في حدوث الحمل، ولكن هذا يحدث في نسبة قليلة من السيدات، لذلك يفضل تجنب تناول المسكنات أثناء الدورة الشهرية.

هل يسبب تناول المسكنات إلى حدوث تأخر في نزول الدورة؟

أيضا، واحدة من الأسئلة المتداولة بين السيدات هي ما إذا كان تناول المسكنات يؤخر نزول الدورة الشهرية، والإجابة هي أنه في بعض الأحيان قد يتسبب تناول المسكنات في تأخير نزول الدورة الشهرية بسبب تأثيرها على الهرمونات

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية، مثل:

  • القلق والتوتر والحالة النفسية الغير مستقرة.
  • وجود لغبطة شديدة في الهرمونات.
  • إصابة تكيسات المبيض هي أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية الأكثر شيوعا.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية.

عزيزتي حواء، هناك تلميح في أذنك بأن ألم الدورة الشهرية شيء عادي جدا الذي اعتدنا عليه كثيرا، لذلك لا تجعلي نفسك ضعيفة أمام تناول الأدوية لتسكين الألم، بل يجب عليك استخدام الأعشاب والطرق الطبيعية للتخلص من آلام الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى