الصحة الإنجابيةصحة

ماذا تعني الافرازات البنية ؟

تعاني الكثير من السيدات من افرازات مختلفة في لونها ونوعها وسببها، واحدة من هذه الافرازات التي يعاني الكثير من النساء منها هي الافرازات البنية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الافرازات البنية، إذ ليست هذه الافرازات طبيعية، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إليها. الافرازات البنية هي مادة لزجة شفافة اللون وتمتلك رائحة خفيفة جدا، وإذا تغير لون الإفرازات فهذا يشير إلى وجود مشاكل في الرحم أو المهبل. سنتحدث الآن عن أسباب الافرازات البنية.

ماذا تعني الافرازات البنية:

تتمثل في إفرازات لزجة إلى حد ما تكون لونها مائل للبني الداكن وأحيانا تكون مائلة للون الأسود.

أسباب الافرازات البنية:

1-الافرازات البنية بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية:

أحد الأسباب المعروفة جدا التي تؤدي إلى ظهور افرازات بنية هو اقتراب موعد الدورة الشهرية، وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق منه، حيث يحدث بسبب تخلص الرحم من جميع الافرازات المتواجدة داخله والتي لم يتم التخلص منها خلال الدورة، وبالتالي يتم التخلص منها بعد ذلك على شكل افرازات بنية اللون، وعادة ما تشبه هذه الافرازات البنية القهوة في لونها وهي أمر صحي جدا.

وإذا لاحظت اختلافا شديدا في كمية الإفرازات البنية ولونها، يجب عليك مراجعة الطبيب، حيث قد يكون هذا عرضا لمرض آخر، وربما يكون نتيجة اضطرابات هرمونية.

2-الحمل:

إحدى الأسباب الشائعة جدا لظهور الإفرازات البنية هي حدوث الحمل، حيث يقوم الرحم خلال الأشهر الأولى من الحمل بالتخلص من الإفرازات الداخلية، ويمكن أن تحدث أيضا نتيجة للاحتكاك بين المهبل والرحم، مما يؤدي إلى ظهور إفرازات بنية اللون مع بعض النقاط الدموية الخفيفة.

لذلك، إذا لاحظت أن الإفرازات البنية خفيفة وتحتوي على بعض قطرات الدم، يجب عليك إجراء اختبار الحمل، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى وجود حمل. وإذا زادت كمية الإفرازات وتغير لونها وزاد النزيف، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الرحم، ويجب عليك التوجه إلى الطبيب فورا.

3-خلل هرموني:

قد يحدث لبعض السيدات اختلال هرموني شديد يؤدي إلى نزول إفرازات بنية اللون بدلا من الدورة الشهرية، لذا يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور لأن ذلك يشير إلى وجود خلل في الهرمونات وخاصة إذا لم تنزل الدورة الشهرية، مما يعني وجود مشكلة كبيرة.

التغير في مستوى الهرمونات قد يكون بسبب تكوين أكياس دموية على المبيض، وقد يكون بسبب فشل في المبيض أو إصابة المرأة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، خاصة إذا كانت الإفرازات البنية شديدة القتامة وكثيفة للغاية.

4-انقطاع الطمث أو سن اليأس:

من الأسباب التي تؤدي أيضا إلى نزول الافرازات البنية هو انقطاع الطمث وبداية سن اليأس، حيث ينخفض مستوى هرمون الأستروجين في الجسم نتيجة كسل الجهاز التناسلي وبداية انقطاع الطمث، مما يسبب خللا في الرحم ويؤدي إلى نزول افرازات بنية اللون، وخاصة إذا صاحب ذلك تغيرات شديدة في المزاج وتغيرات في الجسم ويؤدي إلى الهبات الساخنة. جميع هذه الأعراض تدل على أن سبب نزول الافرازات البنية هو انقطاع الطمث ودخول المرأة سن اليأس وخاصة إذا كان عمر المرأة أكثر من 45 عاما.

5-سرطان عنق الرحم:

من بين الأسباب الخطيرة لظهور الإفرازات البنية هو إصابة المرأة بسرطان الرحم، وتكون الإفرازات في هذه الحالة كثيفة وتحتوي على إفرازات دموية شديدة ورائحة كريهة جدا، وفي هذه الحالة يجب على المرأة زيارة الطبيب وإجراء مسحة عنق الرحم للتأكد من إصابتها بالسرطان.

بجانب الافرازات البنية التي تشير إلى إصابة سرطان عنق الرحم، يشمل الأعراض الأخرى شعورا بآلام شديدة أثناء الجماع، عدم الراحة أثناء التبول ووجود ألم في البول، وحمى وغثيان، وألم شديد في البطن.

6-الإصابة بالأورام الليفية في الرحم:

من بين الأسباب المؤدية لظهور الإفرازات البنية هو إصابة السيدة بورم ليفي في الرحم وهو نوع من الأورام الحميدة، ومن أعراضها أيضا وجود ألم شديد في منطقة الحوض، نزيف شديد أثناء فترة الدورة الشهرية، الرغبة المستمرة في التبول وفقدان الشهوة الجنسية والرغبة في النوم، وجود ألم شديد في المبايض ووجود مغص شديد في البطن، كما أنه يؤدي أيضا إلى آلام شديدة أثناء الجماع.

لذلك يجب عليك أيتها السيدة العزيزة أن تقومي بزيارة الطبيب المعالج لمعرفة السبب الحقيقي وراء الإفرازات البنية، حيث أنها قد تكون مؤشرا على مرض خطير مثل السرطان، ولذلك فإن التشخيص المبكر واتخاذ العلاج المناسب مهم جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى