صحةصحة الطفل

حفاضات الأطفال لو كانت أكبر هل تضر الطفل ؟

تعتبر حفاضات الأطفال من الأمور الأكثر اهتماما للسيدة الحامل أو الأم لأول مرة، حيث يعتبر اختيار الحفاضة عملية مهمة جدا. إذا كانت الحفاضة غير مناسبة لوزن الطفل أو حجمه، فقد يتسبب ذلك في مشاكل للطفل. بالإضافة إلى ذلك، اختيار نوع الحفاضة أيضا أمر هام للغاية، حيث يمكن أن تسبب الحفاضة غير المناسبة أو ذات الجودة الرديئة التهابات في جلد الطفل.

حفاضات الأطفال لو كانت أكبر هل تضر بالطفل:

إذا كان حجم ووزن حفاضة الطفل أكبر من حجم ووزن الطفل، فإنها تسبب العديد من المشاكل، وأهمها خطر التسرب حيث لا تغلق بإحكام على الطفل مما يؤدي إلى تسرب البول والبراز منها، وهذا يسبب مشاكل لجلد الطفل حيث قد يؤدي إلى التهاب شديد وتسلخات مصحوبة بنزول الدم. لذلك، يجب عليك أيتها الأم العزيزة اختيار نوعية حفاض مناسبة للطفل.

كيفية اختيار الحفاضة المناسبة للطفل:

1-سمك الحفاضة:

يجب أن تكون حفاضة الطفل متوسطة أو رقيقة، على عكس ما يشاع بأنها يجب أن تكون سميكة، حيث أن الحفاضة السميكة تسبب العديد من المشاكل للطفل، ومن بين هذه المشاكل مشكلة تسرب البول أو البراز، والتي قد تؤدي إلى فصل الفخذين للطفل وتسبب له الضيق الشديد.

2-قوة الامتصاص:

ينبغي اختيار حفاضة تتميز بقدرة امتصاص عالية الجودة، حيث توجد علاقة بين قوة الامتصاص وحدوث التسريب. يمكنك التعرف على قوة امتصاص الحفاضة من خلال لونها الأخضر الداخلي، فهذا يشير إلى أنها تمتص بشكل أفضل.

3-الملمس:

ينبغي أن تهتمي بنعومة ورقة الحفاضة من الداخل، حيث يجب أن تكون ناعمة ومريحة، نظرا لأن بشرة الطفل حساسة وناعمة جدا، وهناك العديد من الأنواع المتاحة حاليا التي تتميز بنعومة القماش وهي الأنسب للرضع.

4-الجوانب المطاطية:

المرونة هي واحدة من الأشياء الهامة التي يجب البحث عنها عند اختيار حفاضة مناسبة لطفلك، حيث توفر راحة كبيرة للطفل وتحمي من التسرب بفضل قفلها الجيد.

5-اللاصقة الكوشي:

يجب أن تقومي باختيار النوع الذي يحتوي على خاصية اللاصقة الكوتشي حيث يساعد على فتح وإغلاق الحفاضة بسهولة ويجعلها آمنة ومحكمة الإغلاق.

ومع ذلك، حرصا منا على عدم ترددك أيتها الأم العزيزة، قررنا أن نهمس في أذنك ونخبرك بأن أفضل نوع من الحفاضات المتواجدة في السوق والتي تتمتع بكل المزايا التي تحدثنا عنها في هذه المقالة.

1-حفاضة درا يبرز: تعتبر واحدة من أفضل الحفاضات المتوفرة في السوق، حيث تتميز بملمس قطني ناعم وإغلاق محكم، ولا تسرب على الإطلاق، ولديها جوانب مطاطية. ومع ذلك، يوجد مشكلة في توفر هذه الحفاضة في الأسواق.

6-حفاضة فايني الادرنية:

هذه الحفاضة تعتبر أيضا من بين أفضل الأنواع التي تبحثين عنها يا عزيزتي الأم، فهي تتميز بأنها ناعمة بشكل استثنائي وتحتوي على جوانب مطاطية تغلق بإحكام، لذا لا داعي للقلق بشأن تسرب الطفل معها، ومن الجدير بالذكر أن سعرها معقول جدا.

ولكن مشاكل التهاب الجلد الناتجة عن ارتداء الحفاضة لا تحدث بسبب حجم الحفاضة سواء كانت أكبر أو أصغر من الحجم المناسب الذي يحتاجه طفلك، ولكنها تحدث بسبب عدة أسباب ومنها ما يلي.

أسباب التهاب جلد الطفل نتيجة لارتداء الحفاضة:

1-التهاب الحفاض التلامسي التهيجي:

يعتبر هذا النوع من الالتهابات الأكثر شيوعا بين الأطفال، حيث يحدث نتيجة اختلاط البول مع البراز، مما يؤدي إلى نشاط كبير للبكتيريا وتهيج شديد لجلد الطفل. لذا، يجب عليك الاستمرار في تغيير نوع الحفاضة بانتظام.

2-التهاب الحفاض الفطري:

تحدث هذا النوع من الالتهابات بسبب وجود فطر المبيض في براز الطفل، والفطر الموجود في الفم يسبب احمرارا شديدا في جلد الطفل وتقشرا شديدا في منطقة الحفاض وقد يؤدي إلى انتشار بقع صديدية وتقرحات على جلد الطفل.

3-التهاب شديد نتيجة بلل جلد الطفل:

تسبب بلل جلد الطفل العديد من التهابات في جلده، لذلك يجب عليك اختيار نوع مناسب من حفاضات الأطفال وتغييرها بانتظام دون الانتظار حتى يتبرز الطفل في الحفاضة.

عند إصابة الطفل بالإسهال، يجب عليك تغيير حفاضة الطفل باستمرار واستخدام مرطبات وكريمات لبشرة الطفل بعد تغيير الحفاضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى