صحةصحة الطفل

اعراض النزلة المعوية عند الرضع وعلاجها

تعتبر النزلة المعوية من الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الأطفال، وخاصة الرضع، لذا يجب على الأم أن تكون حذرة تجاه أعراض النزلة المعوية عند الرضع لتجنب تطور الجفاف، حيث يكون الجفاف مصاحبا للنزلة المعوية للرضع، ولكن إذا لم تنتبه الأم بشكل جيد لأعراض النزلة المعوية وتعالجها في بدايتها.

اعراض النزلة المعوية عند الرضع:

أولا يجب تعريف الإسهال قبل أن نتحدث عن أعراضه:

النزلة المعوية: الإسهال الشديد لدى الطفل يتبعه قيء شديد، وأحيانا ارتفاع في درجة الحرارة، ويسبب النزلة المعوية عادة فيروس مثل فيروس الروتو.

الإسهال هو العرض الرئيسي للنزلة المعوية ويكون معدل عدد مرات الإسهال في حالة النزلة المعوية البسيطة من 3 إلى 4 مرات في اليوم، أما في حالة الإصابة المتوسطة فيكون من 5 إلى 10 مرات في اليوم، وقد يكون الإصابة حادة حيث يزيد الإسهال عن 10 مرات في اليوم.

الإسهال المائي المصحوب بالدم في بعض الحالات الشديدة.

ارتفاع في حرارة الطفل، أي أن درجة الحرارة تكون أعلى من 38 درجة مئوية.

4-قي مستمر.

أسباب النزلة المعوية عند الرضع:

إصابة الطفل بفيروس الروتا تعتبر السبب الرئيسي في إصابة العديد من الأطفال الرضع بالنزلات المعوية، أو إصابة الطفل بالدوسنتاريا أو إصابة الطفل بالأميبا.

تناول الأطعمة الملوثة أو شرب لبن يحتوي على بكتيريا.

انتقال العدوى عن طريق البراز بسبب عدم تغيير الحفاضات بانتظام.

ما هي خطورة إصابة الطفل الرضيع بالنزلة المعوية:

من بين المضاعفات التي يمكن أن تحدث للطفل نتيجة إصابته بالإسهال هو الجفاف الشديد، وقد يحتاج الطفل إلى تناول المحاليل الطبية لتعويض كمية السوائل التي يفقدها الطفل نتيجة الإسهال الحاد والذي قد يصل إلى 15 مرة في اليوم مما يمكن أن يؤدي إلى حجز الطفل في العناية المركزة، لذلك لا يجب أن يتم تجاهل الإسهال لدى الأطفال.

كيفية علاج النزلة المعوية عند الرضع:

إذا أصيب طفلك بنزلة معوية، عليك أن تحاولي أولا تجنب جفافه. قدمي له العلاج المناسب لوقف الإسهال قبل أن تذهبي إلى الطبيب. يجب عليك أيضا إعطاء الطفل محلولا لمعالجة الجفاف وتعويضه بكمية كافية من السوائل لتجنب الجفاف.

  • إذا كان الطفل أقل من 6 أشهر، يجب عليك زيادة عدد الرضعات التي يتناولها الطفل لتجنب الجفاف. أما إذا كان عمر الطفل أكبر من ذلك، يمكنك إعطاء الطفل شوربة خالية من الدهون، ويجب تجنب إعطاء الطفل أي سكريات أو عصائر، ويفضل تجنب منتجات الألبان.
  • يجب عليك أن تذهبي إلى الطبيب فورا حتى يقوم الطبيب بإعطاء الطفل العلاج المناسب ويجب أن تعطي الطفل المضادات الحيوية.
  • يجب أن تعطي الأدوية للطفل لتخفيض درجة الحرارة واستخدام كمادات منزلية لتجنب ارتفاع درجة الحرارة.
  • يجب عليك تغيير حفاضة الطفل بانتظام ومن الأفضل أن يتم ذلك كل ساعتين على الأكثر لتجنب تعرض الطفل لأي التهابات جلدية.
  • عزيزتي حواء، إذا كان طفلك يعاني من أي من الأعراض المذكورة أو واجهتك أي من المشكلات في التعامل معه، فيجب أن تتوجهي إلى الطبيب فورا. كما يجب عليك تعويض طفلك بالسوائل التي يفقدها لتجنب تعرضه للجفاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى