أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين السؤال العادي والفلسفي ؟

غالبا ما يحدث ارتباك بين السؤال العادي والسؤال الفلسفي، وما يميز السؤال العادي عن السؤال المنطقي، ويجب علينا معرفة الفرق بينهما حيث يهدف كل منهما إلى تطوير الفكر البشري للمساهمة في تقدم المجتمع، وغالبا ما يفضل بعض الأشخاص التفلسف دون أن يعرفوا كيف يفعلون ذلك، لذا سنتناول الفروقات بين السؤال العادي والسؤال الفلسفي.

جدول المحتويات

الفرق بين السؤال العادي والفلسفي :

  • السؤال العادي هو السؤال الذي يطرح بطريقة مباشرة للحصول على إجابة حول شيء غير معروف بالنسبة للفرد، وبمجرد الحصول على الإجابة أو المعلومة المطلوبة، يكون الفرد راضيا وينتهي السؤال.
  • أما السؤال الفلسفي فهو تساؤل وليس سؤالا مباشرا، ولكنه يستدعي مجموعة من التساؤلات الكثيرة التي يسعى الشخص لمعرفة إجابتها من أجل معرفة الحقيقة لجميع التساؤلات التي تدور في ذهنه، وهذا هو السبب في ربط الفلسفة بالحكمة.

وقد قام العلماء بتفسير ذلك بأن علم الفلسفة أصبح شهيرا بسبب التساؤل، وكان أبو الفلسفة سقراط أول من قام بالتساؤل، ولكن هناك نوعين من الأسئلة الفلسفية

1-السؤال الفلسفي اليوناني القديم: هو عملية تدقيق في الأسئلة تبدأ بسؤال الشخص عن مفهوم معين، ثم يتم الإجابة ومن الإجابة يتم طرح سؤال آخر، وهكذا حتى يتم الحصول على جميع الأسئلة التي يبحث عنها الشخص.

2-السؤال الفلسفي الأوربي الحديث: هو سؤال نقدي وليس بحثا عن إجابات، ولكنه يميل إلى استجواب العديد من القضايا ويبدأ بالبحث عن التحقق من صحة هذه الأسئلة واعتمادها على العقل، ويهدف هذا السؤال إلى الاستزادة من المعرفة وتحديد حدود العقل.

  • في النظرية الفلسفية بشكل عام، يشكك في الإجابة لأنها جزء من المعرفة، ولا يسمح بطرحها إلا على الشخص الذي يعرف الإجابة مسبقا.
  • الهدف من السؤال الفلسفي هو الوصول إلى الحقائق، وذلك عن طريق معرفة العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود مشكلة معينة. ومع ذلك، يهدف السؤال العادي إلى معرفة السبب فقط أو معرفة النتائج فقط. وبالإضافة إلى ذلك، يهدف السؤال العادي إلى الوصول إلى إجابة نهائية حول ما يدور في داخلنا، في حين أنه قد يكون من الممكن عدم التوصل إلى إجابة نهائية في النهاية من خلال السؤال الفلسفي.

أوجه التشابه بين كلاً من السؤال العادي والسؤال الفلسفي:

هناك العديد من نقاط التشابه بين السؤال العادي والسؤال الفلسفي، ومن بين النقاط التي يتشابه فيها السؤال العادي والسؤال الفلسفي:

  • كل سؤال عادي وفلسفي يهدف إلى الحصول على المعرفة والبحث عن إجابة تحقق هدف السؤال وتصل في النهاية إلى استنتاجات حقيقية، وذلك باستخدام مبادئ العقل وقواعد المنطق مثل مبدأ التعرف ومبدأ عدم التناقض ومبدأ السلبية.
  • كلا من السؤال العادي والسؤال المنطقي يستند إلى خاصية هامة جدا في الوصول إلى احكام نهائية على الأشياء، ولكن السؤال العادي يصل إلى الإجابة عن طريق طرق مباشرة ولكن السؤال الفلسفي يتم عن طريق مجموعة من الأسئلة والنتائج والمقدمات التي تهدف إلى الحصول على الإجابات.
  • كلا من السؤال العادي والسؤال الفلسفي المنطقي يتخذ شكلا استفهاميا، ولكن السؤال العادي يهدف إلى إجابة واحدة فقط، بينما يهدف السؤال الفلسفي إلى أكثر من إجابة.

كل من السؤال العادي والسؤال الفلسفي يهدف إلى اكتساب مهارات لإرساء المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى