أسأل الخبراءالمراجع

ما هي اللغات المنقرضة ؟

توجد العديد من اللغات التي تعاني من الانقراض والاختفاء في عالمنا اليوم. وأكدت منظمة اليونسكو أن هناك أكثر من ستة آلاف لغة في العالم تم انقراضها أو أنها مهددة بالانقراض ويعرفها عدد قليل جدا من الأشخاص. وفي بعض الأحيان، قد يكون هناك فرد أو اثنين فقط الذين يتحدثون هذه اللغة. لذلك، قررنا في هذا المقال أن نتحدث عن بعض اللغات التي انقرضت أو تهددت بالانقراض.

أسماء اللغات المنقرضة :

1-اللغة القوطية:

هل سمعت من قبل عن اللغة القوطية، كانت تستخدم هذه اللغة في الماضي من قبل السكان الشرقيين في الهند وأوروبا، ولكنها اندثرت واختفت تماما الآن. كانت لهذه اللغة نظام كتابة خاص بها، وقد يبدو لك في البداية أنها تستخدم حروفا لاتينية ويونانية. هناك العديد من الكتب القديمة التي كتبت باللغة القوطية، وأحد أشهرها هو الكتاب المقدس الذي تم كتابته في القرن السادس.

2-لغة الشونا:

كانت هذه اللغة منتشرة في النيجر والكونغو في العصور القديمة وكانت يتحدث بها أكثر من 11 مليون شخص في الماضي، لكن الآن لا يتحدث بها أحد، ويقال أن هذه المناطق وهذه اللغة كانت من أوائل اللغات التي تحدث بها سكان الأرض.

3-شيميهوفي:

هل سمعت عن هذه اللغة الغريبة من قبل، والأغرب من اسمها إذا علمت أن هذه اللغة كانت اللغة الأساسية التي يتم التحدث بها في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 12 قرن مضى وكانت هذه اللغة إحدى اللغات الأساسية لقبائل السكان الذين عاشوا قديما على شاطئ نهر كولورادو، ويقال حسب منظمة اليونسكو أن هذه اللغة يتحدث بها الآن ثلاثة أشخاص فقط.

4-لغة ليميرج:

هي اللغة التي يتحدث بها بعض السكان الذين عاشوا على جزيرة فانواتو، وهي جزيرة نائية جدا تبعد حوالي 1750 كيلومترا عن المحيط الهادئ في قارة أستراليا، وتتألف هذه اللغة من أربع لهجات مختلفة، ولكن حاليا لم يعد أحد يعرف هذه اللغة أو كيفية التحدث بها أو كتابتها.

5-ليكي:

لا يعتبر هذا اللغة من اللغات المنقرضة، ولكنها لغة مهددة بالانقراض حيث أنه لم يعد يتحدث بها سوى 5 أشخاص فقط في العالم، وكانت هذه اللغة الأساسية في حياة الشعوب السابقة التي عاشت في بعض الجزر في غينيا الجديدة بالقرب من السواحل الاندونيسية، وتعتبر هذه اللغة واحدة من اللغات التي ستنقرض قريبا.

6-تانيما:

كانت هذه اللغة الأساسية التي كان يتحدث بها في جزر سليمان في المحيط الهادئ وكانت مستخدمة من قبل الملايين، ولكن انقرضت هذه اللغة وأصبح لا أحد يعرف عنها شيئا، وحاولت منظمة اليونسكو العثور على أي شخص يجيد هذه اللغة ولكنها فشلت في ذلك حتى الآن.

7-تاوشيرو:

كانت اللغة التي تحدث بها جميع سكان بيرو، والتي كانت تعرف باللغة الإسبانية القديمة، من اللغات المنقرضة، وكانت تستخدم من قبل الملايين من الأشخاص كلغة رئيسية في دولة الاتحاد السوفيتي السابقة.

8-كيسكانا:

في الماضي، كانت هذه اللغة هي اللغة الرئيسية التي يتحدث بها جميع سكان البرازيل، وكانت تعتبر إحدى اللغات البرتغالية القديمة ونادرة في العالم، وكانت مستخدمة من قبل جميع الشعوب التي عاشت في البرازيل والبرتغال.

9-دومي:

كانت هذه اللغة تستخدم في الماضي في معظم البلدان في شرق آسيا، وخاصة في نيبال حيث كان جميع السكان يتحدثون هذه اللغة. وتحتوي على قاموس خاص بها يتم عرضه في المتاحف القديمة في شرق آسيا. يقال أنه لا يزال هناك ثمانية أشخاص يتحدثون هذه اللغة حتى اليوم ويعيشون في شرق نيبال.

10-اللغة الهيروغليفية:

من اللغات التي انقرضت منذ الآلاف من السنين، وكانت تتحدث بها سكان مصر الفرعونية القدماء، وكانت لها حروفها ورموزها الخاصة بها للكتابة، وقد أدرجت بها حكايات المصري القديم على جدران المعابد.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى