الحالات المرضيةصحة

علاج الجرب مجرب

مشكلة الجرب من بين المشكلات الجلدية الشائعة، وتسبب حكة شديدة في الجلد والتهابه، وتسبب العديد من البثور والبقع الجلدية المؤلمة. كما أن مرض الجرب يعتبر مرضا معديا وينتشر بسهولة ويصيب العائلة بأكملها. لذلك، عندما يصاب أي فرد في العائلة بالجرب، تبدأ العائلة في البحث عن علاج فعال ومجرب للجرب.

علاج الجرب مجرب:

هناك العديد من الخلطات والوصفات الطبية والأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج الجرب، وجميعها وصفات مجربة لعلاج الجرب. ومن بين هذه العلاجات ما يلي:

1-أولا تبريد المنطقة المصابة:

ينبغي تبريد المنطقة المصابة بالجرب، وخاصة إذا كانت العدوى في مرحلتها الأولى، حيث يكون الطفح الجلدي قليلا ومنتشرا في أماكن قليلة من الجسم، لذلك يجب تبريد المنطقة المصابة قبل استخدام أي وصفات علاج الجرب المجربة، ويمكن تبريد الجسم عن طريق فرك الأماكن المصابة بقطعة قطن مبللة بالكحول الأبيض.

2-استخدام عسل النحل:

أثبت عسل النحل فاعليته الكبيرة في علاج الجرب، حيث يعد عسل النحل من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على التخلص من الجرب، ويتم ذلك عن طريق دهن المنطقة المصابة بالجرب بالعسل الطبيعي، ويمكن أيضا إضافة العسل إلى عجينة مهروسة من الثوم لعلاج الجرب.

3-زيت الزيتون:

زيت الزيتون هو واحد من العلاجات المؤكدة للجرب والأمراض الجلدية المختلفة، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من البكتيريا والميكروبات التي تصيب الجلد، كما أنه فعال في تقليل الحكة الناجمة عن الجرب، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الجلد المصاب بزيت الزيتون ثلاث مرات في اليوم.

4-الصبار:

يحتوي الصبار على مادة الألوفان التي تقوم بمحاربة الطفيليات والجراثيم المختلفة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على تطهير الجسم من الجرب، كما يعمل على ترطيب وشفاء الجسم من آثار مرض الجرب. كل ما عليك فعله هو أن تحضر مادة الصبار وتضعها على الجلد مرتين في اليوم، ويمكنك الحصول على جل الصبار من محلات بيع المستحضرات الطبية.

5-قشر الرمان مع الخل:

من بين العلاجات المجربة للجرب، تأتي قشر الرمان المطحون مع الخل كمعالج فعال. فقشر الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تطهير الجسم من السموم، والخل يحتوي على مواد مطهرة تقضي على البكتيريا والفيروسات وتعيد النشاط للمنطقة المصابة بالجرب وترطب الجلد. يمكن استخدامها عن طريق طحن كوب من قشر الرمان المجفف واضافة نصف كوب من الخل إلى الخليط، ثم وضع الخليط على المناطق المصابة وتركه لمدة ساعة.

6-الردة مع العسل والخل:

تحتوي الردة على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تعمل كمضاد حيوي للتخلص من البقع والبثور التي يسببها مرض الجرب. يمكن استخدامها على النحو التالي: امزج كوبا من الردة مع كوب من الخل ونصف كوب من العسل، ثم اخلط جميع هذه المواد معا للحصول على عجينة لينة. ضع هذه العجينة على المناطق المصابة ثلاث مرات في اليوم. هذه الوصفة من بين أكثر الوصفات الطبيعية المجربة في علاج الجرب.

7-استخدام حب الرشاد من اجل علاج الجرب:

يعتبر حب الرشاد من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تطهير الجسم من الجراثيم والميكروبات المسببة لمرض الجرب، ويمكن استخدامها عن طريق الطريقة التالية:

-يمكنك وضع كوب من حب الرشاد في كمية من الماء المغلي ثم يتم بعد ذلك الجلوس في هذا الخليط لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يصبح الماء فاتر.

8-حشيشة الشفاء:

تثبت التقارير أن حشيشة الشفاء تساعد في علاج مرض الجرب، حيث تقضي على العث الذي يسبب هذا المرض، ويمكن استخدامها على النحو التالي:

-اطهي كوبا من عشبة الحشيشة في أربعة أكواب ماء لمدة ربع ساعة، ثم قم بتصفية الخليط ودهن الجسم جيدا بالعشبة.

9-الكبريت:

أثبت صابون الكبريت فعاليته الكبيرة في التخلص من حشرة العث التي تسبب مرض الجرب ، ويمكنك اختيار نوع مناسب من هذا الصابون بتركيز لا يقل عن 10٪ ، ويجب أن تاخذ حماما به مرة كل ثلاثة أيام ، ولزيادة الفعالية ، يمكن استخدام مرهم الكبريت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى