أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى وحالات تعطيش الجيم ؟

انتشرت حالة جدل شديدة في الآونة الأخيرة حول تعطش الجيم وأيها هي الحالات الصحيحة لقراءة الجيم، كما أكد عدد من علماء الدين أنه غير مسموح بتعطش الجيم أثناء قراءة القرآن الكريم حيث يمكن أن يؤثر على النطق الصحيح، لذا يجب علينا أن نعرف بشكل جيد هل يجوز تعطش الجيم أثناء قراءة القرآن وما هي الطريقة الصحيحة لنطق حرف الجيم، لذا سنناقش ذلك من خلال هذه المقالة من أجل تلاوة القرآن بطريقة صحيحة.

جدول المحتويات

معنى تعطيش الجيم :

قامت دار الإفتاء المصرية بإصدار فتوى بشأن تعطش الجيم، وهو ما يتبعه العديد منا عند قراءة القرآن، وقد ذكرت في هذه الفتوى:

  1. لا يجوز تغيير تشديد حرف الجيم عند قراءة القرآن الكريم، لأن ذلك يؤدي إلى فقدان صفة أساسية في نطق الجيم. عند العطش، يجب أن نحافظ على تشديد الجيم وعدم تغييره إلى تفشي. هذا غير مقبول شرعا، حيث يجب أن نعتني جيدا بتشديد الجيم عند النطق ونخرجه بواسطة المخارج الصوتية الصحيحة. حرف الجيم هو من الحروف الأساسية والتي يجب العناية بها جيدا عند النطق، ويتم إخراجها من منطقة وسط اللسان مع الجزء العلوي من الفم. حرف الجيم هو حرف جهري ومشدد وقلقلي.
  2. عندما يتم خروج حرف الجسم ، يتم حبس النفس عند النطق بها وذلك للتأكد من الاعتماد الكامل على طريقة نطقها. وفي حالة نطق الجيم بصورة معطشة ، تفقد جميع هذه الصفات. تم تغيير طريقة نطق حرف الجيم في العديد من الأحيان ، لذا يجب الانتباه إلى هذا الأمر.
  3. يجب على الشخص الذي يقوم بقراءة القرآن الكريم أن يعتني بهذه الأمور بشكل جيد، ويجب أن يدرس مخارج جميع الحروف وأصواتها، حيث يقول الله تعالى: “ورتل القرآن ترتيلا”، لذلك يجب الامتثال لكلام الله تعالى وذلك من خلال التجويد الجيد لحروف ومخارج اللغة حتى يتم قراءة القرآن بالطريقة الصحيحة.

طريقة قراءة حرف الجيم بطريقة صحيحة:

  • حرف الجيم ينطق بشدة وصوت مهجور، حيث يتصادم طرفا اللسان بالفم بشكل جيد عند نطقه، مما يعطيه صفة الشدة وهي الصفة الرئيسية التي يجب أن نلاحظها عند قراءة الجيم، ولا يكتمل نطق حرف الجيم بشكل صحيح إلا بدفعة قوية تعطيه صفة القلقلة.
  • يجب أن يهتز الحبلان الصوتيان بشدة لإعطاء الجهر، وهذا يعني عدم وجود تعطيش للجيم في اللغة العربية، إذا قمنا بتطبيق ذلك نجد أننا ننطق الحرف دون تعطيش.
  • لذلك يجب أن نعلم أن حرف الجيم مثل أي حرف آخر، إذا تعديت مخرجها، فإنها ستفقد مخرجها الصحيح، ويجب أن نعلم أن المخرج الصحيح لحرف الجيم هو عند إخراجها من أقصى جانب اللسان، وبالمعنى الصحيح، هي ما يشار إليها بـ الجيم القاهرة، ولكن عندما يخرج حرف الجيم من الجانب الآخر للسان، فإنها تخرج بين حرف الجيم وحرف الشين، وهذا غير جائز.
  • بسبب اتحاد حرف الجيم مع حرف الدال في بعض الكلمات التي تبدأ بحرف الجيم مع حرف الدال، أو عند اختلاط الجيم بالكاف أو الجيم بالشين، لا وجود لهذه الطرق في القرآن الكريم أو في اللغة العربية الفصحى، بل هي لغات عامية يستخدمها الناس في التحدث، ولكن لا يجوز قراءة القرآن بهذه القراءات العامية، ولا يوجد في القرآن الكريم جيم معطشة أو جيم عامية أو جيم قاهرية أو غير ذلك.
  • في القرآن الكريم أو في اللغة العربية، هناك حالة واحدة فقط لنطق حرف الجيم، وهي الجيم الفصحى. وتكون مخرجة الصحيحة لهذا الحرف في وسط اللسان عن طريق تصادم اللسان مع سقف الفم العلوي. ولا يجوز أن يخرج اللسان من الفم عند نطقه.
  • لذلك يا عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في قراءة القرآن بطريقة صحيحة، يجب عليك دراسة التجويد والترتيل في البداية، وذلك لمعرفة نطق الحروف بشكل صحيح، حيث يوجد فرق كبير بين نطق الحروف في اللغة العامية ونطقها عند قراءة القرآن الكريم. نطق حرف الجيم في القرآن الكريم

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى