أسأل الخبراءالمراجع

ما فوائد وعاء نيتي وكيفية استخدامه ؟

هل سمعت من قبل عن وعاء نيتي؟، هذا الوعاء المصمم خصيصا لعلاج أعراض البرد والحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية، ويتم استخدامه أيضا للمساعدة في التنفس بصورة طبيعية حيث يعمل على التخلص من البلغم الزائد في الأنف وسده، لذا ينصح دائما أطباء الأنف والأذن الأشخاص الذين يعانون من احتقان في الأنف باستخدام وعاء نيتي لعلاج التهابات الجيوب الأنفية.

جدول المحتويات

ما هو وعاء نيتي وكيف يتم استخدامه:

وعاء نيتي هو وعاء بلاستيكي يحتوي على فتحة خارجية، ويتم ملؤه بمحلول من الماء النقي والملح، ويتم صب هذا المحلول في الأنف للتخلص من البلغم والمساعدة في التنفس بشكل طبيعي.

كيف يتم استخدام وعاء نيتي للتخلص من المخاط:

ابدأ بغسل وعاء النيتي جيدا باستخدام الماء والمطهرات، حيث يكون عرضة للجراثيم والبكتيريا، خاصة إذا تم استخدامه من قبل شخص آخر. ثم، اترك الوعاء يجف تماما في الهواء قبل استخدامه لضمان نظافته.

قم بإعداد محلول من الماء المعقم والملح، ضع ربع ملعقة صغيرة من الملح الناعم (يفضل أن يكون بدون يود)، ثم أضف 250 مل من الماء المعقم إلى وعاء النيتي مع الملح حتى يذوب تماما، ويمكن استبدال الماء المعقم بالماء المغلي المنقى.

لا تستخدم ماء الصنبور، حيث يمكن أن يكون ملوثا مما يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض البكتيرية، ويجب تجنب استخدام الملح الطعام المعتاد، حيث يمكن أن يسبب التهاب الأنف، ويمكن الحصول على ملح خاص لهذا الغرض من الصيدليات.

الخطوة الثالثة: انحن على الحوض، ثم قم بتدوير رأسك إلى الجانب حتى تكون الأذن في اتجاه الحوض، ثم رفع رأسك قليلا، ثم ضع المحلول الموجود في وعاء نيتي في الأنف، ثم قم بتدوير رأسك في الاتجاه المعاكس لإفراغ المحلول الملحي من الأنف الآخر.

استنشق من خلال فمك أثناء وضع المحلول لضمان إغلاق الحنجرة بشكل جيد، ويجب عدم التحدث أو الضحك أثناء إعطاء المحلول لتجنب تدفقه إلى الحنجرة.

أدخل فوهة وعاء السائل في الأنف ولكن يجب أن تكون في فتحة الفم العلوية، وتأكد من إغلاق الفوهة تماما لفتحة الأنف لضمان عدم تسرب السائل منها، ثم ارفع الوعاء حتى يتدفق السائل في الأنف، ويجب أن يخرج السائل من فتحة الأنف السفلية، وإذا لاحظت أن السائل ينزل إلى الحلق يجب عليك خفض مستوى الجبهة أكثر من ذلك.

أعيد هذه العملية من الجانب الآخر ويجب عليك أن تتبع نفس التعليمات السابقة، وتأكد تماما من نظافة فتحة الأنف من أي مخاط قبل تنظيف الفتحة الأخرى.

استخرج الماء الزائد من الأنف، ثم ضع رأسك على الحوض وقم بدفع الهواء برفق من الأنف. يجب عدم الضغط على الأنف عند التخلص من الهواء الزائد. قم بذلك حتى تتأكد من تنظيف الأنف تماما من الماء.

نقم بتنظيف أنفك بلطف باستخدام منديل للتأكد من نظافة الأنف بشكل كامل، وستلاحظ أنك تتنفس بسهولة في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الصيدلية لأخذ أي جلسات بخار.

نظف الوعاء نيتي مرة أخرى، واستخدم الماء الساخن ومادة مطهرة للتأكد من خلوه من الجراثيم.

فوائد استخدام وعاء نيتي:

يساعد وعاء نيتي في محاربة جميع أعراض البرد، حيث يعمل على تخفيف احتقان الأنف ويساعدك على التنفس بسهولة، دون الحاجة إلى أي أجهزة بخارية، كما يساعد أيضا في الوقاية من التهابات الأنف.

يعمل وعاء نيتي على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، حيث يحميك من الزائد من المخاط في الأنف والذي يتسبب في تراكم البكتيريا في الأنف وزيادة الالتهابات، وهو يعد الآن من أهم الأدوات المنزلية المستخدمة لطرد المخاط الزائد وغير المرغوب فيه.

يعمل وعاء نيتي على تخفيف أعراض الحساسية الشديدة والحفاظ على صحة الأنف، وينصح أطباء الأنف والأذن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف باستخدام وعاء نيتي للتخلص من البلغم بطريقة آمنة.

يساهم وعاء نيتي في التخلص من الشخير، حيث يعتبر التهاب الجيوب الأنفية سببا للشخير بسبب انسداد الأنف، وبالتالي فإن استخدام وعاء نيتي يساعدك على التخلص من الشخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى