وظائف و تعليم

كيفية إعداد مقابلة عمل ؟

إعداد مقابلة عمل يعتبر الحصول على فرصة عمل في هذا الوقت أمرا صعبا للغاية، وعلى هذا الأساس نجد أن الغالبية العظمى من الشباب، إن لم يكن جميعهم، يولون اهتماما كبيرا لإعداد مقابلة العمل، حيث تعتمد عليها العديد من الأمور وأهمها قبولهم أو رفضهم لهذه الوظيفة التي يتقدمون لها.

يؤكد الخبراء أن التحضير والتدريب على مقابلة العمل أو أول مقابلة شخصية مع صاحب العمل هو من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كل من يسعى للحصول على وظيفة، وتتضمن هذه المهارة الأساسية بعض النقاط الفرعية التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء التدريب على تلك المهارة.

إعداد مقابلة عمل :

مقابلة العمل تتضمن سلسلة من الخطوات المهمة التي يجب على الشخص الذي يقدم على هذه الخطوة أن يكون على دراية كاملة بها ومدرك لكل تبعياتها. ومن أهم هذه الخطوات هي إعداد سيرتك الذاتية الخاصة بك. يجب عليك أن تعلم أنه لا ينبغي أن يكتب أي شخص آخر سيرتك الذاتية بغض النظر عن خبرته، فأنت الوحيد القادر على القيام بهذه المهمة.

  1. حرص دائما على كتابة سيرتك الذاتية بوضع المؤهلات المتناسبة مع طبيعة العمل الذي تتقدم إليه في أول الأسطر العريضة للسيرة الذاتية لجذب انتباه صاحب العمل.
  2. حافظ دائما على وجود أكثر من نسخة لسيرتك الذاتية عندما تقدم للوظيفة، فأنت لا تعرف ما قد يحدث وقد تفقد إحدى النسخ أو تتلف لأي سبب، أو ربما تكون لجنة المقابلة الشخصية مكونة من أكثر من شخص، لذا يجب أن تكون دائما مستعدا لمثل هذه الأمور.
  3. حرص على جمع جميع المعلومات عن الشركة التي تتقدم إليها، سواء بخصوص منتجاتهم والجهات المستفيدة منها، وما يميزهم عن غيرهم من الشركات الأخرى. بل كن حريصا أيضا على دراسة جميع عيوبهم والعمل على ابتكار بعض الحلول لها. وربما يكون السبب في ذلك هو أن هذه الأمور غالبا ما تحمل تساؤلات من جانب أصحاب العمل لمعرفة مدى اهتمام المتقدم بالشركة ومجال عملها.
  4. كن سريعا في البديهة بحيث تتمكن من التصرف والرد على جميع الأسئلة التي يطرحها صاحب العمل لك.
  5. اعتاد على الثبات العاطفي، وهو أحد الأمور الهامة التي يتم اختبارها من قبل أصحاب العمل لتقييم قدرتك على التعامل مع ضغوط العمل. يقدمون للمتقدمين للوظيفة هذا النوع من الضغوط العصبية لمعرفة قدرتهم على التعامل معها. لذا، كن هادئا دائما حتى إذا ما تعرضت للمزيد من الأسئلة المحفزة.
  6. ابق هادئا وابتسم باستمرار منذ بداية اللقاء وحتى نهايته.

كيف أتصرف في أول مقابلة عمل :

هذا السؤال يتم طرحه بشكل مستمر منذ عام 2007م من قبل جميع الأفراد الذين يقدمون لمقابلة شخصية للتقدم إلى وظيفة محددة، وننصح بقراءة هذه المقالة المتاحة أمامكم، حيث تقدم لكم المعلومات والنصائح لجميع الأشخاص المهتمين بهذا الأمر.

نوصيك أيضا بأنه في حالة تلقي أي سؤال، يجب أن تفكر في الإجابة قبل الرد عليه، وتجنب الإجابة على الفور بدون تفكير.

في حالة وجود سؤال غير متوقع من جانب صاحب العمل خلال المقابلة، حاول أن تظل هادئا ولا تظهر أنه فاجأك بهذا السؤال تماما، بل استمتع بثباتك وإذا لم تكن لديك إجابة، فحاول التحايل قليلا دون أن تظهر ذلك لصاحب العمل، أي أن تخرج من الموقف بذكاء.

كيف يكون مظهري في أول مقابلة عمل :

من ناحية أخرى، نوصي ببعض الأمور الفرعية الأخرى في المقابلة الشخصية وهي كما يلي:

مظهرك في المقابلة الشخصية هو أحد الأمور التي يجب أن تهتم بها بشكل خاص للغاية، حيث يكون أول انطباع لصاحب العمل عنك كمتقدم لشغل وظيفة لديه هو مظهرك، لذا ننصحك بأن تولي أهمية كبيرة لمظهرك.

فيما يتعلق بنوعية الملابس وألوانها المقبولة للتقدم لتلك الوظيفة، هناك بعض الأمور الثابتة التي لا تختلف بين الرجال والنساء، وهي أنه يجب أن تكون الألوان الأساسية للملابس (الأسود، الرصاصي، الكحلي) دون أي تجاوز عنها.

بالنسبة للسيدات، يجب ألا يكون الحذاء ذو كعب عال، بل يفضل أن يكون مسطحا ومغلقا من الأمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى