أسأل الخبراءالمراجع

كيفية النوم بسرعة ؟

في ظل الضغوط الحياتية التي يمر بها الغالبية العظمى من الناس، ينعكس الأمر بشكل كبير عليهم في عدم القدرة على النوم والاسترخاء والتعمق فيه، نتيجة التفكير الزائد في مجريات الأمور ومشاكل الحياة وضغوطاتها التي لا تنتهي.

لا شك أن النوم هو العنصر الأساسي للإنسان حيث يساعده على التوازن والتركيز في العمل والكلام والتصرف، وبناء على ذلك قررنا تسليط الضوء على موضوع النوم والاستفادة من آراء المتخصصين وتجاربهم في هذا المقال، فتابعونا.

كيفية النوم بسرعة ؟

سنقدم لكم في هذا المقال ملخصا لتجربة علماء النفس في كيفية النوم بسرعة، حيث أثبتت الدراسات والتجارب العلمية أن هناك مجموعة من التمارين المعروفة بـ “تمارين تنظيم النفس” يمكن أن تساعد الفرد على النوم بسرعة بعد انتهاءها، وقد أكده العديد من علماء النفس.

التمرين يعتمد على أن الفرد يأخذ نفسا عميقا من البطن ويبعثه ببطء على شكل زفير، ولكنه يركز في كل مرة على منطقة محددة في جسمه، بدءا من اليد والمعصم والذراع والقدم والصدر والبطن وحتى الجسم بأكمله، ومع كل مرة يحتفظ بالنفس لمدة خمس ثوان ثم ينفخها ببطء وهكذا حتى ينتهي من تشمل كل أجزاء الجسم بالترتيب السابق.

وجدير بالذكر أن الدراسات التي قدمت هذا التمرين تؤكد أنه بمجرد أن الفرد يستمر في هذا التمرين الذي يبدأ قبل النوم المباشر، فإنه يمكنه أن يدخل في حالة استرخاء وينام في ثوان قليلة وبعمق شديد. ويزيد هذا التمرين من سيطرة الفرد على جسده بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يمكن للفرد أن يستعيد نشاطه بشكل كاف بغض النظر عن فترة النوم التي يحصل عليها.

طريقة تجيب النوم بسرعة :

عزيزي القارئ، نقدم لك مجموعة من الإرشادات التي إذا تمكنت من تطبيقها، نعدك بأنك ستدخل في حالة استرخاء فورية تليها نوم عميق. هيا بنا نتعرف على تلك الإرشادات:

  1. حرص على النوم في غرفتك حيث أن الشخص في حالة تغيير مكان نومه يصعب عليه النوم بسبب تغيير المكان، ومن جهة أخرى حرص على أن تكون الغرفة خالية تماما من أي شيء يشتت الذهن مثل التلفاز على سبيل المثال.
  2. حاول أن تجعل الإضاءة ضعيفة وغير موجهة نحو السرير.
  3. من الممكن استخدام بعض الروائح العطرية التي تعمل على خلق حالة من الهدوء العصبي التي تجعلك تدخل في حالة استرخاء تؤدي إلى النوم.
  4. يمكنك استخدام تلك الاختراع الخاص بتغطية العينين عندما تستلقي على ظهرك وتستعد للنوم، فهو يعمل كمحفز قوي للنوم العميق عن طريق إغلاق العينين وتهيئتك نفسيا للنوم.
  5. يمكن أن تستفيد من قراءة كتاب، حيث تبين أن القراءة من الأمور المساعدة في الاسترخاء العقلي وبالتالي الاسترخاء الجسمي، مما يؤدي إلى الدخول في حالة النوم.
  6. يعتبر ارتداء الملابس أثناء النوم من العوامل المهمة التي تساعد على استعداد الجسم للدخول في حالة النوم، وفي حالة ارتداء ملابس ضيقة قد يشعر الشخص بالازعاج ويشغل بها نفسه مما يؤثر سلبا على تفكيره وتركيزه، وبالتالي يصعب عليه الدخول في حالة نوم عميقة بالطبع.
  7. هناك عوامل يمكن أن تساعد في الاستعداد للنوم، ومن أفضل هذه العوامل هو الاستماع إلى صوت أحد القراء الكبار في تلاوة آيات القرآن الكريم. يجدر بالذكر أن بعض علماء النفس العرب قاموا بإجراء دراسات على هذا الموضوع وخلصوا إلى أن القرآن الكريم له تأثير رائع في تهدئة جميع أجزاء الجسم وتحقيق حالة الاسترخاء التي تسهم في النوم العميق.
  8. من جهة أخرى، الموسيقى وسماعها تعد واحدة من العوامل التي فعلا تساهم في إحداث حالة من الاسترخاء والهدوء والاطمئنان للأعصاب، وهذه الأمور تعتبر ضرورية ومهمة لإعداد حالة من النوم العميق.
  • حاول قدر الإمكان عدم التفكير في أي شيء يزعجك أبدا، مهما كان هناك ضغوط عقلية، حاول أن تقاوم هذا وتتحمله بقدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى